العالم

حدث في مثل هذا اليوم 13 مارس.. غزوة بدر أول معركة في الإسلام

حدث في مثل هذا اليوم 13 مارس عددًا من الأحداث التاريخية على مر العصور من بينها ذكرى وقوع غزوة بدر الكبرى أول معركة فاصلة في الإسلام. ، و كذلك ذكرى ميلاد موسيقار الأجيال الفنان محمد عبد الوهاب و الذي قدم عبر تاريخه عددا كبيرا من الألحان لكبار المغنيين في الوطن العربي. و كذلك الأغنيات البارزة، وذكرى وفاة الفنان الكبير عبد الله غيث.

وقوع غزوة بدر

624 – وقوع غزوة بدر الكبرى والتي تعتبر أول معركة في الإسلام. ، و هي غزوة وقعت في السابع عشر من رمضان في العام الثاني من الهجرة، وتُعد أولَ معركةٍ من معارك الإسلام الفاصلة.

بلاد العم سام

1852 – أصبح يرمز للولايات المتحدة بالعم سام، يعود اسم العم سام إلى القرن التاسع عشر إلى حرب سنة 1812 تحديدا، و الاسم مأخوذ من اسم جزار محلي أميركي يدعى صموئيل ويلسون.

و كان الجزار يزود القوات الأمريكية المتواجدة بقاعدة عسكرية بمدينة تروي الواقعة بولاية نيويورك، بلحم البقر، وكان يطبع براميل هذا اللحم بحرفي U.S.  كاختصار لاسمه وهي ذات الحروف اختصار لكلمة الولايات المتحدة الأمريكية. ، توفي بتاريخ 13-7-1854 عن عمر يناهز الـ88 عاما، ودفن في مدينة نيويورك.

ميلاد موسيقار الأجيال

1902 – محمد عبد الوهاب، موسيقي ومغني وأحد أعلام الموسيقى العربية، و لقّب بموسيقار الأجيال. عمل كملحّن ومؤلف موسيقى وكممثل سينمائيبدأ العمل في الإذاعة عام 1934 م، و في السينما عام 1933، كما ارتبط بأمير الشعراء أحمد شوقي. ولحن أغان عديدة لأمير الشعراء، ولحن للعديد من المغنيين في مصر والبلاد العربية. و أيضا منهم فيروز وأم كلثوم وليلى مراد وعبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة وفايزة أحمد ووردة الجزائرية وصباح وطلال مداح وأسمهان. ، توفى في مساء يوم 4 مايو عام 1991 على إثر جلطة كبرى وجسيمة بالمخ. نتيجة سقوطه الحاد على أرضية منزله، عن عمر يناهز 93 عاما.

ميلاد نجاح سلام

1931 – نجاح سلام، مغنية لبنانية، اشتهرت أغانيها في معظم البلاد العربية،. و قد عُرفت بأدائها للأغاني الوطنية والابتهالات الدينية، وهي حاصلة على جائزة الأوسكار من جمعية تكريم عمالقة الفن العربي في الولايات المتحدة عام 1995. ، وكذلك أغانيها الوطنية مثل “يا أغلى اسم في الوجود” ثم قصيدة “أنا النيل مقبرة للغزاة”. ، علاوة على ذلك أغنية وطنية لسوريا وهي { سورية يا حبيبتي }، وكذلك وقدمت أعمالا وطنية كبيرة مثل “لبنان درة الشرق”.

ميلاد محمود درويش

1941 – محمود درويش، شاعر فلسطيني أهم الشعراء الفلسطينيين والعرب والعالميين الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والوطن. ، و يعتبر درويش أحد أبرز من ساهم بتطوير الشعر العربي الحديث وإدخال الرمزية فيه. ، بينما توفي في 9 أغسطس 2008 عن عمر يناهز 67 سنة.

ميلاد ليلى طاهر

1942 – ليلى طاهر، ممثلة قديرة، بدأت مسيرتها الفنية ونجاحها في فيلم زوج في إجازة مع صلاح ذو الفقار والذي قد تم إنتاجه وعرضه في عام 1964. و كذلك يُعد من أهم أفلامها بالإضافة لأفلام الأيدي الناعمة والناصر صلاح الدين. ، و شاركت مع صلاح ذو الفقار في أكثر من عشرين عمل فني، وفي الدراما قدمت أيضا مسلسل عائلة الأستاذ شلش.

وفاة عبد الله غيث

1993 – عبد الله غيث، الفنان القدير عرف عنه أنه أفضل من قدم المسرح الشعري. و بدأ الفنان عبد الله غيث مشواره السينمائي في العام 1962 في فيلم “لا وقت للحب”، والعام 1963 “رابعة العدوية. “، و كذلك العام 1964 “ثمن الحرية”، و “أدهم الشرقاوي”، وكذلك فيلم الرسالة وتوفي عن عمر يناهز 63 عاماً على إثر أزمة قلبية مفاجئة.

 رفع تصنيف كورونا إلى جائحة

2020 – منظمة الصحة العالمية تُعلن رفع تصنيف انتشار فيروس كورونا 2019 من تفشي إلى جائحة. ، و كذلك عدد من الدول تعلن الحجر الشامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى