متنوع
متنوع
مال و أعمال

هل تنفرج أزمة سوق السيارات المصري في 2023؟

توقع خبراء أن يشهد السوق المصري انفراجة قريبة في عدد من القطاعات التي تأثرت بقوة خلال الأشهر الماضية، وعلى رأسها قطاع السيارات الذي من المتوقع أن يشهد سيولة خلال الأشهر الأولى من العام المقبل.

قال اللواء حسين مصطفى، الرئيس التنفيذي السابق لرابطة مصنعي السيارات بمصر ورئيس مجلس إدارة الشركة العربية الأمريكية للسيارات AAV سابقاً، إنه بالرغم من استمرار أزمة الاعتمادات المستندية وعدم السماح الكامل باستيراد السيارات ومستلزماتها إلا أن شهر ديسمبر شهد بدء الإفراج بالفعل عن بعض السيارات الموجودة في الموانئ، والتي تقدر بالآلاف، بعد تحويل كامل ثمنها للخارج ووصول جواب الإفراج عنها للجمارك المصرية.

وأضاف مصطفى في تصريح لـ”مصراوي” أن عدد من الوكلاء بدأوا فتح اعتمادات بالفعل لوكلاء بعض العلامات خلال ديسمبر لاستيراد السيارات من الخارج وأنه يوجد شحنات قد انطلقت من المصانع وفي طريقها حاليًا للموانئ المصرية.

وأكد أن تلك الخطوات ستعمل على حلحلة السوق وانهاء الانكماش الذي عاشه السوق المصري خلال 2022 ولو بشكل جزئي مع توقعات للتوسع في إصدار الاعتمادات للسيارات كاملة الصنع.

وعن انتهاء الأزمة بشكل كامل أشار مدير رابطة المصنعين أن ذلك مرهون بانتهاء الأزمات العالمية المتمثلة في قلة الإنتاج بسبب نقص المكونات وتعطل سلاسل التوريد، مع وضع حلول لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية.

كان مجلس الوزراء أعلن، الأحد، عن وصول قيمة الشحنات التي تم الإفراج عنها من الجمارك إلى 5 مليار دولار، وأنه يجرى تباعًا الإفراج عن الشحنات المتراكمة منذ بداية العام الجاري.

وتقدر البضائع العالقة في الموانئ والجمارك المصرية المختلفة بحسب مجلس الوزراء 9.5 مليار دولار، وتتنوع ما بين منتجات أولية للصناعات الغذائية والدوائية ومكونات إنتاج للصناعة المعدنية والثقيلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى