مقالاتمقالات كتاب الموقع

أسامة جلال يكتب: عودة وزارة الإعلام

وحيث أن معالي رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي قدم استقالة الحكومة بالأمس لفخامة الرئيس السيسي.. وحيث أن الرئيس كلف الدكتور مدبولي بتشكيل الحكومة مرة أخرى.. فما من شك أن الدكتور مدبولي سيعيد حساباته في التشكيل سواء على مستوى الوزراء أو حتى الوزارات نفسها.. ربما بالدمج أو استحداث وزارة أو عودة وزارة كانت موجودة في السابق.
وهنا يعلم الجميع أن المواطن العادي لن يكون على دراية كافية ولن تتوفر له المعلومات الوافية التي تؤهله لترشيح وزير أو دمج وزارة أو استحداث أخرى.. لكن هذا المواطن يستطيع التقييم في نهاية كل مدة.. هل كان الاختيار والترشيح والتشكيل برمته ناجحا أو عكس ذلك.

ولأن الجميع له حق التقييم سواء بالسلب المطلق أو الجزئي أو العكس.. ولأنه من الواجب أن نستمع إلى بعضنا ومن ثم نحكم أو نقييم أو نتخذ قرارا.. فإنه من الواجب هنا أن يدلي كل بدلوه – من يستطيع – حتى وإن كان بسيطا أو ضعيفا أو محدود الثقافة والعلم ليقوم الدكتور مصطفى بعد ذلك بأخذ القرار الذي سيكون أكثر سهولة بالنسبة له خصوصا وأنه صاحب تجربة سابقة جعلته يعرف جيدا نفاط القوة والضعف في حكومته السابقة وما يجب أن تكون عليه التجربة الجديدة.
ووجبت الإشارة هنا أيضا إلى أن حمل هذه المسؤولية أمر صعب للغاية من خلال المعطيات الموجودة بين أزمات اقتصادية وسياسية وخارجية وأمنية كبيرة.. وما تعيشه مصر حاليا من ظروف صعبة على كافة الأصعدة خصوصا تلك الأزمات والمناطق المشتعلة على حدودنا من الجهات الأربع.
ومن أهم الملفات التي وجب أن ننظر إليها حاليا ملف الإعلام المصري الذي يعيش في تقييمي المتواضع أضعف حالاته ما بين جهاز حكومي مهلهل ومتهالك.. ومؤسسات إعلامية خاصة طغت وأفرغت الجهاز الحكومي من محتواه واستقطبت العناصر المميزة فيه لتقدم لنا رسالة إعلامية موجهة ليس هدفها نشر وبث الحقيقة بقدر ما لها مآرب ومصالح خاصة لتعظيم مكاسبها ولصالح دول أخرى.
لقد أصبح من الضروري حاليا عودة وزارة الإعلام من جديد “لتحترم الدستور والقانون وترعى مصالح الشعب رعاية كاملة وتحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه” وبشكل معلن وعلني وواضح.
أصبح ملحا جدا ترتيب البيت الإعلامي المصري بأناس مخلصين بعيدا عن التملق والنفاق والرياء وعن هؤلاء المتسلقين الآكلين على كل الموائد.. لتكون مصلحة الدولة والشعب هي الرقم واحد وليس العمل من أجل مصالح هنا وهناك وتسهيلات جعلت القطاع الخاص يستولى على الأخضر واليابس وينهش في لحم القطاع الحكومي الضعيف.
نحتاج إلى وزير إعلام (دكر) يقف في وجه الموجهين حاملي الأجندات الأجنبية بالعمل والفكر الطليعي خارج الصناديق والافكار المعلبة.. له رؤية وحكمة ونظرة مستقبلية ثاقبة.. وزير حكومي بفكر القطاع الخاص الهادف الحريص على أمن الوطن وسلامة الشعب وبقاء الانتماء.
نحتاج إلى وزير يعيد صياغة المنظومة الإعلامية برمتها فالكفاءات موجودة في القطاع الحكومي ولكنها محبطة والمغريات حولها كثيرة وبالأخص على الصعيد المادي.
وإني لأتعجب بأن يكون لدينا هذه الامكانيات البشرية والأصول العينية والسمعة والريادة ولا تحقق المؤسسات الإعلامية المصرية أرباحا طائلة بل العكس هو الصحيح سواء على صعيد الصحف القومية التي لم تطور ذاتها بالشكل المطلوب أو حتى الإذاعة والتلفزيون بكل ما لديهما من استديوهات وامكانات وموارد بشرية ضخمة لم تعد سوى عبء كبير على ميزانية الدولة.
عودة وزارة الإعلام لتحكم الإعلام في مصر شئ ضروري ليتولى أمرها متخصصون بالفعل من أصحاب الكفاءات المحترمين دون المنافقين ضعاف النفوس وهو أمر في صالح الجميع في هذا البلد.
اللهم بلغت.. اللهم فاشهد

العزيز زائر وعضو الموقع، فضلاً اشترك وشاركنا على منصاتنا المختلفة.

تفاعل معنا لنكونَ دائمًا في الصدارة، ونستمر في تقديم كل ما هو مفيد وفي الصالح العام.. كن إيجابيًّا وشارك في النجاح.”

مصريون في الكويت: www.egkw.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom

تويتر: https://www.twitter.com/egkwnet

يوتيوب: www.youtube.com/@mesryoon

ثريدز: www.threads.net/@egkwcom

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصريون: www.q8eg.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom1

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom1

تويتر: https://www.twitter.com/EGKWcom1

يوتيوب: www.youtube.com/@egyptiansinkuwaitplus3976

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وكالة انباء النفط (اونا نيوز): www.oilnewsagency.com

فيس بوك: www.facebook.com/ONANEWS2022

انستجرام: www.instagram.com/oilnewsagency

تويتر: https://www.twitter.com/Oil_News_Agency

يوتيوب: www.youtube.com/@OilNewsAgency

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى