منوعات

20 وظيفة في خطر بسبب الذكاء الاصطناعي

رسمت دراسة علمية حديثة صورة سوداوية لما ينتظر العالم، بسبب تطور الذكاء الاصطناعي، وحذرت من أنه يهدد بالقضاء على مستقبل مئات الملايين من العاملين في 20 مهنة.

أجريت الدراسة بواسطة فريق من الباحثين تقوده جامعة برينستون في ولاية نيوجيرسي الأمريكية، وأفادت أن أكثر المهن المعرضة لخطر الانقراض، هي التسويق عبر الهاتف والمعلمين وعلماء النفس في المدارس والقضاة.

ونقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن الدراسة، إن حالة الذعر بين موظفي العالم زادت مؤخرا بعد إطلاق برنامج ChatGPT وقدرته على أداء المهام المهنية للإنسان بشكل مخيف، مثل كتابة رسائل البريد الإلكتروني والسير الذاتية.

وتتضمن تطبيقات الذكاء الصناعي العشرة: الألعاب الاستراتيجية المجردة، وألعاب الفيديو في الوقت الفعلي، والتعرف على الصور، والإجابة على الأسئلة المرئية، وتوليد الصور، وفهم القراءة، ونمذجة اللغة، والترجمة، والتعرف على الكلام، والتعرف على المسار الفعال.

وتظهر قائمة نمذجة اللغة العديد من الموضوعات المتعلقة بالتعليم. ويشير الفريق في الدراسة إلى أن “المهن في مجال التعليم من المرجح أن تتأثر نسبيا بالتقدم في نمذجة اللغة أكثر من المهن الأخرى”.

ويمكن لـ ChatGPT الذي تم تدريبه على عينة ضخمة من النصوص من الإنترنت، فهم اللغة البشرية وإجراء محادثات مع البشر وإنشاء نص مفصل قال الكثيرون إنه يشبه الإنسان ومثير للإعجاب للغاية.

قائمة الوظائف المعرضة للخطر

الاستشارات النفسية

المدققون الماليون.

المسوقون عبر الهاتف.

وكلاء الشراء.

محللو الميزانيات.

قضاة الصلح والكتبة.

المحاسبون.

المدققون.

علماء الرياضيات.

كتبة القانون القضائي.

المسؤولون التربويون.

وظائف الاستشارات السريرية.

المديرون الماليون

محللو الوظائف.

مصرحو الائتمان.

معلمو التاريخ والجغرافيا.

علماء الأوبئة.

المحللون الإداريون، والوسطاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى