اخبار عاجلهمنوعات

حدث في مثل هذا اليوم 2 فبراير.. حادث أليم أفجع المصريين

يوافق اليوم 2 فبراير، العديد من الأحداث منها العالمي والمحلي ولكن تظل ذكرى غرق عبارة «السلام 98» في البحر الأحمر، وهو الحادث الأليم الذي أدى لوفاة نحو ألف شخص حينها، أبرز أحداث هذا اليوم كما تحل اليوم ذكرى الفنانة سعاد محمد، والفنان رشوان توفيق.

حل الرايخستاج

  • 1933 المستشار الألماني أدولف هتلر يقرر حل الرايخستاج (البرلمان) بعد يومين من توليه السلطة، حيث حكم هتلر ألمانيا النازية في الفترة ما بين عامي 1933 و1945.

قرار أممي لانسحاب إسرائيل من الأراضي المصرية

1957 – الأمم المتحدة تصدر قرارًا يدعو إسرائيل إلى الانسحاب من الأراضي المصرية التي لا تزال تحتلها، وعلى قرار بتوسيع اختصاص قوات الطوارئ التابعة للأمم المتحدة بحيث تصبح حاجزًا بين إسرائيل ومصر.

غرق العبارة السلام 98
2006 – غرق العبارة المصرية السلام 98 العاملة بين مصر والسعودية في البحر الأحمر، أثناء إبحارها من منطقة تبوك إلى سفاجا، وأدى ذلك إلى غرق أكثر من 1033 شخص.

ميلاد سعاد محمد
1926 – سعاد محمد، مغنية لبنانية بدأت بغناء الموشحات في إذاعة دمشق في البداية ثم انتقلت إلى القاهرة، ولم تقدم في السينما سوى فيلمين أولهما “فتاة من فلسطين” والثاني “أنا وحدي” من إخراج هنري بركات، وبعد ذلك اعتزلت التمثيل واكتفت بالغناء في الإذاعة بأغاني فردية أو أغاني في برامج إذاعية، وقد قدمت الكثير من هذه البرامج، واكتفت من السينما بتقديم أغنيات مدبلجة لبطلات أخريات مثل أغانيها في فيلم “الشيماء أخت الرسول” سنة 1972، وقدمت سعاد محمد أكثر من ثلاثة آلاف أغنية في الإذاعة السورية والإذاعة المصرية، وغيرها من الإذاعات العربية منها كم ناشد المختار ربه.

ميلاد رشوان توفيق
1933 – رشوان توفيق، الفنان القدير برز في العديد من الأدوار وخاصة في التليفزيون والمسرح، وتميز في أدوار الرجل الصعيدي في الضوء الشارد والليل وآخره وكذلك مسلسل لن أعيش في جلباب أبي وتميز في المسلسلات الدينية.

ميلاد ساندرا نشأت
1970 – ساندرا نشأت، مخرجة مصرية بارزة كان أول أعمالها الروائية الطويلة فهو فيلم مبروك وبلبل عام 1996 للفنان يحيى الفخراني، ثم قدمت بعد ذلك فيلم ليه خلتني أحبك عام 1999، وبعده حرامية في كي جي تو وعددا من الأفلام والأغنيات الناجحة من بينها كليب فاكرك يا ناسيني لمحمد فؤاد وأفلام الرهينة وملاكي إسكندرية والمصلحة.

وفاة بيرتراند راسل

1970 – بيرتراند راسل، فيلسوف وكاتب إنجليزي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1950، قضى خمسينيات وستينيات القرن العشرين في خدمة قضايا سياسية متنوعة وتحديداً نزع الأسلحة النووية ومعارضة الحرب في فيتنام، وكان بيان راسل-أينشتاين عام 1955 وثيقة تدعو إلى نزع الأسلحة النووية وتحمل توقيع 11 من أبرز علماء الذرة والمفكرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى