أخبار الكويت
أخر الأخبار

الكويت.. تحذير شديد اللهجة من مساعد مدير عام شؤون الإقامة: لن يفلت أي مخالف بعد هذا الموعد

– مزيد المطيري: عدد المراجعين لتعديل أوضاعهم وصل إلى 1000 مخالف يومياً مع بداية المهلة

– في حال تم ضبط المخالف سيتم إبعاده وحرمانه من دخول الكويت مدى الحياة

– لا تمديد للمهلة… وحملة أمنية واسعة بعد انتهائها لملاحقة المخالفين… أينما كانوا

– إدارات الإقامة الست ومركزا مبارك الكبير والرقعي تستقبل المخالفين صباحاً ومساء

– المغادر يعفى من غرامات مخالفة الإقامة بينما يدفعها من يعدّل وضعه

– مديونيات الجهات الحكومية والخاصة لا تسقط وسيمنع المدين من السفر حتى يسددها

– هناك مخالفون لديهم أبناء أعمارهم تصل إلى 20 عاماً وليس لهم قاعدة بيانات

على بعد 10 أيام فقط من انتهاء المهلة التي منحتها وزارة الداخلية لمخالفي الإقامة لتصحيح أوضاعهم، والتي تنتهي يوم الاثنين 17 يونيو الجاري، تعمل الوزارة على تسهيل وإنجاز معاملات المراجعين الذين تقدموا لتصحيح أوضاعهم، حيث استقبلت إدارات شؤون الإقامة في المحافظات الست، والمركزان الإضافيان في مبارك الكبير والرقعي، خلال الشهرين الماضيين نحو 1000 مخالف كمعدل يومي لتصحيح أوضاعهم.

وفي هذا الإطار قال مساعد مدير عام الإدارة العامة لشؤون الإقامة العميد مزيد المطيري، إن مهلة التعديل جاءت بناء على تعليمات النائب الأول لرئيس مجلس الوزارء وزير الدفاع وزير الداخلية الشيخ فهد اليوسف، وهي بادرة إنسانية منه للمخالفين، حيث تم منحهم مهلة 3 أشهر من 17 مارس، حتى 17 يونيو، مشيراً إلى أنها فرصة ذهبية لن تتكرر للمخالفين، وأن هناك خطة أمنية متكاملة لشن حملات بعد انتهاء المهلة المقررة ولن يتم التهاون او التردد في ضبط المخالفين ومن يؤويهم، وأن هناك إجراءات مشددة بالحزم لضبط المخالفين وإبعادهم عن البلاد.

جبال شاهقة تحيط ببحيرة لوغانو وتُضفي على المكان خصائص فريدة

«الراي» تستكشف لآلئ لوغانو

30 مايو 2024

هموم الصيادين كثيرة

«الراي» تفتح ملف «الغذاء» وتستقصي قدرة البلاد على الاكتفاء الذاتي (3 – 4)… الثروة السمكية: أعباء الصيادين تدفعهم لهجرة البحر

27 مايو 2024

وقال المطيري، خلال جولة لـ «الراي» في مبنى إدارة شؤون الإقامة في منطقة الضجيج، إنه تم وضع كافة الإمكانات وتذليل كل العقبات أمام المخالفين من خلال تخصيص 6 إدارات لاستقبال المخالفين الراغبين بتعديل أوضاعهم بالفترة الصباحية، وتخصيص مركزين في الفترة المسائية لمن يرغب بالمغادرة يعملان في الفترة المسائية من الساعة 3 حتى الثامنة، أحدهما في محافظة مبارك الكبير، والآخر في منطقة الرقعي، حيث يتم أخذ بصمة المخالفة ونقل بياناته وحجز تذكرة له، ثم يتجه الى المطار ويغادر فوراً. وبالنسبة للمخالفين الذين لا يحملون جواز سفر فيمكنهم استخراج وثائق من سفارة بلادهم، وهناك تجاوب وتعاون من قبل السفارات التي لديها رعايا مخالفون والأمر سوف يساهم في تسهيل إجراءات أبناء وطنهم.

وفي ما يلي التفاصيل:

مهلة المخالفين

مع اقتراب انتهاء المهلة الممنوحة لمخالفي الإقامة بالمغادرة أو تعديل أوضاعهم، يوم 17 يونيو الجاري، ما أبرز الخطط الأمنية التي ستتخذ بعد انتهاء المهلة؟

– ستكون هناك حملات واسعة، ولن يفلت أي مخالف، وستشمل الحملات كافة المحافظات والشركات التي تقوم بتشغيل العمالة المخالفة. وفي حال ضبط المخالف سيتم وضعه بالحجز وتبصيمه وإبعاده بعد التحقيق معه، لمعرفة أين كان يعمل، ومن ساعده على الإيواء، ومن ثم ترحيله الى بلده ولن يدخل الكويت مدى الحياة، ويمنع من دخول دول مجلس التعاون الخليجي حسب الاتفاقيات الأمنية.

ومن يجلس في البلاد وهو مخالف يعتبر تهديداً لأمن وسلامة الوطن والمجتمع، ويعد من المطلوبين الخطرين ومن المتوقع أن يلجأ إلى السرقات والجرائم الأخرى وهذا لن يكون في الفترة المقبلة بعد تعليمات الوكيل المساعد لشؤون الإقامة والجنسية اللواء علي العدواني الذي رسم خطة متكاملة مع قطاعات وزارة الداخلية لتضييق الخناق على المخالفين. فزمن التساهل او التهاون انتهى، وسوف يتم التعامل بكل قوة وحزم وصرامة مع المخالفين وننصح الجميع بالتعاون مع رجال الأمن سواء المخالفين الحاليين او من تنتهي إقامته لاحقاً ويجب على كل مواطن ومقيم ألا يقوم بالتستر على أي مخالف وأن يتم الإبلاغ عنه وعدم إيوائه أو تشغيله.

الغرامات

هل يستطيع المخالف المغادرة أو تعديل وضعه ويعفى من الغرامات؟

– المخالف الراغب بالمغادرة فقط هو من تسقط عنه غرامات مخالفة الاقامة، ولكن يجب عليه دفع المديونيات التي عليه للجهات الحكومية والشركات والأفراد، حيث لا يستطيع المغادرة أو تعديل وضعه إلا بعد دفع ما عليه من رسوم ومديونيات فهذه حقوق لا تسقط. أما من أراد أن يعدل وضعه فيجب أن يدفع غرامات مخالفة الإقامة.

وهنا أود أن أشير إلى أنه تم وضع كافة الإمكانات وتسخير وتذليل كل العقبات أمام المخالفين من خلال تخصيص 6 إدارات لاستقبال المخالفين الراغبين بتعديل أوضاعهم بالفترة الصباحية، وتخصيص مركزين في الفترة المسائية لمن يرغب بالمغادرة يعملان في الفترة المسائية من الساعة 3 حتى الثامنة، أحدهما في محافظة مبارك الكبير، والآخر في منطقة الرقعي، حيث يتم أخذ بصمة المخالفة ونقل بياناته وحجز تذكرة له، ثم يتجه الى المطار ويغادر فوراً. والنسبة للمخالفين الذين لا يحملون جواز سفر يمكنه استخراج وثيقة من سفارة بلاده، وهناك تجاوب وتعاون من قبل السفارات التي لديها رعايا مخالفون والامر سوف يساهم في تسهيل إجراءات أبناء وطنهم.

لا تمديد

كم عدد المخالفين الذين غادروا واستفادوا من المهلة؟

– مع بداية المهلة، وصل عدد المراجعين إلى نحو 1000 في بعض الأيام، ورغم أن العدد تراجع، إلا أننا نتوقع أنه سيزيد مع قرب انتهاء المهلة بعد أقل من أسبوعين. ونحن نعمل على استقبال المخالفين، حتى في عطلة العيد المقبلة أيام 14 و 15 و16 و17 الجاري، فالفريق يعمل على إنهاء إجراءات المخالفين قبل انتهاء المهلة.

هل يمكن أن يتم تمديد فترة المخالفين؟

– لا يوجد أي توجه في الفترة الحالية لتمديد المهلة التي تنتهي يوم 17 يونيو الجاري، ومن المتوقع ان يستفيد عدد أكبر من المخالفين من المهلة الحالية اكثر من المهلتين السابقتين اللتين منحتا، وأكثر من استفاد من المهلة الحالية من الذكور وغالبيتهم من الجنسيات الآسيوية والأفريقية، ومدة إنهاء إجراءاتهم للمغادرة لا تستغرق 10 دقائق.

وأوجه كلامي للمخالفين بأن هذه المهلة تعد فرصة مميزة على طبق من ذهب، من خلال تعديل الوضع، أو المغادرة والعودة مرة أخرى دون أي عراقيل، لأنه في حال تم ضبط المخالف سيتم إبعاده وحرمانه من دخول الكويت مدى الحياة، ومن يعدل وضعه يستطيع العيش الكريم وممارسة حياته بشكل طبيعي، سواء بالعمل أو تدريس أبنائه أو مراجعة المستشفيات، ويستطيع ان يكون شخصاً منتجاً، أفضل من مخالفة القانون التي أصبحت تشكل خطراً أمنياً على الوطن والمواطن، ونحن لن نسمح بهذا الأمر ولن يفلت من رجال الامن، وخصوصاً أنه تم تشكيل فرق أمنية من كافة قطاعات وزارة الداخلية في كل محافظة فرقة، وهناك فرقة خاصة للإسناد لهذه الفرق، وسوف تشمل كافة المحافظات والمناطق الصحراوية والمزارع والجواخير والشاليهات، لأن التعليمات التي صدرت بعدم التهاون او التساهل والحزم بتطبيق القانون بعد انتهاء المهلة. بالسابق كان لا يستطيع المخالف التحويل على كفيل جديد بشرط أن يكون هناك تنازل من الكفيل السابق وفي حال عدم التنازل من الكفيل السابق، على المخالف المغادرة.

هل واجهتكم مشكلة أن فئات عمرية لا توجد لها قاعدة بيانات؟

– نعم واجهتنا مشكلة أن أعداداً من المخالفين معهم أبناء بأعمار مختلفة من سنة حتى 20 عاماً، لا يوجد له قاعدة بيانات وتمت مخاطبة سفارات بلادهم، وهذا الامر يشكل هاجساً أمنياً، في كيفية تواجد شخص لا يوجد له قاعدة بيانات للاستدلال عليه في حال توفي أو قام بعمل إجرامي، وهذا أمر يشكل خطراً على أمن البلاد والمجتمع. ولكن السفارات كانت متعاونة باستخراج وثائق سفر لهم لمغادرتهم، ولاسيما أنهم معلومو الأم أو الأب.

العزيز زائر وعضو الموقع، فضلاً اشترك وشاركنا على منصاتنا المختلفة.

تفاعل معنا لنكونَ دائمًا في الصدارة، ونستمر في تقديم كل ما هو مفيد وفي الصالح العام.. كن إيجابيًّا وشارك في النجاح.”

مصريون في الكويت: www.egkw.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom

تويتر: https://www.twitter.com/egkwnet

يوتيوب: www.youtube.com/@mesryoon

ثريدز: www.threads.net/@egkwcom

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصريون: www.q8eg.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom1

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom1

تويتر: https://www.twitter.com/EGKWcom1

يوتيوب: www.youtube.com/@egyptiansinkuwaitplus3976

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وكالة انباء النفط (اونا نيوز): www.oilnewsagency.com

فيس بوك: www.facebook.com/ONANEWS2022

انستجرام: www.instagram.com/oilnewsagency

تويتر: https://www.twitter.com/Oil_News_Agency

يوتيوب: www.youtube.com/@OilNewsAgency

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى