أخبار الكويت

حدث في مثل هذا اليوم 10 مارس.. افتتاح برج التحرير في الكويت

حدث في مثل هذا اليوم 10 مارس العديد من الأحداث أهمها : أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح. ورئيس فنلندا مارتي أهتيسآري يفتتحان برج التحرير في مدينة الكويت.

برج التحرير هو برج للاتصالات يقع في مدينة الكويت بارتفاع 372 متر كثاني أعلى مبنى في الكويت بعد برج الحمراء. ، ويحتل المركز الثالث عشر بين أطول أبراج العالم. ، ويشغل مساحة تبلغ 21 ألف متر مربع.

سبب تسميته برج التحرير

ويعد أهم المعالم في دولة الكويت، ويستخدم البرج كبرج للاتصالات حيث يعتبر من أهم المرافق التابعة لوزارة المواصلات في الكويت . أنتهي من بناءه عام 1993 وافتتح في 10 مارس 1996، حيث توقف بناؤه أثناء الاحتلال العراقي للكويت.

كان من المقرر تسميته “برج الاتصالات السلكية واللاسلكية الكويتي”. ، وفي الغزو العراقي للكويت في أغسطس 1990 كانت أعمال بناء البرج لم تُكتمل بعد، وتم الاستئناف. ، وعند الانتهاء من بناء البرج في عام 1993 ، تم تغيير اسم البرج ليصبح برج التحرير، ليرمز لتحرير الكويت من العراق وافتتح في عام 1996.

1220 – سقوط مدينة بخارى أمام قوات المغول بقيادة جنكيز خان بعد حصار دام ثلاثة أيام. ، وقام المغول بطرد أهل بخارى، وقتلوا من بقي بداخل المدينة وأنهوا عملهم الوحشي بإحراق المدينة.
1814 – إرغام نابليون بونابرت على الانسحاب من «معركة لاون» في فرنسا.
1906 – بريطانيا تنزل البارجة المدرعة البحرية الحربية إلى البحر في ميناء بورتسموث. ، وهي البارجة التي كانت أول سفينة في العالم في ذلك الوقت مزودة بمحركات توربينية.

1910 – إلغاء الرق في الصين.
1983 – إلقاء القبض على مجموعة يهودية متطرفة حاولت اقتحام المسجد الأقصى في الليل من طرفه الجنوبي والاستيطان فيه. ، وكان بعض أفراد المجموعة مدججين بالسلاح ويرتدون الزي العسكري الإسرائيلي ويحملون معاول وأكياس مليئة بالمتفجرات.
2004 – مجلس النواب الفرنسي يوافق على مشروع قرار يحظر ارتداء الحجاب أو أي رموز دينية أخرى. في المدارس والمؤسسات الحكومية.
2016 – اختيار أحمد أبو الغيط أمينًا عامًّا جديدًا لجامعة الدول العربية خلفاً لنبيل العربي اعتبارًا من أول يوليو.
2017 – تونس تعلن عن عثورها على لمخطوطة نادرة من التوراة تعود للقرن الخامس عشر.
المحكمة الدستوريَّة في كوريا الجنوبيَّة تؤيد عزل رئيسة البلاد باك غن هي. ، ويتسلم الرئاسة بالإنابة رئيس الوزراء هوانغ غيو أن إلى حين إجراء انتخابات جديدة.
2019 – سُقُوط طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية الرحلة 302 بُعيد إقلاعها بِوقتٍ قصيرٍ من مطار أديس أبابا بولي الدولي. ومقتل جميع الرُكَّاب على متنها، وعددهم 157 راكبًا.
2021 – وفاة حامد باكايوكو رئيس وزراء ساحل العاج إثر إصابته بفيروس كورونا. ، عن عمر ناهز 56 عامًا. وتعيين باتريك أتشي قائمًا بأعمال رئيس الوزراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى