أخبار الكويت

عودة العريش للسيادة المصرية.. حدث في مثل هذا اليوم 26 مايو

حدث في مثل هذا اليوم 26 مايو العددي من الأحداث أهمها: عودة العريش للسيادة المصرية و ذكرى اكتشاف عالم الآثار المصري كمال الملاخ لمراكب الشمس، منها مركب خوفو، التي خرجت للنور لأول مرة منذ آلاف السنوات، وتصبح من أهم الاكتشافات الأثرية في ذلك الحين.

البارودي يستقبل من منصبه كرئيس للوزراء

1882 – رئيس وزراء مصر محمود سامي البارودي، يستقيل احتجاجًا على قبول الخديوي توفيق مطالب إنجلترا وفرنسا بإبعاد أحمد عرابي عن مصر.

شرق الأردن دولة متمتعة بالحكم الذاتي

1923 – المملكة المتحدة تقرر أن يكون شرق الأردن دولة متمتعة بالحكم الذاتي يحكمها الأمير عبد الله بن الشريف حسين بن علي تحت اسم إمارة شرق الأردن.

اكتشاف مراكب الشمس

1954 – كمال الملاخ يكتشف مراكب الشمس بالهرم، وإخراجها إلى النور بعد أن ظلت في باطن الأرض 5000 سنة، وهي من آثار الملك خوفو صاحب الهرم الأكبر، وتعرض الآن بمتحف ملحق بمنطقة أهرامات الجيزة، أُعيد تركيب مركب الشمس الأولى فبلغ طولها 42 مترًا، وسُميت بمركب الشمس وسُميت أيضًا سفينة خوفو، ووجدت خمسة منها تتبع هرم خوفو واثنان يتبعان أهرام الملكات.

عودة العريش للسيادة المصرية

1979 – عودة مدينة العريش إلى السيادة المصرية بموجب اتفاقية كامب ديفيد، حيث تم رفع العلم المصرى على مدينة العريش، وانسحبت إسرائيل من خط العريش -رأس محمد.

ميلاد عزيزة راشد

1946 – عزيزة راشد، ممثلة مصرية وهي والدة الممثلة أميرة العايدي، بدأت حياتها في المسرح ودرست في معهد الفنون الجميلة عام 1968، ارتدت الحجاب في فترة من الفترات، من أعمالها مسلسلات العار وريا وسكينة والحقيقة والسراب والناس في كفر عسكر.

وفاة فايزة كمال

2014 – فايزة كمال، ممثلة مصرية، بدأت مشوارها الفني وهي في السنة الأولى بالمعهد، شاركت في مسلسل تاريخي حمل اسم العدل والتفاح أمام مديحة كامل وعبد الله غيث، وبدأت مشوارها الفني في الثمانينيات وتميزت في الأعمال الدينية، من أبرز أدوارها مسلسل المال والبنون ورأفت الهجان والإمام ابن حزم، والإمام الشافعي، وتوفيت عن عمر ناهز 53 سنة، إثر صراع مع المرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى