اخبار عاجلهالوطن العربي

بينها ساويرس ومنصور.. قائمة فوربس لأغنى 5 عائلات عربية في نهاية 2022

أعلنت شبكة فوربس قائمة أغنى 5 عائلات عربية خلال عام 2022، وفقا للإحصاءات اللحظية لقائمة فوربس للأغنياء في 29 ديسمبر الماضي.

بحسب الشبكة، تتصدر الترتيب عائلة ساويرس من مصر بثروة تبلغ 11.2 مليار دولار، رغم خسارتها 800 مليون دولار منذ إطلاق فوربس قائمة المليارديرات لعام 2022 في أبريل الماضي بناء على إغلاقات 11 مارس.

وحلت عائلة ميقاتي من لبنان في المركز الثاني بصافي ثروة يبلغ 5.6 مليار دولار بعد انخفاضه بقيمة 800 مليون دولار في نحو 9 أشهر، وتأتي عائلة منصور من مصر في المركز الثالث بعد حفاظها على ثروتها البالغة 5.1 مليار دولار، وفقا للشبكة.

وتشاطر عائلة الملياردير الجزائري يسعد ربراب، عائلة منصور نفس الترتيب، إذ تمتلك نفس قيمة ثروتها، وفي المركز الخامس تحل عائلة الحريري البالغة ثروتها 4.7 مليار دولار وهي نفس قيمتها في قائمة المليارديرات السنوية لهذا العام.

وأشارت فوربس إلى أنها توقفت عن تتبع ثروات المليارديرات السعوديين منذ عام 2018.

وفيما يلي ثروات أغنى 5 عائلات عربية وتغيرها منذ 11 مارس 2022:

1- عائلة ساويرس
صافي الثروة: 11.2 مليار دولار

التغير منذ 11 مارس: تراجع 800 مليون دولار ↓

الدولة: مصر

يرجع هبوط ثروة أغنى عائلة في مصر والمنطقة العربية بقيمة 800 مليون دولار في 9 أشهر لتصل إلى 11.2 مليار دولار في 29 ديسمبر الجاري، بشكل أساسي إلى انخفاض ثروة ناصف ساويرس الرئيس التنفيذي في “أوراسكوم كونستراكشون” البالغة ثروته 6.9 مليار دولار مقابل 7.7 مليار دولار في 11 مارس الماضي.

بينما حافظ أخوه نجيب رئيس مجلس إدارة أوراسكوم القابضة للاستثمار على ثروته عند 3.4 مليار دولار في نفس الفترة، بينما تقدّر أحدث إحصاءات فوربس ثروة سميح بقيمة 850 مليون دولار.

كان آخر ظهور لسميح ساويرس في قائمة المليارديرات السنوية في 2015 لكنه ظهر مؤخرًا في الإحصاءات اللحظية بثروة تبلغ مليار دولار أو تزيد قليلًا، غير أنه ما لبث أن خرج من الترتيب الفوري أيضًا وقت كتابة التقرير، وفقا لفوربس.

2- عائلة ميقاتي
صافي الثروة: 5.6 مليار دولار

التغير منذ 11 مارس: تراجع 800 مليون دولار ↓

الدولة: لبنان

هبطت ثروة الأخوين نجيب وطه ميقاتي بقيمة إجمالية بلغت 800 مليون دولار لتصل إلى 5.6 مليار دولار في 29 ديسمبر، ويأتي ذلك مع تولي نجيب- الأغنى في لبنان- منصب رئاسة وزراء البلاد منذ 10 سبتمبر في عام 2021.

وأسس ميقاتي وشقيقه طه شركة إنفستكوم عام 1982 لبيع الهواتف النقالة في ذروة الحرب الأهلية اللبنانية، وفي عام 2005 تم طرحها للاكتتاب العام في بورصة لندن، وفي عام 2009 اشترت MTN الجنوب إفريقية حصة الأخوين ميقاتي مقابل 3.6 مليار دولار.

3- عائلة منصور
صافي الثروة: 5.1 مليار دولار

الدولة: مصر

حافظت عائلة منصور المكونة من الأشقاء المليارديرات الثلاثة محمد ويوسف وياسين منصور على ثروتها المجمعة البالغة 5.1 مليار دولار موزعة بواقع 2.5 مليار دولار لصالح محمد منصور، الذي يشرف على مجموعة منصور التي أسسها والده لطفي في عام 1952 ويعمل بها 60 ألف موظف، و1.5 مليار دولار لصالح يوسف ثم 1.1 مليار دولار يمتلكها ياسين منصور.

  1. عائلة الملياردير يسعد ربراب
    صافي الثروة: 5.1 مليار دولار

الدولة: الجزائر

تمكن الملياردير الجزائري يسعد ربراب وعائلته من الإبقاء على نفس قيمة ثروتهم عند 5.1 مليار دولار منذ إطلاق فوربس قائمة المليارديرات في أبريل الماضي وحتى 29 ديسمبر من نفس العام، وهي نفس قيمة ثروة عائلة منصور ليتقاسما معًا نفس الترتيب الثالث ضمن أغنى العائلات العربية في عام 2022.

وربراب هو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة سيفيتال، وهي أكبر شركة جزائرية خاصة وتمتلك واحدة من أكبر مصافي السكر في العالم، بطاقة إنتاجية تبلغ 2 مليون طن سنويًا، ولدى سيفيتال شركات أوروبية، مثل Groupe Brandt الفرنسية المتخصصة في صناعة الأجهزة المنزلية، ومصنع متخصص في الصلب في إيطاليا وشركة لتنقية المياه في ألمانيا.

5- عائلة الحريري
صافي الثروة: 4.7 مليار دولار

الدولة: لبنان

ورث الأشقاء الثلاثة بهاء وأيمن وفهد الحريري ثرواتهم من أبيهم رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري الذي كان مليارديرًا أيضًا، وفي عام 2008 باع بهاء حصته في سعودي أوجيه المتخصصة في الإنشاءات والمقاولات إلى شقيقه سعد الحريري، الذي خرج من تصنيف المليارديرات في قائمة عام 2019، وكان قد تولى أيضًا منصب رئيس وزراء لبنان مثل والده، فيما باع فهد حصته في نفس الشركة لسعد في عام 2012 ثم بعد عامين باع أيضًا أيمن حصته لسعد.

وأسس بهاء وترأس Horizon Group وهي شركة عقارية قابضة لها استثمارات في الأردن ولبنان، كما أنه المالك الأكبر لشركة Globe Express Services، وهي شركة لوجستية لها وجود في أكثر من 100 دولة.

ويستثمر أيمن في الشركات الناشئة من خلال شركة Red Sea Ventures ومقرها نيويورك ومن بين استثماراتها Nest ، التي أصبحت الآن جزءًا من Google، فيما يستثمر الشقيق الأصغر فهد في قطاع العقارات في نيويورك وباريس ومونتي كارلو وفي البنوك اللبنانية التي تعاني حاليًا مشكلات مالية كبير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى