مجتمع

أول مجلة طلابية كويتية ..!! بقلم د. عادل العبدالمغني

هذا هو العدد الأول من مجلة الطالب والذي صدر عن المدرسة المباركية في الكويت بتاريخ الاول من يناير  عام ١٩٤٦ ، في حين أن مجلة البعثة التي أصدرها الطلبة الكويتيون الدارسون في مصر  ،  تأتي في الترتيب الثاني عند أحتساب  اسبقية صدور المجلات الطلابية الكويتية وصدر  عددها الأول بالقاهرة في الأول من ديسمبر  عام ١٩٤٦ ..!!

اقرا أيضًا.. الكويت| نقص شديد في كوادر التعليم

قد يظن البعض أن هذا العدد من مجلة الطالب   متوفر  وموجود في الكويت و  لدى أرشيف الدولة أو عند  الهواة المتخصصين في جمع المجلات الطلابية المدرسية القديمة  في  الكويت ، وأنما هو  يعتبر  غايه الندره  ومفقود و لربما البعض سمع عن المجلة  و لم يشاهد محتواها ،  و بعد البحث منذ زمن  طويل دون توقف وصلت إلى حالة  اليأس وعدم  جدوى أو بصيص نور يرشدني لرؤية هذه المجلة النادرة  وأحسست   بفقدان  للأمل ..!!

 ولاحياة مع اليأس  كما قيل في الأمثال أو الأقوال   وتأتي التباشير تلوح بالأفق  عن طريق ولدي العزيز  محمد فهو أيضاً هاوي ولديه شبكة إتصالات واسعه جداً مع الهواة في داخل الكويت  وخارجها  ويستدل  أبننا  على مكان هذه النسخة النادرة لدى أحد الهواة في المملكة العربية السعودية وبعد مفاوضات طويلة يوافق البائع  بعد طلب مبلغ ثلاثة آلاف دولار ولا سبيل إلا الرضوخ للطلب ..!

أحتوت هذه المجلة على عدد أربع صفحات بقياس ٢١ سم ✖️٣٣ سم وطبعت على نوع من الورق يسمى حرير وسحبت أعدادها في المدرسة المباركية وكان للمدرسة مطبعة صغيرة لإحتياجاتها ..!

تولى تحرير المجلة الأساتذة عبدالحميد الحبشي وأحمد عبدالعزيز جلال ، ومن الطلبة جاسم القطامي ومحمد عقيل زمان وعبداللطيف القطامي ..!

ورد بالصفحة الأولى : ‘ يتشرف القائمون بتحرير المجلة بإهداء باكورة أعمالهم إلى مقام حضرة صاحب العظمة الشيخ أحمد الجابر آل الصباح داعين له بدوام العز والتأييد ‘

وجاء بعد ذلك كلمة للشيخ عبدالله الجابر رئيس المعارف واقتطف من كلمته : ‘ أنني أحبذ فكرة أصدار  مجلة مدرسية في حجم أكبر ولكنني أعلم ظروف الطباعة هي التي منعت ذلك واملي أن تكون بداية حسنة ونهضة ثقافية محمودة ‘

وتلا الكلمة السابقة الآتي :
كلمة حضرة صاحب العزة أحمد صادق حمدي بك – مدير معارف الكويت ..وأمتدح القائمين على المجلة وأشاد بمواضيعها وأهدافها ..!

مواضيع المجلة كثيرة ومتنوعة من مقابلات ومقالات ومعلومات  واخبار وسوف اختار الموضوع الآتي :
سافرت البعثة الطلابية الكويتية لمصر وكان عدد أفرادها ٣٧ وقد وزعوا على المدارس كما يلي :
١- مدرسة فاروق الأول الثانوية : فيصل الصالح المطوع  – إبراهيم الملا – عبدالكريم عبدالملك – يعقوب القطامي وكلهم في السنة الثانية .
٢- مدرسة خليل آغا الثانوية : سليمان المدير – بدر السالم – حمد الشيخ يوسف بن عيسى  – محمد زيد  الحربش – بدر النصرالله – خالد خلف التيلجي   – بندر هلال بن فجحان  – وكلهم في السنة الأولى .
٣- المدرسة السعيدية الثانوية : خالد ملا حسين – عبدالعزيز  أحمد البحر – سليمان الخالد – وكلهم في السنة الثانية .
٤- مدرسة الحلمية الثانوية : أحمد زكريا  الأنصاري – عبدالله حسين الرومي  – مهلهل المضف – محمد قاسم – وكلهم في السنة الثانية .
٥- المدرسة الإبراهيمية الثانوية : حامد عبدالسلام شعيب – نوري عبدالسلام شعيب  – علي قاسم – محمد توفيق – عبدالوهاب محمد – وكلهم في السنة الثانية .
٦- المدرسة الناصرية الابتدائية : عبدالحميد المزيدي – حمد أحمد  البحر – يعقوب الحميضي – زاحم الزاحم – وكلهم في السنة الثالثة عدا الأول فإنه في الرابعة .
٧- مدرسة الصناعات : عابدين حبيب – محمد خلف – عبدالله عبدالفتاح الأيوبي  – عبدالباقي عبدالله  النوري – أحمد العامر – أحمد النصرالله – عبدالرحمن العوضي .
٨- معهد التمثيل : حمد الرجيب
٩- مدرسة الصناعات : معجب الدوسري ( زخرفة ونقش ) وعبدالحميد الناصر ( قسم الجلود ) ..!

( يلاحظ بعض الطلبه عاد إلى الكويت ولم يستكمل دراستة والبعض الآخر أنتقل إلى دول أخرى للدراسة  ) ..!!

ورد خبر بالمجلة يقول : ستنشأ مدينة جديدة عند بداية تصدير البترول وسيطلق عليها (الاحمدي )..!

قبل الختام وردت هذه النكتة بالمجلة  من حكايات جحا :

سألوه يوماً ( ماهو طالعك ) قال ( برج التيس ) قالوا : ( ليس في علم النجوم برج اسمه ( التيس ) فقال : لما كنت طفلاً قالوا لي إن طالعي هو ( برج الجدي ) ، والآن قد مضى على ذلك أربعون عاماً فلاشك أن ( الجدي ) من ذلك الوقت قد كبر وصار تيساً وزيادة ..!!

وأكتفى بهذا القدر ، و أما الكتاب  عن هذه المجلة النادرة متاح ومتوفر وتوزيعة   بالمجان لمن يطلبه ..!!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى