أخبار مصر

حدث في مثل هذا اليوم 16 مارس..عودة طابا إلى السيادة المصرية

حدث في مثل هذا اليوم 16 مارس العديد من الأحداث أبرزها عودة طابا إلى السيادة المصرية وذلك برفع العلم المصري فيها.

عقب حرب أكتوبر عقدت في 1979 اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل، والتي بموجبها بدأت إسرائيل انسحابها من سيناء. ، وفي أواخر عام 1981 الذي كان يتم خلاله تنفيذ المرحلة الأخيرة من مراحل هذا الانسحاب، سعى الجانب الإسرائيلي إلى افتعال أزمة تعرقل هذه المرحلة. ، وتمثل ذلك بإثارة مشكلات حول وضع 14 علامة حدودية أهمها العلامة (91) في طابا. الأمر الذي أدّى لإبرام اتفاق في 25 أبريل 1982 والخاص بالإجراء المؤقت لحل مسائل الحدود. ، والذي نص على عدم إقامة إسرائيل لأي إنشاءات وحظر ممارسة مظاهر السيادة.

اسرائيل تخالف الاتفاق

وبعد 3 أشهر من هذا الاتفاق افتتحت إسرائيل فندق سونستا وقرية سياحية وأدخلت قوات حرس الحدود. فقامت الحكومة المصرية بالرد عن طريق تشكيل اللجنة القومية للدفاع عن طابا أو اللجنة القومية العليا لطابا. ، وتشكلت بالخارجية المصرية لجنة لإعداد مشارطة التحكيم،. وعقب قرار مجلس الوزراء الإسرائيلي بالموافقة على التحكيم. ، تم توقيع اتفاقية المشارطة بمشاركة شمعون بيريز في 11 سبتمبر 1986، والتي قبلتها إسرائيل بضغط من الولايات المتحدة.

هيئة التحكيم في جنيف بسويسرا تحكم لصالح مصر

وفي 29 سبتمبر 1988 تم الإعلان عن حكم هيئة التحكيم في جنيف بسويسرا في النزاع حول طابا. ، وجاء الحكم في صالح مصر مؤكداً أن طابا مصرية. ، وفي 19 مارس 1989 كان الاحتفال التاريخي برفع علم مصر معلناً السيادة على طابا وإثبات حق مصر في أرضها.

1521 – فرديناندو ماجلان يكتشف الفلبين.
1401 – تيمورلنك يأمر بحرق دمشق وتدميرها وذلك بعد 3 أسابيع من سقوط قلعتها التي رفضت الاستسلام.
1775 – وصول طلائع الجيش الفارسي بقيادة كريم خان زند لمحاصرة البصرة.
1910 – وقوع معركة هدية بين قوات شيخ المنتفق سعدون باشا والقوات الكويتية بقيادة الشيخ جابر المبارك الصباح بمشاركة قوات عبد العزيز بن سعود.
1939 – ألمانيا النازية تحتل تشيكوسلوفاكيا في الحرب العالمية الثانية.
1957 – الاتفاق بين الحكومة السورية وشركة تشيكوسلوفاكية على بناء مصفاة للنفط في حمص في مدة 27 شهراً، وبقيمة 5 ملايين جنيه استرليني تُدفع على 10 أقساط.
1968 – وقوع مجزرة ماي لاي خلال حرب فيتنام.
1977 – اغتيال رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني كمال جنبلاط في كمين مسلح على طريق بعقلين / دير دوريت.
1978 – منظمة الألوية الحمراء تخطف رئيس وزراء إيطاليا السابق ألدو مورو.
1988 – القوات العراقية تقصف مدينة حلبجة الكردية بالكيمياوي، وأدى ذلك إلى مقتل 5000 شخص من المدنیین بینهم نساء وأطفال وشیوخ.
1989 – عودة طابا إلى السيادة المصرية وذلك برفع العلم المصري فيها.
1990 – الاتحاد السوفيتي والفاتيكان تقيمان علاقات دبلوماسية بين بلديهما.
2003 – مقتل الناشطة الأمريكية راشيل كوري بعدما دهستها جرافه إسرائيلية بعد أن وقفت بوجهها لمنعها من هدم بيت فلسطيني في رفح غزة.
2014 – سقوط مدينة يبرود بأيدي الجيش السوري وقوات حزب الله اللبناني بعد شهر من المعارك مع قوات المعارضة بما فيها الجبهة الإسلامية وجبهة النصرة وقوات أخرى منضوية تحت لواء الجيش الحر.
2017 مقتل ما يزيد عن 40 شخصاً وجرح العشرات جراء قصف للطيران الأمريكي على مسجد في قرية الجينة بريف حلب الغربي الخاضع لسيطرة المعارضة السورية.
انتخاب الملغاشي أحمد أحمد رئيسا للاتحاد الأفريقي لكرة القدم خلفا للكاميروني عيسى حياتو.
.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى