أخبار مصر

حدث في مثل هذا اليوم 15 مارس.. بداية عصر الملكية بمصر

حدث في مثل هذا اليوم 15 مارس العديد من الأحداث منها إعلان استقلال مصر رسميا وذلك بموجب تصريح 28 فبراير الصادر من طرف بريطانيا، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد المخرج الكبير شادي عبد السلام والفنانة فيروز والشهيرة بالطفلة المعجزة.

إعلان استقلال مصر

1922 – إعلان استقلال مصر بموجب تصريح 28 فبراير الصادر من طرف بريطانيا، وفؤاد الأول بن الخديوي إسماعيل يعلن تغيير نظام الحكم من سلطنة إلى مملكة ويغير لقبه من السلطان فؤاد إلى الملك فؤاد الأول.

زواج الأميرة فوزية من ولي عهد إيران محمد رضا بهلوي

1939 – زواج شقيقة ملك مصر فاروق الأول الأميرة فوزية من ولي عهد إيران محمد رضا بهلوي، وكان الحفل في قصر عابدين، لكنهما انفصلا فيما ووقع الطلاق الرسمي في إيران في 17 نوفمبر 1948، مع استعادة الملكة فوزية بنجاح مميزاتها كأميرة لمصر.

ميلاد شادي عبد السلام

1930 – شادي عبد السلام، مخرج مصري حيث بدأ شادي عبد السلام حياته الفنية مصمماً للديكور عمل أيضا كمساعد مخرج في فيلم ” وإسلاماه “، قدّم للسينما المصرية عدداً من الأفلام القصيرة الهامة ومنها كرسي توت عنخ آمون الذهبي، وكذلك فيلم المومياء…يوم أن تحصي السنين الذي أخرجه شادي عام 1969 يعتبر من أهم الأفلام العربية التي قدمت في تاريخ السينما وهو يعالج قضية الهوية والحفاظ على التراث الحضاري لمصر، وتوفي في 8 أكتوبر 1986 عن عمر يناهز 56 سنة.

ميلاد الطفلة فيروز

1943 – فيروز، ممثلة مصرية، حيث اشتهرت في خمسينيات القرن الماضي، وتُعد من أشهر الأطفال في تاريخ السينما المصرية، حيث وكان أول عمل لها بسن السابعة من عمرها فيلم الأول ياسمين في عام 1950، ومن بعد فيلم ياسمين قدمت العديد من الأعمال الأخرى حتى عام 1959 ثم تخلت عن التمثيل واعتزلت حتى وفاتها، في 30 يناير 2016 عن عمر يناهز 72 سنة.

ميلاد شعبان عبد الرحيم

1957 – شعبان عبد الرحيم، الفنان الشعبي الشهير، والتي كانت أشهر أغانيه “أنا بكره إسرائيل” التي كانت سبباً في شهرته، وقدم عبر مسيرته عددا من الأغنيات الشعبية وحقق جماهيرية كبيرة، وتوفي في 3 ديسمبر 2019 عن عمر يناهز 62 سنة.

افتتاح السفارة اللبنانية في دمشق

2009 – افتتاح السفارة اللبنانية في العاصمة السورية دمشق، لتكون هناك سفارة لبنانية في سوريا للمرة الأولى منذ استقلال البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى