العالم

حدث في مثل هذا اليوم 11 مارس.. الصحة العالمية تصنف فيروس كورونا كوباء عالمي

حدث في مثل هذا اليوم 11 مارس العديد من الأحداث. ، أبرزها: منظمة الصحة العالمية تصنف انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بالوباء العالمي.

أعلنت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة في 11 مارس 2020. على لسان مديرها العام تيدروس أدهانوم غيبرييسوس أنها باتت تعتبر فيروس كورونا المسبّب لمرض “كوفيد-19”. الذي أصاب أكثر من 110 آلاف شخص حول العالم منذ ديسمبر 2019. ، والذي يتفشّى حول العالم “جائحة”، أي أنه وباء متفشي عالميا.

لكنها أكدت أن هذا الوباء العالمي ما زال من الممكن “السيطرة عليه”

عدد الإصابات بالفيروس خارج الصين تضاعف 13 مرة

وبحسب المنظّمة التابعة للأمم المتحدة فقد تضاعف في الأسبوعين الأخيرين عدد الإصابات بالفيروس خارج الصين 13 مرة، كما ارتفع عدد البلدان التي وصل إليها الوباء بثلاثة أضعاف.

وقال غيبرييسوس في مؤتمر صحافي في جنيف . “نحن قلقون للغاية إزاء مستويات التفشي المقلقة وخطورتها وكذلك أيضا إزاء مستويات انعدام التحرك المقلقة” في العالم.

وأضاف “يمكن تصنيف كوفيد-19 الآن على أنه جائحة… لم يسبق مطلقا أن شهدنا انتشار جائحة بسبب فيروس كورونا”.

ودعا المجتمع الدولي إلى تعزيز نظام المراقبة.، وتعزيز حماية مراكز الاستشفاء وعدم التوقّف عن رصد حالات الإصابة وتعقّب المخالطين للمصابين بهدف وقف تفشي الفيروس.

222 – اغتيال الإمبراطور إيل جبل جنبا إلى جنب مع والدته جوليا. ، من قبل الحرس الإمبراطوري خلال التمرد، وسحل جثتيهما المشوهة في شوارع روما قبل أن يلقى بهم في نهر التيبر.

مجزرة ذي قار


1922 – وقوع مجزرة ذي قار و التي قتل فيها 700 شخص. بعد هجوم لأتباع ابن سعود على العشائر العراقية الساكنة في جنوب ذي قار.
1970 – التوقيع على اتفاقية الحكم الذاتي للأكراد بين الحكومة العراقية والأكراد. ، وهو الاتفاق الذي عرف باتفاق 11 آذار والقاضي بحق الأكراد في الحكم الذاتي. ، وقد وقع صدام حسين عن الحكومة العراقية والملا مصطفى البارزاني عن المقاتلين الأكراد.
1971 – قائد مجموعة «آل هار هاشم» جرشون سلمون يقوم بقيادة مجموعة من الطلاب اليهود المتعصبين. بمحاولة تأدية الشعائر اليهودية في المسجد الأقصى، وأدت المحاولة إلى حدوث اضطرابات في القدس.
1978 – حركة فتح الفلسطينية تنفذ عملية كمال عدوان الفدائية بقيادة دلال المغربي. ، التي أسفرت عن مصرع 40 إسرائيليًا، وأدت إلى قيام إسرائيل بعد ثلاثة أيام باجتياح جنوب لبنان بما عرف باسم عملية الليطاني.
1985 – ميخائيل غورباتشوف يتسلم قيادة الحزب الشيوعي السوفييتي.
1990 – البرلمان الليتواني يعلن الاستقلال عن الاتحاد السوفيتي.
1996 – انتخاب جون هاوارد رئيسًا لوزراء أستراليا.

انفجار خفيف في محطة نووية في اليابان


1997 – انفجار خفيف في محطة نووية في اليابان يعرض 40 عاملًا لإشعاعات نووية خفيفة.
2004 – انفجار في قطار إسباني في مدريد يودي بحياة 190 شخصاً وإصابة 1800. ، وهو من أسوأ الأعمال الإرهابية التي أصابت إسبانيا، وتحملت ما يسمى «كتائب أبي الحفص المصري». مسؤولية التفجير في رسالة إلكترونية إلى جريدة القدس العربي، ووجدت الشرطة تسجيلاً «لأبي دجانة الأفغاني» قريباً من مكان الانفجار.
2009 -الحكم على صاحب عبارة السلام 98 ممدوح إسماعيل بالسجن 7 سنوات. وذلك لتسببه في القتل غير المتعمد لأكثر من 1,000 غريق في البحر الأحمر.
2010 – تنصيب سبيستيان بينيرا رئيسًا لتشيلي خلفًا لميشال باشيلي.
2011 – زلزال قوي قبالة السواحل اليابانية بقوة 8.9 درجة على مقياس درجة العزم أدى إلى هز مباني العاصمة طوكيو. ، وصدور تحذيرات من موجات تسونامي، وقد أدى الزلزال إلى حدوث تسرب نووي من مفاعل فوكوشيما.
2016 – اختتام مناورات رعد الشمال العسكرية في السعودية بحضور قادة 21 دولة عربية وإسلامية.
2017 – تفجيران أمام مقبرة باب الصغير في دمشق يؤديان إلى مقتل 44 شخصاً، بينهم 8 أطفال. ، وجرح 120 آخرين أغلبهم من الزوار العراقيين الشيعة. وقد أعلنت هيئة تحرير الشام مسؤوليتها عن التفجيرين.
2019 – الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة يُعلن عُدُوله عن الترشُّح لِولايةٍ خامسة. وإرجاء الانتخابات الرئاسيَّة التي كانت مُقرَّرة في 18 نيسان (أبريل) 2019 بعد أسبوعين من الاحتجاجات الشعبيَّة الرافضة لِترشُّحه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى