متنوع
متنوع
مقالات

مصطفى جمعة يكتب: أنا و كارتليس ديدا …”حب قديم”

“يد تحمل السيف لمن يريد الحرب و اخرى تحمل النبيذ لمن يريد السلم” هذا المعنى من تمثال المرأة الأم او”أم الجورجيين” او “كارتليس ديدا” الذي يريد ان يؤكد أن الوطن هو الأم التي تحتوي اولادها وتحميهم.


و التمثال وضع فوق جبل سولوكي العالي ليرى من كل تبليسي و شيد من الاولمنيوم بارتفاع 20 متر في العام 1958 بمناسبة احتفال المدينة بعيد ميلادها ال1500.


و انعش هذا التمثال ذاكرتي وجعلني استرجع ما شاهدته من تماثيل الام اثناء تجوالي في جمهوريات الاتحاد السوفيني العظيم ، ففي فولغوغراد بروسيا يوجد أعظم تمثال لامرأة في العالم منذ العام 1967 ويحمل اسم “الوطن الأم ينادي” على هضبة ماياييف كورغان التي تطل على مدينة ، وهو يعتبر تمثالاً قيّماً من الناحية الهندسية. فالمرأة ترفع السيف بشكل عمودي وتمدّ يدها الأخرى كأنها تدعو أبناءها لحضنها. يبلغ ارتفاع النصب من قاعدته وحتى أعلى السيف 85 متراً .


كما يوجد تمثال مشابه له في كييف عاصمة أوكرانيا حيث يرتفع نصب تمثال الوطن الأم” وهو مصنوع من الفولاذ ويبلغ ارتفاعه نحو 102 متراً وقاعدته ضمناً، ويمثل امرأة ترفع سيفاً يبلغ 16 متراً ويزن 9 أطنان بيد، وباليد الأخرى درع المطرقة والمنجل السوفياتي. أنجز هذا النصب على ضفة نهر الدنيبر ويحتوي على منصة للمراقبة حيث يمكن مشاهدة العاصمة الأوكرانية والقبب الذهبية للكاتدرائيات وتمثال ثالث في يريفان عاصمة أرمينيا يسمّى “نصب أرمينيا الأم” وهو يجسد الشهيدة الأرمنية “صوصى مايريك”. النصب مصنوع من البازلت والنحاس ويبلغ طوله حوالى 51 متراً مع قاعدته اما في البانيا فيوجد تمثال ولكن لا يتعدى ارتفاعه ال12 متر ويمثل الوطن كأم تحرص على أرواح أبنائها الذين قضوا في الحرب العالمية الثانية وهو موجود في مقبرة لـ 28000 شخصاً قتلوا في تلك الحرب ولا تتوقف روعة فن النحت على تمثال ام الجورجيين بل هناك ابداع اخر الا وهو تمثال «علي ونينو»، الذي صممه النحات الجورجي تمارا كفيسيتادزي، بطول يبلغ ثمانية أمتار على ساحل البحر الأسود، وتم تثبيته في العام 2010 الذي يجسد قصة عشق بين الرجل المسلم «علي » و الأميرة نينو، المسيحية الأورثوذوكسية اللذان جمعهما الحب وفرقهما القدروقد تحولت الي فيلم و التمثال متحرك صنع من الأسلاك الفولاذية المعدنية الصلبة على شكل حلقات مفرغة، على شاطئ مدينة باتومي لتتشابك وتشكل جسدي رجلٍ وامرأة من دون ملامح واضحة عند غروب الشمس وهو يتحرك بشكل دائري؛ فيتقابلان ثم يتعانقان ليتحد جسداهما ويصبحا شخصاً واحداً لثوانٍ قليلة، ثم يمر كل منهما مكملاً طريقه بمفرده

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى