صحتك بالدنيا
أخر الأخبار

فواكه تحمي من الإصابة بحصوات الكلى.. تعرف عليها

الأوكسالات الغذائية هي مركب نباتي يوجد في العديد من الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان والحبوب والمكسرات، على عكس البروتينات والفيتامينات والمعادن، وقد تؤدي الأوكسالات بكميات كبيرة إلى تكوين حصوات الكلى، وعندما نستهلك الأطعمة الغنية بالأكسالات فإنها تتحلل في الجهاز الهضمي وتمر عبر البول والبراز أيضًا، في الأمعاء ترتبط الأكسالات بجزيئات الكالسيوم وتخرج بسهولة.

ومع ذلك، في بعض الأحيان بسبب عدم كفاية استهلاك المياه لا يتم طرد الأوكسالات بشكل صحيح من النظام، كما أن قلة تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم يزيد الأوكسالات في الجسم، مما يؤدي إلى تكوين بلورات الأكسالات وبالتالي زيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى.

الأطعمة التي تحتوي على كمية قليلة من الأوكسالات

  1. التفاح

يحتوي التفاح على كمية أقل من الأوكسالات، ويقول الباحثون إن تناول تفاحة يوميًا مفيد جدًا في منع خطر الإصابة بحصوات الكلى، يمكنك رمي بعض شرائح التفاح فوق وعاء سلطة فواكه أو تناولها مع كوب من الحليب.

  1. العنب

تقول إحدى الدراسات أن العنب يمكن أن يساعد في تقليل تكوين حصوات أكسالات الكالسيوم بنسبة 50 في المائة، هذا لأنه بصرف النظر عن كونها منخفضة في الأكسالات، فهي غنية بالبوليفينول، وهو نوع من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في منع تكوين بلورات الأكسالات وتقلل من خطر الإصابة بتحصي الكلية أو حصوات الكلى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى