مقالات

الخبير المصرفي خالد عمران يكتب.. “الدولار الملك”

لماذا يعتبر الدولار اقوي عملة في العالم ؟ رغم انه ليس اغلي عملة ! ؟ هل سبب ذلك هو قوة ومتانة الاقتصاد الأمريكي ؟ هل يرجع ذلك الي القوة العسكرية للولايات المتحدة وقدرتها علي حماية الاقتصاد ؟ هذا ما سنحاول الاجاب عليه في هذه المقالة.
تاريخيا ، ورث الدولار مكانته الدولية من الجنية الإسترليني بعد الحرب العالمية الثانية ، الا انه تحول الي أول عملة احتياط دول العالم عند توقيع اتفاقية “بريتون وودز” عام 1944 باتفاق 44 دولة، والتي جاءت لتنظيم التجارة العالمية وتحقيق نوع من الاستقرار المالي الدولي، ونصت حينها على اعتماد الدولار الأميركي كعملة رئيسية لتحديد أسعار عملات الدول الأخرى، وكان الدولار حينها مغطي بالذهب عند سعر 35 دولارا للأونصة – يقال ان الولايات المتحدة كانت حينها تمتلك 75 في المئة من ذهب العالم – ، لذلك اتجهت البنوك المركزية للدول المختلفة لتكوين احتياطاتها بالدولار ، حيث يماثل الذهب في قيمته مع سهولة الاحتفاظ به وسهولة نقله.
الا انه في الستينيات من القرن العشرين واجهت الولايات المتحدة عجزا في احتياطي الذهب واصبح من الصعب الاستمرار في تحقيق التزامها بربط الذهب بالدولار ، مما دفع الرئيس الأميركي الأسبق نيكسون عام 1971 الي فك هذا الارتباط ، واصبح تحديد قيمة الدولار يعتمد على مزيج من المؤشرات والعوامل السياسية والاقتصادية. وعلي الرغم من ذلك استمر الدولار العملة الأولى للاحتياطيات الأجنبية في الدول ، كما يتم استخدامه كعملة رسمية في عدة دول ، ويتم اعتماده كأساس للتبادل التجاري الدولي وتحديد قيمة العملات المختلفة.
وبالرغم من ذلك بدأت سيطرة العملة الأميركية تفقد زخمها مع بداية تسييس الدولار – أي استخدامه كسلاح سياسي – نتيجة فرض العقوبات المالية الأميركية علي بعض الدول التي عند الاختلاف معها ، فمثلا في عام 2014، اضطر بنك باريبا (BNP) إلى دفع غرامة قدرها 9 مليارات دولار إلى الولايات المتحدة بسبب قيامه بتمويل صادرات عدة دول يتم التعامل معها بشكل قانوني ورسمي وفقا للقانون الأوروبي ، الا انها تحت الحظر الأمريكي ، مثل السودان وكوبا وايران ، ونظرا لأن التمويل تم عبر حساب البنك في نيويورك ، أعلنت العدالة الأميركية اختصاصها الإقليمي. ومثال اخر هو قيام الولايات المتحدة بتجميد احتياطيات النقد الأجنبي للبنك المركزي الروسي عام 2022، بعد الحرب الروسية على أوكرانيا
غير ان هذا الاستخدام حذر منه المختصين والخبراء داخل الولايات المتحدة لأنه قد يهدد الدور العالمي للدولار والنظام المالي الأميركي، إذ أنه سيدفع بعض الدول للبحث عن أنظمة أخرى لتقليل اعتمادهم على الدولار ، وهو ما حدث بالفعل حيث بدأت عدة مبادرات لخلع الدولار الملك من علي العرش.
فقد تم اعتماد عملة اليورو عام 1999 كعملة موحدة في أوروبا ، الا انها لم تستطع منافسة الدولار بسبب عدم وجود خزانة أوروبية موحدة وكذلك تفاوت الأداء الاقتصادي والمالي والسياسي لدول الاتحاد الأوروبي. وكذلك تخطيط دول البريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا) لإنشاء عملتها الخاصة. وأيضا تطوير الصين لنظام تسوية الكترونية كبديل لنظام سويفت (Swift) . وكذلك اتجاه العديد من الدول وبنوكها المركزية مثل الصين وألمانيا وتركيا الي تعزيز احتياطاتها من الذهب ، فوفقا لمجلس الذهب العالمي، اشترت الصين 225 طناً من الذهب خلال عام 2023، كما واصلت الشراء خلال العام الحالي ليصل إجمالي الاحتياطي إلى 2257 طنا ذهب وفقاً لـ “بلومبرغ. مما ادي الارتفاع التاريخي في أسعار الذهب حيث وصلت حاليا الي أعلى مستوياتها منذ 50 عاما مقابل معظم العملات الرئيسية،
الا ان هذه المبادرات – وفقا لآراء العديد من المتخصصين – تعترضها أسباب لا ترجع الي قوة ومتانة الاقتصاد الأمريكي ولا قوتها العسكرية ، انما ان أميركا لديها أكثر الأنظمة السياسية والاقتصادية استقرارا وشفافية في العالم ، فالخبراء في جميع انحاء العالم يعرفون كيفية إدارة النظام المالي في أمريكا ويستطيعون بشفافية الاطلاع علي ميزانياتها وحجم ديونها واحتياطيها الفيدرالي وكذلك التنبؤ بقرارات البنك الفيدرالي الامريكي (البنك المركزي) ، في حين تبقى نظيراتها غير شفافة بالقدر الكافي ، وبالتالي سيظل الدولار – الي حين – هو الملك.
الخبير المصرفي: خالد عمران

“العزيز زائر وعضو الموقع، فضلاً اشترك وشاركنا على منصاتنا المختلفة.

تفاعل معنا لنكونَ دائمًا في الصدارة، ونستمر في تقديم كل ما هو مفيد وفي الصالح العام.. كن إيجابيًّا وشارك في النجاح.”

مصريون في الكويت: www.egkw.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom

تويتر: https://www.twitter.com/egkwnet

يوتيوب: www.youtube.com/@mesryoon

ثريدز: www.threads.net/@egkwcom

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصريون: www.q8eg.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom1

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom1

تويتر: https://www.twitter.com/EGKWcom1

يوتيوب: www.youtube.com/@egyptiansinkuwaitplus3976

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وكالة انباء النفط (اونا نيوز): www.oilnewsagency.com

فيس بوك: www.facebook.com/ONANEWS2022

انستجرام: www.instagram.com/oilnewsagency

تويتر: https://www.twitter.com/Oil_News_Agency

يوتيوب: www.youtube.com/@OilNewsAgency

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى