تقارير

كارثة.. ضحايا حوادث الطرق والقطارات في مصر سنويا أكثر من ضحايا الحروب

محمد عبد الشكور


حوادث الطرق والمواصلات والقطارات فى مصر باتت تحصد مئات الأرواح سنويا ناهيك عن المصابين ببتر فى الأطراف أو عجز كلى أو جزئي.
فلم تكن حادثة قطاري الزقازيق الأخيرة فى سلسلة حوادث القطارات المستمرة كل فترة وأخرى والضحية دائما عامل التحويلة فى عصر التقدم والتكنولوجيا مما يضيع معه الأرواح والممتلكات العامة التى تعانى الدولة من توفيرها من خلال قروض بفوائد تكبل ميزانية الدولة فى عملية السداد وسط شح العملات الأجنبية التى من المفترض أن نسدد بها لظروف إقليمية محيطة أو لظروف الحروب العالمية التى أثرت على مصر.
حادثة قطار الزقازيق


فقد تسبب الحادث فى الزقازيق بعد تصادم قطار الإسماعيلية وقطار القاهرة في وفاة 3 أشخاص، وإصابة نحو 47 شخصًا منهم 8 حالات بين خطرة ومتوسطة، علاوة على حدوث تلفيات بجرار قطار الإسماعيلية والعربة الخلفية للقطار رقم 281.


حوادث القطارات الفظيعة التى تخلف وراءها مئات الشهداء ومئات المصابين سنويا، كانت موجودة من عصر مبارك حتى الآن وللأسف يكون هناك سؤال دائم عند المصريين متى وأين سوف يكون حادث القطار القادم؟!

حادث قطار الصعيد


من منا ينسى حادث قطار الصعيد الكارثي الذى أودى بمئات الضحايا ومئات المصابين فى كارثة مروعة تفحمت معها الجثث فى صور رهيبة قبل العيد أحزنت الشعب المصرى ووقتها قضت مئات الأسر فى الصعيد العيد تتلقى التعازي بدلا من الاحتفال بالعيد، وذلك فى عام ٢٠٠٢.
وهو الحادث الذى نشأ بسبب حريق فى داخل عربات القطار رقم 832 المتجه من القاهرة إلى أسوان وأدى إلى مقتل 361 شخصا وذلك غير الذين تفحمت جثثهم ولم يتم التعرف عليهم وهو من أسوأ حوادث القطارات التى حدثت بمصر.

حادث قطار العياط


ولا ننسى حادثة قطار العياط فى 2009 والتى نتج عن اصطدام قطارين ببعضها وراح ضحيتها العشرات أيضا.
وكذلك حادث قطار الإسكندرية فى عام 2017، وحادث محطة مصر فى رمسيس الذى راح ضحيته العشرات، وذلك فى عام 2019، وكذلك حادث قطار سوهاج في مارس 2021.


وهكذا تستمر سلسلة حوادث القطارات رغم القروض التى حصلت عليها وزارة النقل والمواصلات لتطوير السكك الحديدة فى الفترة الأخيرة بلغت 10 مليار دولار وهو مبلغ ضخم ربما لم يتم استغلاله الاستغلال الصحيح حيث لم يرى ركاب القطارات تطورا فى الخدمة رغم تضاعف أسعار تذاكر الركوب.
وقد أظهرت النشرة السنوية لحوادث القطارات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تراجع عدد حوادث القطارات من 2044 حادثة في العام 2018 قبل تولي الفريق كامل الوزير مننصب وزير النقل إلى 181 حادثة في العام 2023.


كما انخفض مجموع حوادث القطارات من 7 آلاف و365 حادثة بين 2014 إلى 2018، إلى 2584 حادثة بين 2019 إلى 2023.
ورغم تراجع عدد الحوادث إلا أن ذلك لم يؤثر في عدد حالات الوفيات، بل زادت حالات الوفاة بسبب حوادث القطارات خلال الفترة بين 2019 إلى 2023، بنسبة أكبر 600%. وذلك بعدما زادت حالات الوفاة من 267 حالة وفاة بين (2014 إلى 2018) إلى 1689 حالة وفاة بين (2019 إلى 2023).

حادث قطار الزقازيق


أما عن حوادث الطرق فضحاياها سنويا ألاف من المصريين ما بين قتيل ومصاب، حيث تتسبب حوادث الطرق بسبب رعونة بعض السائقين ووجود عيوب فى بعض الطرق والإشارات فى كوارث إنسانية فظيعة خاصة على طرق السفر السريعة كما حدث خلال أيام من تصادم أتوبيس سياحي فى السويس كان يستقله مصريون وأجانب أدى لإصابة 43 شخصا إصابات متفاوتة معظمهم من السياح.


وأكد تقرير جهاز الإحصاء، أن عدد إصابات حوادث الطرق بلغت 71 ألفا و16 إصابة عام 2023 مقابل 55991 عام 2022 بنسبة ارتفاع 27%، بينما كان أعلى عدد الإصابات على مستوى المحافظات في محافظة الدقهلية حيث بلغ 14 ألفا و192 إصابة وأقل عدد إصابات في محافظة الإسماعلية حيث بلغ 170 إصابة عام 2023.


ويتساءل المصريون متى تنتهى حوادث القطارات والطرق التى تخلف وراءها سنويا آلاف الضحايا والمصابين أكثر مما حدث فى الحروب.
هل العيب فى الإدارة أم فى قلة الامكانات وعدم توظيفها بالشكل الصحيح؟

العزيز زائر وعضو الموقع، فضلاً اشترك وشاركنا على منصاتنا المختلفة.

تفاعل معنا لنكونَ دائمًا في الصدارة، ونستمر في تقديم كل ما هو مفيد وفي الصالح العام.. كن إيجابيًّا وشارك في النجاح.”

مصريون في الكويت: www.egkw.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom

تويتر: https://www.twitter.com/egkwnet

يوتيوب: www.youtube.com/@mesryoon

ثريدز: www.threads.net/@egkwcom

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصريون: www.q8eg.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom1

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom1

تويتر: https://www.twitter.com/EGKWcom1

يوتيوب: www.youtube.com/@egyptiansinkuwaitplus3976

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وكالة انباء النفط (اونا نيوز): www.oilnewsagency.com

فيس بوك: www.facebook.com/ONANEWS2022

انستجرام: www.instagram.com/oilnewsagency

تويتر: https://www.twitter.com/Oil_News_Agency

يوتيوب: www.youtube.com/@OilNewsAgency

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى