بعد التفاهم الأمريكي الإيراني.. 7 سفن تعبر مضيق هرمز

أظهرت بيانات موقع “مارين ترافيك” المتخصص في تتبع حركة السفن عبور 7 سفن عبر مضيق هرمز منذ توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، في مؤشر أولي على عودة النشاط الملاحي بالممر البحري الحيوي.
ووفقا للبيانات، غادرت 6 سفن المضيق باتجاه خليج عُمان، بينها 4 سفن شحن وناقلة غاز طبيعي مسال ترفع العلم الفرنسي وناقلة “قار” ترفع علم جزر كوك، بينما دخلت السفينة “ستار واي” التي ترفع علم بنما إلى الخليج العربي.
وأشارت التقارير إلى أن السفينة “ستار واي”، التي تزيد قدرتها الاستيعابية على 46 ألف طن من النفط، أوقفت جهاز التتبع الخاص بنظام التعرف الآلي، ما أدى إلى اختفائها مؤقتا من أنظمة المراقبة البحرية، وهي ممارسة أصبحت أكثر شيوعا منذ إغلاق المضيق في مارس الماضي.
وتعد إعادة فتح مضيق هرمز أحد البنود الرئيسية في مذكرة التفاهم الموقعة بين واشنطن وطهران، والتي تنص على اتخاذ إيران إجراءات عاجلة لتأمين مرور السفن التجارية بين الخليج العربي وخليج عُمان دون رسوم لمدة 60 يوما.
كما تنص المذكرة على استئناف حركة السفن التجارية بشكل فوري، مع العمل على إزالة العوائق التقنية والعسكرية وتطهير الممرات البحرية من الألغام، بما يسمح بعودة الملاحة المنتظمة خلال 30 يوما.
وفي إطار الترتيبات المستقبلية، تجري إيران مشاورات مع سلطنة عُمان ودول الخليج لوضع آليات إدارة وخدمات بحرية جديدة للمضيق بما يتوافق مع القانون الدولي.




