أخبار مصر

حدث في مثل هذا اليوم 8 مارس.. إعادة افتتاح قناة السويس

حدث في مثل هذا اليوم 8 مارس اليوم العديد من الأحداث منها اليوم العالمي للمرأة الذي أقرته الأمم المتحدة في 1977. ، ليكون مناسبة دولية تقديرا لدور المرأة في المجتمعات، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد ثلاثة من نجوم الفن في مصر. هم الفنان عادل أدهم وسميحة أيوب وعبد الرحمن أبو زهرة. ، كما يوافق اليوم ذكرى وفاة عملاق الكوميديا في مصر الفنان الراحل عبد الفتاح القصري.

استقلال سوريا

1920 – المؤتمر السوري العام المنعقد في دمشق بمشاركة ممثلين عن كافة المناطق السورية يعلن استقلال سوريا. ، وقيام “المملكة العربية السورية” على أراضي سوريا الطبيعية وذلك بعد سقوط الدولة العثمانية. ، وتمت خلالها مبايعة فيصل بن الحسين ملكًا وإعلان المملكة السورية العربية بشكل رسمي.

غاندي يبدأ العصيان المدني

1930 – مهاتما غاندي يبدأ العصيان المدني وذلك لإجبار المملكة المتحدة على منح الاستقلال للهند.

إعادة فتح قناة السويس

1957 – مصر تعيد فتح قناة السويس وذلك بعد إكمال انسحاب القوات الإسرائيلية من سيناء وقطاع غزة.

ميلاد عبد الرحمن عزام

1893 – عبد الرحمن عزام، مجاهد وسياسي مصري وأول أمين لجامعة الدول العربية. ، حيث أصبح في 22 مارس 1945م الأمين العام الأول لجامعة الدول العربية في قمة أنشاص وبقي أمينا عاما إلى عام 1952م.

ميلاد عادل أدهم

1928 – عادل أدهم، الفنان القدير، برع في أداء الشخصيات ذات الطابع الدرامي والأدوار الشريرة في السينما المصرية. ، بدايته في السينما كانت في عام 1945 في فيلم ليلى بنت الفقراء. ، حيث ظهر في دور صغير جدا كراقص وقدم العديد من الأعمال منها فيلم “طائر الليل الحزين” عام 1977. ، وفيلم “الشيطان يعظ” عام 1981، وأفلام “الراقصة والطبال” و”الفرن”،. وكان آخر فيلم قدمه هو فيلم “علاقات مشبوهة” عام 1996، وتوفي في 9 فبراير، عام 1996 عن عمر ناهز 67 عامًا.

ميلاد سميحة أيوب

1932 – سميحة أيوب، الفنانة القديرة والملقبة بـ”سيدة المسرح العربي”، حيث بلغ رصيدها المسرحي على مدار مشوارها الفني ما يقرب من 170 مسرحية. ، كما أنها صاحبة أطول مسيرة فنية في تاريخ السينما العربية بجانب أمينة رزق. ، حيث كانت بدايتها الاحترافية من خلال فيلم المتشردة سنة 1947م. ،وسنوات عملها السينمائي والتلفزيوني تجاوزت 75 عامًا،

ميلاد عبد الرحمن أبو زهرة

1934 – عبد الرحمن أبو زهرة، الفنان القدير، أول عمل مسرحي له كان مسرحية عودة الشباب لتوفيق الحكيم. ، قدم عبر تاريخه العديد من الأعمال الفنية البارزة من أشهرها دوره في مسلسل لن أعيش في جلباب أبي بشخصية “المعلم إبراهيم سردينة”. ، وفي السينما شارك أيضا في أفلام حب البنات وأنت عمري والجزيرة، وكذلك شارك في التعليق الصوتي في فيلم الأسد الملك بشخصية “سكار”.

وفاة عبد الفتاح القصري

1964 – عبد الفتاح القصري، الفنان القدير والذي اشتهر بالأدوار الكوميدية ويعد أحد عمالقة الكوميديا في السينما. من أشهرها شخصية المعلم حنفي التي جسدها في فيلم “ابن حميدو”. ، مثل عبد الفتاح القصرى حوالي 63 فيلم منها سكر هانم والأستاذة فاطمة. وكان آخرها سكر هانم 1960، وكانت نهايته مأساوية حيث أصيب بالعمى المفاجئ هو يؤدي دورا في إحدى المسرحيات مع الفنان «إسماعيل ياسين». فصرخ قائلا (لا أستطيع الرؤية)، وبعدها عانى من الإهمال والفقر الشديد وتوفي عن عمر ناهز58 عاما. إثر إصابته بتصلب الشرايين، ولم يحضر جنازته سوى ثلاثة أفراد وأسرته فقط والفنانة نجوى سالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى