العالم

القصة الكاملة لكسوف الشمس الكلي 8 أبريل.. هل يرى بمصر والمنطقة العربية؟ وحقيقة تعرض الأرض للظلام 3 أيام

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أخبارا متنوعة عن تعرض الأرض لكسوف كلي للشمس يوم 8 أبريل، وتحدث الكثيرون عن خطورة هذا الكسوف وتعرض الأرض لظلام دامس يمتد إلى 3 أيام.

وفي هذا التقرير نكشف القصة الكاملة للكسوف الكلي المنتظر للشمس وأين يرى ومدته منذ بدايته حتى نهايته، وحقيقة تعرض الأرض ظلام دامس ومدة هذا الظلام.

لن يرى فى مصر ولا فى أى دولة عربية

والكسوف الكلى للشمس يحدث 8 أبريل ولن يرى فى مصر ولا فى أى دولة عربية، وسوف يرى هذا الكسوف جزئيا في غرب أوروبا -المحيط الأطلنطي- أمريكا الشمالية شمال أمريكا الجنوبية -المحيط الهادي، بينما يكون كسوفا كليا في الولايات المتحدة الامريكية وكندا والمكسيك.

وكشفت الحسابات الفلكية التي أعدها المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، أن كسوف الشمس الكلى المرتقب لا يمكن رؤيته في مصر، ويمكن رؤيته ككسوف كلي في (المكسيك- الولايات المتحدة الأمريكية- كندا)، ويمكن رؤيته ككسوف جزئي في (غرب أوروبا- أمريكا الشمالية- شمال أمريكا الجنوبية- المحيط الباسفيكي- المحيط الأطلنطي- القارة القطبية الشمالية).

مدة الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته

وأشارت الحسابات الفلكية، أن الكسوف يستغرق منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 5 ساعات 10 دقائق تقريبًا، وعند ذروة الكسوف الكلي يغطي قرص القمر حوالي 105.7% من كامل قرص الشمس، ويُغطي الكسوف الكلي مساحة عرضها 197.5 كم وسوف يستغرق مدة قدرها 4 دقائق و28 ثانية، منذ بداية دخول قرص القمر تدريجيا على قرص الشمس حتى يغطيه بالكامل، ثم انسلاخه تدريجيا إلى أن يتركه تماما.

النهار سيتحول إلى ليل دامس حوالي 4 دقائق فقط

أما الاظلام التام ستكون مدته حوالي 4 دقائق فقط، وسيتحول فيها النهار إلى ليل دامس وتترائى بعض النجوم في السماء بوضوح علما بأن هذه الدقائق القليلة للكسوف الكلي للشمس هي الوقت الوحيد الذي يمكننا فيه رؤية النجوم الخلفية للشمس والتي تمثل البرج الذي تقع فيه الشمس في هذه الفترة من العام، وهو برج الحوت.

موعد الكسوف

يبدأ الكسوف الجزئي في تمام الساعة الخامسة وأربعون دقيقة مساءً بالتوقيت المحلى للقاهرة، وذروة الكسوف الكلى في تمام الساعة الثامنة و17 دقيقه مساءً وينتهى الكسوف الجزئى في العاشرة و52 دقيقه مسجلا فترة زمينه قدرها خمسة ساعات وعشرة دقائق تقريبا، بينما الكسوف الكلى يستغرق مده قدرها 4 دقائق تقريبا.

تحذير ناسا

وذكرت وكالة ناسا أن هذا هو آخر كسوف كلي للشمس يمكن رؤيته في الولايات الـ 48 السفلى حتى عام 2044.

وحذرت من ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم النظر مباشرة الى الشمس إلا من خلال نظارات متخصصة.

صحّة التحذيرات عن ضرورة البقاء في البيوت أو عدم السفر.

نفى الخبراء صحّة التحذيرات المتداولة عن ضرورة البقاء في البيوت أو عدم السفر.

في المقابل حذّروا من خطورة النظر إلى الشمس مباشرة من دون استخدام عدسات أو مناظير خاصّة.

وكسوف الشمس يحدث في وضع الاقتران، وهذا يؤكد ميلاد هلال الشهر القمري الجديد، ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد، ويستدل بذلك لتأكيد الحسابات الفلكية.

الكسوف الكلي التالي للشمس

وسيكون الكسوف الكلي التالي للشمس بعد ذلك في 12 أغسطس 2026، وسيظهر من القطب الشمالي وجرينلاند وأيسلندا وإسبانيا وشمال شرق البرتغال.

أما في في 2 سبتمبر 2035، ستشهد الصين وشمال اليابان وكوريا كسوفًا كليًا للشمس، كما أنه بين عامي 2023 و 2038، سيحدث أكبر عدد من إجمالي كسوف الشمس في أستراليا، ولن يكون الكسوف الكلي التالي للشمس المرئي في المملكة المتحدة حتى عام 2093.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى