مقالاتمقالات كتاب الموقع

الجانب المظلم من الطب : بقلم بروفيسور طارق سنان

سألني بعض الزملاء الاطباء والمقربين ، حول ما الذي اقصدة من تصريحى الاخير عن عزمى إصدار كتاب اسمه : الجانب المظلم من الطب وما الدافع لذلك ؟
أقول ان الجانب المظلم في الطب هو مصطلح يُستخدم لوصف الجوانب السلبية أو الممارسات الغير قانونيه او الاخلاقيه او الضاره بمصلحه المريض و المجتمع في القطاع الطبي سواء الحكومي او الخاص .

وهنا نتناول مثال واحد و هوا ما يتعرض له الطبيب في القطاع الخاص ، خاصة ان كان ناجحا ومتميزا في عملة، ومع الأسف ان من يقوم بهذة التصرفات والافعال السلبية والغير مسئوله هم غالبا أطباء ، وقد يكونوا يعملون في ذات التخصص الطبى ، ولكن رغبتهم في تكسب المال بأى وسيله و خصوصا إذا كان المريض لديها تامين جعل البعض منهم ينسي الإلتزام بالقسم الطبى وإحترام الزملاء غير عابئين بحالة وظروف المرضى النفسية والعائلية وفي سبيل تحقيق الهدف المالي ، يقوم البعض بالتقليل من شأن زملائهم والتاثير على نجاحاتهم ، متسلحين بالحسد الوظيفي والحقد والتقليل من شأن الأخرين بلا علم ودراية .
و هذي الأفعال ليس محصوره علي القطاع الخاص و لكن نراها من بعض الاطباء القطاع
الحكومي.

ان التنافس الشريف لاغبار علية وشئ محمود ومطلوب في جميع المهن و المجالات ولكن الفرق كبير بين التنافس والحسد الوظيفي المقرون بالحقد والطمع وهذا ما ارفضه وأبغضه دائما واعتبرة وغيرى من الشرفاء سلوك غير اخلاقي خاصة اذا وقع من زميل في نفس المهنه والتخصص الطبى .

عندما تخرجنا من كلية الطب هناك قسم طبي نقسم علية في الطب ومع الاسف كما سبق وأن ذكر احد العلماء الأجانب ان القسم الطبي ( كلمات
والكلمات تضيع في الهواء ) ومع الأسف هذا مايحدث الآن ونلحظه ونراه بأعيننا وانا هنا اتحدث عما يعاني منهم معظم الاطباء الناجحين في القطاع الخاص او القطاع الحكومي ونتيجة لهذا الجانب المظلم من الطب اصبحت أشعر بالاحباط والملل بسبب ما اسمعه يوميا تقريبا من المرضى المترددين على عيادتى ، ونفس النغمه تتكرر ، فلان قال عنك كذا وأخر قال كذا.

ومن الامثلة التي اسمعها بصفه شبه يوميا من مراجعينى على سبيل المثال ، أحدهم يقول راجعت طبيب قالي حط براغي واخر يقول لي تحتاج عمليه كبير أو صغيره وعندما اقول له اروح عند دكتور طارق سنان يقول لا لا هو مايعرف ، شغلي احسن من شغله او شغله مؤقت .

ومريضه تقول لي انها راجعت احد الاطباء وابلغته اني لاأريد أن اجري عملية وابي اسوي قسطره عند دكتور طارق سنان وللأسف يرد عليها الطبيب لا هذا كلام فاضي فهل هذا من المعقول أن طبيب يقول عن رأيى وعن عملي كلام فاضي وانا أسأل من أين عرف انه كلام فاضي وهو لايعرف عملي او استراتيجية علاجي فهناك بروتوكولات طبيه علاجيه عالمية نلتزم فيها بل نسعى دائما للتطوير والابتكار لصالح المريض.

مع الاسف اخلاق المهنه اختفت كما اختفى كلام القسم الطبى واصبح الطمع والجشع من أجل جمع الاموال سمه غالبه غير عابئة بمصلحة مريض او اسرة أو مهنه او زملاة .

وانا هنا اتوجه بسؤالي الى من يتطاول على زملائه ، عليك ان تتسلح بسلاح العلم الحديث و المراجع الطبيه لأنه لو راجع المراجع الطبيه ليجد في الكليه الطبيه الملكيه في بريطانيا من يخبرة ان هذا رقم واحد في العلاج.

واختم مقالي لكل من يسأل ان طرق العلاج التي نتبعها في الاشعه التداخليه او عمليات التدخل المحدود هيا وفق أعلى البروتوكولات العالميه وباحدث الاجهزة الطبية المبتكرة عالميا وفق آخر الدراسات آلعلميه في العالم .
وللحديث بقية

“العزيز زائر وعضو الموقع، فضلاً اشترك وشاركنا على منصاتنا المختلفة.

تفاعل معنا لنكونَ دائمًا في الصدارة، ونستمر في تقديم كل ما هو مفيد وفي الصالح العام.. كن إيجابيًّا وشارك في النجاح.”

مصريون في الكويت: www.egkw.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom

تويتر: https://www.twitter.com/egkwnet

يوتيوب: www.youtube.com/@mesryoon

ثريدز: www.threads.net/@egkwcom

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصريون: www.q8eg.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom1

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom1

تويتر: https://www.twitter.com/EGKWcom1

يوتيوب: www.youtube.com/@egyptiansinkuwaitplus3976

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وكالة انباء النفط (اونا نيوز): www.oilnewsagency.com

فيس بوك: www.facebook.com/ONANEWS2022

انستجرام: www.instagram.com/oilnewsagency

تويتر: https://www.twitter.com/Oil_News_Agency

يوتيوب: www.youtube.com/@OilNewsAgency

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى