أخبار مصر
أخر الأخبار

بعد زيادة الخبز.. مصر تنجح في زراعة محصول جديد|هل يسد فجوة القمح؟ 

قالت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إن مركز بحوث الصحراء، نفذ برنامجا بحثيا متخصصا للوقوف على مدى نجاح زراعة الكسافا بمصر، تحت عنوان “التنمية المستدامة لمحصول الكسافا غير التقليدي كبديل للمحاصيل الاستراتيجية – القمح”، باستخدام التكنولوجية الحديثة تحت ظروف الوادي الجديد، حيث أشارت النتائج التطبيقية بعد عامين من العمل نجاج زراعة الكسافا، والذي أطلق عليه محصول القرن الحادي والعشرين بسبب القدرة العالية على تحمل الحرارة العالية، فضلا عن كونه ذي احتياجات سمادية منخفضة، مما يجعله جذابا لدى المزارعين والمستثمرين.

ورحب حسين أبوصدام نقيب الفلاحين، بنجاح تجربة مركز البحوث الزراعية بزراعة نباتات الكاسافا ، حيث أنه فرصة ممتازة لتقليل فجوة القمح بمصر خاصة أننا نستورد 50% من احتياجاتنا من القمح .

وأوضح ” أبوصدام ” خلال تصريحات ل”صدي البلد ” أن نبات الكسافا يتميز بأن تكاليف زراعته قليلة ويجود زراعته بالأراضي المستصلحة حديثا ، كما أن يتحمل الجفاف وقليل فى الاحتياجات المائية لذا يتوافق مع المناخ فى مصر .

تعميم التجربة

وناشد بضرورة تعميم التجربة على محافظات مصر على ضرورة بتوعية المزارعين بكيفية زراعته والأسمدة المستخدمة وأفضل طرق الرى لتحقيق أفضل إنتاجية، مشيدا بدور مراكز البحوث بوزارة الزراعة فى إيجاد حلول لتواكب التغيرات المناخية الراهنة .

وأضاف “نقيب الفلاحين ” أن أى محصول يتم خلطه بدقيق القمح يغير طعمه ولكنه بالنهاية سيكون مستساغ بالنسبة للشعب المصري ، مشيرا إلي أن زراعة نبات الكاسافا يتم بالعقلة ويضم الفدان 4200 عقلة وبعد 9 شهور يكون النبات جاهزا للحصاد .

وتابع قائلا:” ياريت نلاقي محصول يساعد مع القمح فى إنتاج الخبز المصري خاصة فى ظل الزيادة السكانية الراهنة” .

رفع سعر الخبز

وجدير بالذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعلن رفع سعر رغيف الخبز المدعم من 5 قروش إلى 20 قرشًا بداية من شهر يونيو المقبل.

وقال رئيس الوزراء، في مؤتمر صحفي، إن سعر الخبز المدعم لم يتم تحريكه منذ أكثر من 30 عاما، وإن سعر الخبز خلال تلك الفترة تضاعف عدة مرات، لافتا إلى أن تكلفة رغيف الخبر على الدولة 1.25 جنيه بينما تبيعه بـ 5 قروش.

وذكر رئيس الوزراء، أن قيمة الدعم السنوي للخبز في مصر تبلغ 120 مليار جنيه: “إن الدولة المصرية طرحت فكرة التحول للدعم النقدي لتؤكد أن توجهها هو استمرار الدعم”، موضحا أن كل خبراء الاقتصاد أكدوا أنه لا سبيل لضمان استدامة منظومة التحول من الدعم العيني إلى الدعم نقدي ووصولها لمستحقيها”.

العزيز زائر وعضو الموقع، فضلاً اشترك وشاركنا على منصاتنا المختلفة.

تفاعل معنا لنكونَ دائمًا في الصدارة، ونستمر في تقديم كل ما هو مفيد وفي الصالح العام.. كن إيجابيًّا وشارك في النجاح.”

مصريون في الكويت: www.egkw.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom

تويتر: https://www.twitter.com/egkwnet

يوتيوب: www.youtube.com/@mesryoon

ثريدز: www.threads.net/@egkwcom

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصريون: www.q8eg.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom1

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom1

تويتر: https://www.twitter.com/EGKWcom1

يوتيوب: www.youtube.com/@egyptiansinkuwaitplus3976

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وكالة انباء النفط (اونا نيوز): www.oilnewsagency.com

فيس بوك: www.facebook.com/ONANEWS2022

انستجرام: www.instagram.com/oilnewsagency

تويتر: https://www.twitter.com/Oil_News_Agency

يوتيوب: www.youtube.com/@OilNewsAgency

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى