متنوع
متنوع
اخبار عاجلهتقارير

الفيروس المخلوي وجدري القرود.. أوبئة وفيروسات أرعبت العالم في 2022

شهد عام 2022 الذي يفصلنا عن انتهائه أيام قليلة، ظهور العديد من الأوبئة والفيروسات والتي تسببت في انتشار حالة من الرعب والفزع في العالم، فلم يفق العالم من كابوس فيروس كورونا الذي مازال ينتشر، الا ان ظهرت فيروسات جديدة في عام 2022 اخطرها جدري القرود والفيروس المخلوي.

ويتسعرض موقع مصريون خلال التقرير الأتي اوبئة وفيروسات انتشرت في عام 2022:-

جدري القرود

وفي الربع الأول من عام 2022 ظهرت أول اصابة بجدري القرود في العالم، وبعدها أعلنت إسرائيل تسجيل إصابة بجدري القرود، وهي الأولى في الشرق الأوسط بعد رصد عدة دول في أوروبا وأميركا الشمالية إصابات بالمرض المتوطن في أجزاء من إفريقيا.

وقال متحدث باسم مستشفى إيخيلوف في تل أبيب لوكالة فرانس برس إنه تأكدت إصابة رجل يبلغ 30 عاما بجدري القردة بعد عودته مؤخرا من أوروبا الغربية حاملا أعراض المرض.

وكانت وزارة الصحة قد أفادت، الجمعة، بأن الرجل خالط شخصا مصابا بجدري القردة في الخارج، مشيرة إلى أنه تم أخذ عينة لفحصها ووضع في الحجر في مستشفى إيخيلوف وأعراض إصابته خفيفة.

ويتسبب الفيروس ببثور جلدية لكنه نادرا ما يكون قاتلا، وهو متوطن في أجزاء من وسط إفريقيا وغربها

جدري القرود في مصر

وسجلت مصر إصابة مخالط لحالة جدري القرود التي تم الإعلان عنها في شهر ديسمبر ، بالفيروس.

وأوضحت الوزارة في منشور على حسابها الرسمي في “فيسبوك”، أن المصاب يبلغ من العمر 34 عاما، وكان على اختلاط لصيق بشخص من المقيمين بأحد الدول الأوروبية، أثناء زيارته لمصر، ويجري علاج المريض بإحدى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان.

أعلنت وزارة الصحة والسكان في مصر، الثلاثاء، تسجيل إصابة بجدري القرود لشخص قدم من إحدى الدول العربية في يوم 25 سبتمبر الجاري.

كورونا يواصل الانتشار

واستمر فيروس كورونا في الأنتشار بعام 2022 بعد أن ظهر منذ ثلاث سنوات، وعن اخر احصائية لعدد الاصابات بكورنا، ذكرت جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية، أن حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس “كورونا” المستجد (كوفيد-19) حول العالم ارتفعت إلى 652 مليونا و265 ألفا و740 حالة.

وأفادت الجامعة – في أحدث إحصائية نشرتها عبر موقعها الإلكتروني – بأن إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس التاجي حول العالم ارتفع إلى 6 ملايين و663 ألفا و361 حالة.

وأوضحت أن الولايات المتحدة سجلت أكبر عدد من حالات الإصابة حول العالم، والتي بلغت أكثر من 99.8 مليون حالة، في حين تجاوزت حصيلة الهند 44.6 مليون إصابة لتحتل المرتبة الثانية، تليها البرازيل بأكثر من 35.8 مليون إصابة.

الفيروس المخلوي

وظهر الفيروس المخلوي خلال عام 2022 ، وحذرت وقالت وزارة الصحة، إن المصابين بالفيروس المخلوي التنفسي تظهر عليهم أعراض دور برد، مضيفًا أن الفيروس يصيب الصغار والكبار.

وطالب المتحدث باسم وزارة الصحة، خلال مداخلة هاتفية مع عزة مصطفى على قناة صدى البلد، مصابي الفيروس التنفسي الذهاب للمستشفى في حالة عدم انخفاض درجات الحرارة أو ظهور علامات زرقاء بالجسم.

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار، أن الفيروس المخلوي التنفسي هو عبارة عن فيروس قديم ينشط في فصل الخريف وسريع العدوى.

وأضاف عبد الغفار، أن من أعراض الفيروس المخلوي التنفسي الرشح والصداع وارتفاع درجة الحرارة والكحة وإعياء شديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى