متنوع
متنوع
مال و أعمال

البنوك تقرر رفع سعر الفائدة 7% على كافة القروض المضمنة بالشهادات الجديدة

قررت البنوك رفع سعر الفائدة 7% على الأقل على كافة القروض المضمنة بالشهادات، بينما رفع عدد من البنوك الفائدة على القروض الشخصية والسيارات 3%، ويدرس بعضها الآخر رفع الفائدة، بعد قرار بنكي الأهلي ومصر بطرح شهادة مرتفعة العائد بنسبة 25%،

وأوضحت المصادر أن البنوك عدلت السياسة التسعيرية في احتساب نسبة الفائدة على القروض المضمنة للأفراد (الشهادات والودائع) من خلال ربطها بسعر الإقراض لدى البنك المركزي (وهو 17.25% + 7% على الأقل) لتصل إلى 24.25% على أي قرض.

وفاجأ بنكا الأهلي ومصر السوق، يوم الأربعاء الماضي، بقرار طرح شهادة ادخارية ذات أجل سنة واحدة بعائد سنوي 22.5% يصرف شهريا و25% سنويا يصرف في نهاية مدة الشهادة وهي الأعلى على مستوى الجهاز المصرفي منذ سنوات طويلة.

وأضافت المصادر أن التعديل في السياسة التسعيرية على القروض المضمنة جاءت بناءً على تعليمات من البنك المركزي لتحجيم الاستثمار في شهادة الـ 25% لسد ثغرة أمام بعض العملاء من التربح من فرق الفائدة بين القرض والشهادات في البنوك الأخرى.

وكان البنك الأهلي رفع سعر الفائدة 3% على القروض الشخصية والسيارات بداية من يوم الخميس الماضي، بجانب زيادة سعر الفائدة على القروض المضمنة بالشهادات والودائع إلى 24.25%، بحسب ما قاله يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي لمصراوي.

كما رفع البنك العقاري المصري وميد بنك سعر الفائدة على القروض الشخصية والسيارات بنسبة 3% بعد طرح الشهادة الجديدة.

ويدرس بنك مصر رفع سعر الفائدة على حسابات التوفير والودائع والقروض الشخصية للأفراد، وسيتم الإعلان عنها بعد حسم الفائدة، وفقا ما قاله محمد الإتربي رئيس بنك مصر في وقت سابق، كما يدرس بنك القاهرة الأسبوع الحالي رفع الفائدة على القروض الشخصية بنسبة تصل إلى 3%.

فيما حسمت العديد من البنوك رفع سعر الفائدة 3% على القروض الشخصية للأفراد بعد قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 3% في آخر اجتماع له في 22 ديسمبر الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى