مقالات

الخبير المصرفي خالد عمران يكتب: “الأدوات المالية”

الأدوات المالية “Financial Instruments” هي أدوات تُمكّن الأفراد والشركات والمؤسسات من الاستثمار في الأسواق المالية مقابل الحصول علي عائد مالي يتناسب مع المخاطر ، سواء مخاطر الجهة التي يتم الاستثمار فيها او مخاطر أداة الاستثمار نفسها او مخاطر السوق بشكل عام – ومع استثناء سوق المشتقات “Financial Derivatives”والتي يمكن ان نفرد لها مقالات منفصلة لهيكلها واجراءاتها المعقدة ، فأن اهم الأدوات المالية هي الأسهم ، السندات ، الصكوك ، اذون وسندات الخزانة ، وفيما يلي شرح مبسط لكل نوع مع التركيز علي اذون الخزانة لما تتمتع بيها من مميزات سيتم توضيحها.
الأسهمShares : وهي أداة استثمار تمثل حصولك علي حصة ملكية في شركة معينة ، فعندما تشتري سهمًا، فأنت تصبح مساهمًا / شريكا في الشركة وتحصل على حقوق معينة مثل التصويت في الجمعية العمومية للشركة ويكون هدف الاستثمار اما طويل الاجل بالاحتفاظ بأسهم استراتيجية لشركات ممتازة “Blue Chips Shares” ويتمثل عائدها في الحصول علي توزيعات “Dividends” من الأرباح التي تحققها الشركة سنويا ، او الحصول علي اسهم مجانية (اسهم منحة) وفقا لسياسات وأداء الشركة ، او يكون هدف الاستثمار قصير الاجل او ما يطلق عليه “المضاربة” وذلك بشراء الأسهم وبيعها عند زيادة قيمتها – والتي قد تؤدي الي تحقيق خسائر في حالة انخفاض قيمة الأسهم – ويتم تداول الأسهم في البورصة والتي تتأثر أيضا بالظروف الاقتصادية والسياسية.
السندات Bonds : وهي أداة دين ويتم إصدارها للاقتراض من الأسواق ، فعند شرائك سند ، فأنت تقدم قرضًا للجهة المصدرة وتحصل على فائدة محددة . وتعتبر السندات أكثر استقرارًا من الأسهم حيث يتم دفع فائدة ( كوبون) متفق عليها مسبقا بانتظام كل فترة معينة ويتم استرداد قيمة السند عند تاريخ الاستحقاق ، كما يمكن بيع السندات قبل تاريخ الاستحقاق – وفقا لسعر السوق – فيما يسمي الأسواق الثانوية “Secondary Market” ، ولك أولوية في الحصول علي اموالك عند تعثر الشركة كونك دائن للشركة قبل المساهمين ، الا انها أيضا تخضع بشكل عام لقدرة الشركة علي سداد ديونها. وحيث يتطلب هذا النوع من الاستثمار مبالغ كبيرة وخبرات عالية ، فأن شركات الاستثمار تقوم بإنشاء محفظة استثمارية تتكون من مجموعة متنوعة من السندات ذات المخاطر والآجال المختلفة، وتقوم بتجزئتها إلى وحدات لتسهيل مشاركة المستثمرين والاستفادة من تنوع المخاطر والعوائد وهو ما يطبق أيضا في الأسهم.

الصكوك Sukuk: وهي تقريبا مشابهه للسندات الا انها يتم إصدارها من الجهات التي تتعامل وفقًا للشريعة الإسلامية.
اذون الخزانة Treasury Bills : وهي أدوات دين صادرة عن الحكومة المصرية لتمويل احتياجاتها المؤقتة لفترة استحقاق قصيرة الاجل تتراوح عادة بين ثلاثة أشهر وسنة ، وهي متاحه لجميع المستثمرين، البنوك والشركات والصناديق والأفراد المصريين والأجانب، حيث لهم حق الاكتتاب وشراء أذون الخزانة التي يطرحها البنك المركزي، لكن التعامل المباشر يتم عبر البنوك فقط حيث يقوم البنك المركزي بصفته وكيلاً عن الحكومة بعقد جلسات عطاءات الأوراق المالية الحكومية (الأذون والسندات)، بواقع مزادين لأذون الخزانة قصيرة الأجل ومزاد واحد للسندات متوسطة وطويلة الأجل. المزاد الأول من أذون الخزانة، يطرحه البنك المركزي يوم الأحد من كل أسبوع ، ويتضمن عطاء بأجل 182 يومًا وآخر لمدة 364 يومًا.. والمزاد الثاني يوم الخميس ويشمل أذون خزانة 91 يومًا و273 يومًا. يبلغ الحد الأدنى للاكتتاب فى أذون الخزانة 25 ألف جنيه ومضاعفاتها، 50 ، 75، 100 الف وهكذا ، دون حد أقصى، وللشراء يجب أن يكون العملاء «مكودين» بالبورصة، أى يمتلكون حسابًا لدى إحدى شركات السمسرة المرخص لها بالتعامل فى سوق المال. وتعتبر أذون الخزانة أداة استثمارية اكثر امانا لأنها مضمونة من الحكومة.
يتم بيع أذون الخزانة بخصم عن القيمة الاسمية ويتم دفع قيمتها الكاملة عند استحقاقها (علي سبيل المثال عندما تقوم بشراء اذون خزانة بمبلغ مليون جنية بعائد 26% لمدة سنه ، فتقوم بدفع حوالي 793 الف جنية في بداية المدة وتحصل علي كامل قيمة المليون جنيه بعد سنه ، وبذلك تكون ارباحك حوالي 207 الف جنية ، الا ان تلك الأرباح تخضع لضريبة تبلغ 20% ، أي ان المبلغ المحصل فعليا بعد سنه سيكون حوالي 958 الف جنيه وليس مليون جنيه ، وبذلك يكون ربحك الصافي حوالي 165 الف جنية بصافي عائد حوالي 21%.
وقياسا علي ذلك تحقق اذون الخزانة عائدا اعلي من الودائع ( الودائع لمدة من 3 شهور الي سنه تتراوح عائداتها من 12% الي 15% علي أساس سنوي). ، كما انها منافس قوي لشهادات الاستثمار التي تصدرها البنوك – فبالرغم انها تعطي عائد اقل نسبيا – الا انها تتمتع بسيولة عالية – وخاصة فئة ال3 شهور – وكذلك يمكن التخارج منها بسهولة شديدة سواء ببيع جزئي او كلي في اليوم التالي من خلال البنك بمعدل خصم حسب أسعار السوق ، او إعادة الاستثمار فيها عند ارتفاع أسعار الفائدة ، بخلاف شهادات الاستثمار والتي تستحق عادة من سنه الي 3 سنوات ولا يمكن كسرها قبل مرور 6 شهور وتخسر مبالغ كبيرة عند التخارج المبكر ، كما انه لا تستفيد في حالة ارتفاع سعر الفائدة الأساسي خلال مدة الاستثمار وتظل تحصل علي السعر المتفق عليه.
سندات الخزانة Treasury Bonds : وهي ادوات دين أيضا تماثل اذون الخزانة الا انها طويلة الأجل، تتراوح فترة استحقاقها من عدة سنوات حتى عقود .وتصدر سندات الخزانة لتمويل مشاريع طويلة الأجل وتغطية العجز في الميزانية العامة.

وفي النهاية فأن الفرق بين هذه الأدوات المالية يكمن في طبيعتها ومخاطرها وعوائد الاستثمار المرتبطة بها. فالأسهم تعتبر أكثر مخاطرة حيث انك تعتبر مساهم بالربح والخسارة ولذلك يجب مراعاة ذلك في الحصول علي عوائد عالية علي الاستثمار ، السندات والصكوك توفر عائدًا ثابتًا ولك أولوية في السداد عن المساهمين الا انها مرتبطة بقدرة الشركة علي سداد الدين ، أما أذون الخزانة فهي توفر استثمار آمن وعوائد عالية نسبيا ومضمونة من الحكومة.
(هذه المقالة فقط لتوضيح وشرح الأدوات المالية ، والنسب والأرقام هي امثلة للتوضيح ولا تعتبر توصية بالاستثمار في اي منها ، حيث يجب مراعاة خبراتك الاستثمارية، ومستواك المالي ، والمستهدف من الاستثمار، والمخاطرة المقبولة)


الخبير المصرفي: خالد عمران

العزيز زائر وعضو الموقع، فضلاً اشترك وشاركنا على منصاتنا المختلفة.

تفاعل معنا لنكونَ دائمًا في الصدارة، ونستمر في تقديم كل ما هو مفيد وفي الصالح العام.. كن إيجابيًّا وشارك في النجاح.”

مصريون في الكويت: www.egkw.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom

تويتر: https://www.twitter.com/egkwnet

يوتيوب: www.youtube.com/@mesryoon

ثريدز: www.threads.net/@egkwcom

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصريون: www.q8eg.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom1

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom1

تويتر: https://www.twitter.com/EGKWcom1

يوتيوب: www.youtube.com/@egyptiansinkuwaitplus3976

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وكالة انباء النفط (اونا نيوز): www.oilnewsagency.com

فيس بوك: www.facebook.com/ONANEWS2022

انستجرام: www.instagram.com/oilnewsagency

تويتر: https://www.twitter.com/Oil_News_Agency

يوتيوب: www.youtube.com/@OilNewsAgency

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى