العالم
أخر الأخبار

بيان هام من الولايات المتحدة بشأن الأزمة بين الصومال وإثيوبيا


أكد نائب المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن الدولي روبرت وود، اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة لا تزال تشعر بقلق عميق إزاء التوتر السياسي بين إثيوبيا والصومال، والتأثير السلبي الذي يحدثه على المصالح الأمنية المشتركة.

الأزمة بين الصومال وإثيوبيا
وأضاف وود في كلمته خلال جلسة مجلس الأمن الدولي بشأن التطورات في الصومال أن واشنطن تنضم إلى الاتحاد الأفريقي والشركاء الدوليين الآخرين في تأكيد دعمها لسيادة الصومال وسلامته الإقليمية، مشيرا إلى أن الحوار الدبلوماسي هو السبيل لتهدئة التوترات، وهو السبيل الوحيد للمضي قدما.

ووقعت إثيوبيا مذكرة تفاهم غير قانونية مع المنطقة الانفصالية أرض الصومال في الأول من يناير الماضي تنص على حصول أديس أبابا على 20 كم من ساحل البحر الأحمر لإنشاء قاعدة عسكرية، وهو الأمر الذي اغضب الصومال رسميا وشعبيا.

وقال الدبلوماسي الأمريكي إنه من الأهمية بمكان ألا تؤدي التوترات الإقليمية إلى عرقلة جهود الصومال فيما يتعلق بمبادرات بناء الدولة الحاسمة أو الحملة التي تشنها الحكومة لإضعاف حركة الشباب.

وتابع “من المهم أيضًا ألا تتداخل التوترات الإقليمية مع التخطيط ونشر مهمة ما بعد نظام إدارة المعلومات الجوية ولا يمكننا أن نجازف بخلق ثغرات أمنية خطيرة، أو النفقات الإضافية التي قد ترتبط بالتغييرات الكاملة في البلدان المساهمة بقوات”.

انتخاب الصومال في مجلس الأمن
وهنأ الصومال على انتخابه لعضوية مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في العام المقبل، مبديا ترحيبه ومعربا عن تطلعه إلى العمل بشكل وثيق مع الصومال وأعضاء المجلس المنتخبين حديثا الآخرين.

وأكد أن بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى الصومال تلعب دورًا حاسمًا في دعم أولويات الإصلاح والمصالحة للحكومة الفيدرالية في الصومال وهذا جزء أساسي من الحزمة الشاملة للمساعدة الأمنية التي أذن بها مجلس الأمن لمساعدة الصومال على تحقيق السلام والأمن.

وأشار إلى أن وجود بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى الصومال وتفويضها يكتسب أهمية أكبر في الوقت الذي يستعد فيه الصومال والاتحاد الأفريقي والمجتمع الدولي لعملية انتقال ATMIS.

ورحبت الولايات المتحدة بنية إنشاء فريق فني مشترك للنظر في الطرائق والجداول الزمنية المستقبلية لعملية انتقال بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى الصومال.

العزيز زائر وعضو الموقع، فضلاً اشترك وشاركنا على منصاتنا المختلفة.

تفاعل معنا لنكونَ دائمًا في الصدارة، ونستمر في تقديم كل ما هو مفيد وفي الصالح العام.. كن إيجابيًّا وشارك في النجاح.”

مصريون في الكويت: www.egkw.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom

تويتر: https://www.twitter.com/egkwnet

يوتيوب: www.youtube.com/@mesryoon

ثريدز: www.threads.net/@egkwcom

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصريون: www.q8eg.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom1

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom1

تويتر: https://www.twitter.com/EGKWcom1

يوتيوب: www.youtube.com/@egyptiansinkuwaitplus3976

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وكالة انباء النفط (اونا نيوز): www.oilnewsagency.com

فيس بوك: www.facebook.com/ONANEWS2022

انستجرام: www.instagram.com/oilnewsagency

تويتر: https://www.twitter.com/Oil_News_Agency

يوتيوب: www.youtube.com/@OilNewsAgency

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى