اخبار عاجله

تأسيس مجلس التعاون الخليجي.. حدث في مثل هذا اليوم 25 مايو

حدث في مثل هذا اليوم 25 مايو العديد من الأحداث الهامة محليا ودوليا أبرزها: تأسيس مجلس التعاون الخليجي

حكام الإمارات الشيخ زايد بن سلطان والبحرين الشيخ عيسى بن سلمان والسعودية الملك خالد بن عبد العزيز وعُمان السلطان قابوس بن سعيد وقطر الشيخ خليفة بن حمد والكويت الشيخ جابر الأحمد يؤسسون بعد إجتماعهم بأبوظبي مجلس التعاون لدول الخليج العربية عام 1981.

تتويج نابليون على إيطاليا

1805- نابليون بونابرت يتوج نفسه ملكًا على إيطاليا، وكان بونابرت حاكما لفرنسا في أواخر القرن الثامن عشر بصفته قنصلًا عامًا، ثم بصفته إمبراطورًا في العقد الأول من القرن التاسع عشر، وبنى إمبراطوريَّةً كبيرة سيطرت على مُعظم أنحاء أوروبَّا القاريَّة حتَّى سنة 1815 عندما سقطت وتفكَّكت.

تنصيب أول ملوك الدولة البهلوية في إيران

1925 – رضا خان ينصب نفسه شاهًا لإيران، وكان أول ملوك الدولة البهلوية في إيران، حيث قام بانقلاب عسكري عام 1921، وأصبح وزيرًا للحرب ثم رئيسًا للوزراء قبل أن ينصب نفسه حاكمًا.

استقلال الأردن

1946 – الأمير عبد الله يصبح ملكًا على إمارة شرق الأردن بعد مبايعته كملك، وإعلان استقلال المملكة الأردنية وتغيير اسم الإمارة إلى المملكة الأردنية الهاشمية، والأمير عبد الله مؤسس المملكة الأردنية الهاشمية وأول ملوكها، ويُعرف بلقب “الملك المؤسس” حيث أسس الملك عبد الله إمارة شرق الأردن في 21 أبريل 1921م، واغتيل الملك عبد الله عند مدخل المسجد الأقصى بالبلدة القديمة في القدس بينما كان يهم لأداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، في 20 يوليو 1951.

تأسيس الاتحاد الأفريقي

1963 – 30 دولة أفريقية تعلن تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية في أديس أبابا، واستمرت المنظمة حتى تم حلها في 9 يوليو 2002. من قبل آخر رئيس لها، رئيس جنوب أفريقيا تابو إيمبيكي، وحل محلها الاتحاد الأفريقي المنظمة الأممية التي تجمع دول القارة الآن.

ثورة مايو في السودان

1969 – جعفر النميري يقوم بانقلاب اسماه «ثورة مايو» على حكومة محمد أحمد المحجوب ويتولى الحكم في السودان.

انسحاب إسرائيل من العريش

1979 – إسرائيل تنسحب من مدينة العريش وتعيدها إلى مصر بموجب اتفاقية كامب ديفيد.

وفاة الملك محمد إدريس السنوسي

1983 – الملك محمد إدريس السنوسي، ملك المملكة الليبية حيث كان أول حاكم لليبيا بعد الاستقلال عن إيطاليا وعن قوات الحلفاء في 24 ديسمبر 1951 م وحتى 1969 م، بعد أن سقطت المملكة وانتقل للحياة في مصر بعد ذلك في ضيافة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر حتى وفاته، ودفن في مقبرة البقيع بالمدينة المنورة بعد أن نقلت جثمانه طائرة عسكرية خصصتها الحكومة المصرية لذلك.

محاولة اغتيال أمير الكويت

1985 – أمير دولة الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح يتعرض لمحاولة اغتيال وذلك عندما حاولت إحدى السيارات الواقفة عند الرصيف الأوسط من الطريق اقتحام الموكب الذي كان في طريقه إلى مكتب الأمير في قصر السيف مما أدى إلى انفجارها بما تحمله من مواد متفجرة وإحتراق عدد من سيارات الموكب والسيارات الأخرى القريبة، وأسفر الحادث عن سقوط ثلاثة قتلى إضافة إلى الجاني وأصيب عدد كبير من جراء الإنفجار.

انتهاء الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان

2000 – الجيش الإسرائيلي ينهي انسحابه من جنوب لبنان، وقد جاء هذا الإنسحاب نتيجة الضغوط الكبيرة التي أحدثتها عمليات المقاومة اللبنانية على مواقع الجيش الإسرائيلي وجيش لبنان الجنوبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى