مجتمعمقالات
أخر الأخبار

الخبير المصرفي خالد عمران يكتب.. الحل السحري للازمة الاقتصادية

للأسف لا توجد عصا سحرية !!! الحل هو اجراء تعديلات هيكلية للاقتصاد ، والتي تتطلب المزيد من الجهد والتكاتف. الحل الوحيد والاوحد هو زيادة انتاجنا من السلع والخدمات ، سواء للتصدير والذي يترتب عنه زيادة مواردنا من العملة الأجنبية ، او حتي بتوفيرها للسوق المحلي وتقليل الاستيراد واحتياجنا الي أي عملة اجنبية.


أولا : دعم الصناعة لتوفير ما يحتاج السوق المحلي من سلع وخدمات وتقليل الاستيراد وبالتالي احتياجنا من أي عملة اجنبية بتوفير مناخ تنافسي مستدام ووضع اللوائح والقوانين الملائمة وتشجيع المستثمر الأجنبي والقطاع الخاص ولنا في ذلك مثال ، وهو المملكة المغربية والتي كشفت العام الماضي عن أول سيارة محلية الصنع لتدخل مصاف الدول المنتجة للسيارات، بعد سنوات من تجربتها الرائدة في التركيب والتجميع، وجلب استثمارات لشركات اوربية ، حيث تنتج المغرب حوالي 700 ألف سيارة سنويا، يتم تصدير 90% منها، معظمها إلى أوروبا. وبذلك وصلت الي اكبر مصنع سيارات في افريقيا.
ثانيا : توسيع الرقعة الزراعية للحصول علي ما نحتاج من المواد الغذائية ، وتوفير البذور والاسمدة والاعلاف للثروة الحيوانية والداجنة ونضرب هنا مثال بما فعلته صناعة الدواجن بدولة البرازيل والتي تعتبر حاليا ثاني أكبر منتج وأكبر مصدر للدجاج في العالم، ودعونا لا ننسي ان مصر في الأساس بلد زراعية ،
ثالثا: زيادة إيرادات السياحة وللأسف نحن نتعامل مع السياحة علي انها امر مسلم به نظرا لحجم وعظمة الاثار المتوافرة وكذلك المناطق السياحية التي تتميز بطبيعة خلابة. الا ان السياحة تعتير صناعة متكاملة تلزمها تغيير ثقافة ووعي الشعب وتبدا من دخول السائح الي المطار تعامله مع العاملين بالمطارات مرورا بالسائق وعمال الفندق وحتي تصرفات وسلوكيات المواطنين في الشارع ، حيث لا تنشط السياحة بالإعلانات و العروض الترويجية ، بل تعتبر من الخدمات التي تعتمد بشكل أساسي علي نقل الخبرات من فم الي فم – spreading word of month- وما يحكيه السائح عندما يرجع الي بلده وينشره علي وسائل التواصل الاجتماعي ، وكذلك تعتمد علي الابهار بالدراما والإنتاج الفني (علي سبيل المثال رغبة الكثير في اسفر الي أمريكا او ما لعبته الدراما التركية مع السائح العربي وخاصة الخليجي) ، وهذه ليست جديدة علي مصر ، فطالما كان العالم العربي يتأثر بالدراما المصرية ومؤخرا علي سبيل المثال ما فعله احدي الاعمال الدرامية برغبة الكثير في زيارة الفندق الشهير بمدينة اسوان.
رابعا : الاهتمام بالتعليم والصحة لتوفير كوادر بشرية تستطيع القيام بالمهام السابقة وأيضا للتنافس مع العمالة الماهرة بالخارج لزيادة التحويلات والتي تعتبر المصدر الأكبر للعملة الصعبة وتسبق إيرادات قناة السويس والسياحة والتصدير ،
خامسا : حيث انه لا يمكن زيادة عدد السفن اتي تمر من قناة السويس حيث انها تخضع لحجم التجارة الدولية ، الا انه زيادة مواردنا من هذا الممر المائي الهام عن طريق توفير خدمات لوجستية علي جانبي القناة من خلال عدة إستراتيجيات تهدف إلى خلق فرص استثمارية جديدة في قطاعات صناعية وتجارية وبحرية، وتوطين الصناعات الاستراتيجية ، واعتماد سياسة التجمعات اللوجستية المتكاملة، وتهيئة البنية التحتية للموانئ والمناطق الصناعية طبقاً للمعايير الدولية،
هل هذا الحل يقع علي عاتق الدولة ام علي القطاع الخاص ؟ الإجابة هي ان الدولة هي القاطرة وكل عربات القطار هي القطاع الخاص . الدولة هي مشرع للقوانين ، ومحقق للعدالة ، ومنظم للعمل ، والتي تستطيع تقديم الأرض والإعفاءات الضريبية والجمركية وتسهيل الإجراءات ، وتشجيع الاستثمار الأجنبي المنتج وكذلك توفير البيئة الحاضنة للمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر والتي تعتبر عماد الاقتصاد في معظم دول العالم.
واكثر من ذلك ، يمكن للدولة الاخذ بزمام الأمور وتحمل المخاطرة التي لا يتحملها القطاع الخاص بقيامها بتأسيس بعض المشروعات الاستراتيجية الكبيرة وفقا لروية مستقبلية متوافق عليها ، علي ان تقوم بطرح تلك المشاريع للقطاع الخاص عن طريق طرح عام في البورصة عند اكتمالها حيث من المتعارف عليه علي مستوي العالم ان الدولة هي مديرغير ناجح لاي نشاط تجاري.
بخلاف هذا الحل ، فأننا نعالج العرض وليس المرض ، نركض في دوائر مغلقة لن تحقق أي تقدم .
الخبير المصرفي : خالد عمران

“العزيز زائر وعضو الموقع، فضلاً اشترك وشاركنا على منصاتنا المختلفة.

تفاعل معنا لنكونَ دائمًا في الصدارة، ونستمر في تقديم كل ما هو مفيد وفي الصالح العام.. كن إيجابيًّا وشارك في النجاح.”

مصريون في الكويت: www.egkw.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom

تويتر: https://www.twitter.com/egkwnet

يوتيوب: www.youtube.com/@mesryoon

ثريدز: www.threads.net/@egkwcom

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصريون: www.q8eg.com

فيس بوك: www.facebook.com/egkwcom1

انستجرام: www.instagram.com/egkwcom1

تويتر: https://www.twitter.com/EGKWcom1

يوتيوب: www.youtube.com/@egyptiansinkuwaitplus3976

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وكالة انباء النفط (اونا نيوز): www.oilnewsagency.com

فيس بوك: www.facebook.com/ONANEWS2022

انستجرام: www.instagram.com/oilnewsagency

تويتر: https://www.twitter.com/Oil_News_Agency

يوتيوب: www.youtube.com/@OilNewsAgency

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى