متنوع
متنوع
مال و أعمال

شراء شهادة 25%.. ما الشهادات المسموح بكسرها لدى البنك الأهلي وبنك مصر؟

يتيح البنك الأهلي ومصر لعملائه حرية كسر الشهادات التابعة لهما لإعادة شراء الشهادة مرتفعة العائد بـ25%، ولكن يخضع كل نوع منها لدى البنكين لمعايير مختلفة منها، الفترة التي مرت على ربط الشهادة وكذلك حصيلة الشهادة جاءت من إصدارات جديدة أو تجديد شهادات قائمة لعميل في وقت سابق وكذلك حجم الغرامة.

وفاجأ بنكا الأهلي ومصر السوق، يوم الأربعاء، بقرار طرح شهادة ادخارية ذات آجل سنة واحدة بعائد سنوي 22.5% يصرف شهريا و25% سنويا يصرف في نهاية مدة الشهادة وهي الأعلى على مستوى الجهاز المصرفي منذ سنوات طويلة.

ومن ضمن شروط كسر أي شهادة مرور 6 شهور على شرائها باستثناء التجديدات التي تمت على شهادات قائمة ولم يتم كسرها فهي لا تخضع لهذا القيد نظرا لاستمرار ربطها دون إيداعها في حساب العميل.

وشهدت فروع البنك الأهلي ومصر إقبالا من العملاء صباح اليوم ثاني يوم من إصدار الشهادة للسؤال عن إمكانية كسر شهادات قائمة لهم وإعادة حصيلتها لشراء الشهادة مرتفعة العائد 25% تخوفا من سرعة إغلاقها وبعد صعوبة الحصول على قروض بضمانها.

أنواع الشهادات الأكثر تداولا بين العملاء في بنكي الأهلي ومصر وإمكانية كسرها لشراء شهادة 25%.

الشهادة بفائدة 17.25%
لا يتيح البنك للعملاء إمكانية كسر هذه الشهادة لإعادة شراء 25% بسبب عدم مرور 6 شهور على إصدارها حيث لم يمر على تاريخ صدورها في البنكين أكثر من شهرين وبضعة أيام إلا في حالة واحدة فقط.

ويستثني البنك بعض العملاء من قيد مرور 6 شهور على شرائها، وهم الذين كان لهم شهادات قائمة وتم تجديدها تلقائيا على هذا النوع من الشهادة دون كسرها ودخولها في حساب التوفير وهو ما يتيح لهم إمكانية كسرها وشراء الشهادة مرتفعة العائد 25% يعد خصم غرامة محددة.

وكان البنك الأهلي ومصر أصدر يوم 27 أكتوبر الماضي الشهادة الثلاثية ذات العائد الثابت بـ 17.25% ودورية صرف العائد مع نهاية كل سنة وهو ما تزامن مع التحرير الثاني لسعر الصرف.

الشهادة بفائدة 16% و 16.25%
تخضع هذه الشهادة إلى نفس شروط الشهادة السابقة 17.25% في صعوبة كسرها بسبب عدم مرور 6 شهور على شرائها إلا في حال تم تجديد شهادات قائمة لبعض العملاء مع تاريخ انتهاء آجالها على هذا النوع من الشهادة.

وأًصدر البنك الأهلي ومصر في نفس يوم إصدار الشهادة 17.25% شهادة ثلاثية بسعر فائدة 16% يصرف العائد شهري، و16.25% يصرف العائد ربع سنوي.

الشهادة بفائدة 14%
يتيح بنكا الأهلى ومصر في هذا النوع من الشهادات إمكانية كسرها نتيجة مرور 6 شهور على بعض الإصدارات للعملاء ولكن الإصدارات الحديثة التي لم يمر عليها 6 شهور سيكون من الصعب كسرها نتيجة لنفس الأسباب السابقة.

وكان بنكا الأهلي ومصر أصدرا يوم 30 مايو الماضي شهادة 3 سنوات بسعر فائدة 14% سنويا يصرف العائد شهري وجاء إصدارها مع وقف الشهادة 18% ذات أجل سنة أي مر على أول إصدار لها 6 شهور و4 أيام حتى تاريخ كتابة هذا التقرير.

الشهادة بفائدة 18%
رغم إتاحة كسر هذه الشهادة ذات آجال سنة واحدة لكافة العملاء الذين أصدروها، نتيجة مرور 6 شهور على شرائها لكن لا يفضل كسرها بسبب الغرامة المقررة عليها والتي تصل إلى 70%من إجمالي العائد الذي حصل عليه.

وكان بنكا الأهلي ومصر طرح شهادة 18% يوم 21 مارس الماضي تزامنا مع الموجة الأولى لتحرير سعر صرف الجنيه خلال 2022، وتم إيقاف العمل بها بعد مرور 71 يوما من صدورها لجمع الحصيلة المستهدفة 750 مليار جنيه.

كما يقدم البنكان، العديد من الشهادات الأخرى بآجال مختلفة 5 سنوات و7 سنوات وسنة وسنتين و3 سنوات ولكن لا يوجد عليها اقبال مثل الشهادة المذكورة سلفا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى