الوطن العربي

وفاة أول رئيس لجامعة الدول العربية.. حدث في مثل هذا اليوم 2 يونيو

حدث في مثل هذا اليوم 2 يونيو العديد من الأحداث أهمها: ظهور الهاتف لأول مرة بعد اختراع ألكسندر جراهام بيل له، وذكرى وفاة عبد الرحمن عزام، أول رئيس لجامعة الدول العربية بعد إنشائها واختياره في قمة أنشاص، وتحل اليوم ذكرى وفاة الشيخ محمد الراوي صاحب برنامج “مع الراوي”.

ظهور الهاتف لأول مرة

1875 – ظهور الهاتف لأول مرة على يد المخترع ألكسندر جراهام بيل، وهو العالم الذي ينسب إليه تسجيل أول براءة اختراع هاتف فعال وإنشاء شركة التيليفون والتلغراف الأمريكية.

إلغاء الملكية في إيطاليا

1946 – إلغاء الملكية في إيطاليا والإعلان عن قيام الجمهورية، بعد خلع الملك فيكتور عمانويل الثالث ونفيه إلى مصر وصدور حكم بعدم دخول الذكور من العائلة الحاكمة السابقة إلى إيطاليا.

المملكة الأردنية الهاشمية اسمًا رسميًا للأردن

1949 – اختيار اسم المملكة الأردنية الهاشمية اسمًا رسميًا للأردن، وإعلان الملك عبد الله بن الحسين، ضم الضفة الغربية لنهر الأردن إلى السيطرة الأردنية.

تتويج الملكة إليزابيث الثانية رسميًا

1953 – تتويج الملكة إليزابيث الثانية رسميًا ملكة على العرش البريطاني، وكانت تبلغ من العمر 25 عامًا، لتصبح هي أطول ملوك بريطانيا عمرًا، لتصبح أطول ملوك بريطانيا جلوسًا على العرش بعد تخطيها فترة الستة عقود التي حكمت فيها جدة جدها الملكة فيكتُوريا البلاد، واستمر حكمها قرابة 90 عاما، حتى وافتها المنية في 8 سبتمبر الماضي وخلفها على العرش نجلها الملك تشارلز.

ميلاد زيزي مصطفى

1945 – زيزي مصطفى، ممثلة مصرية قديرة شاركت في فيلم المراهقات ثم قامت بأول بطولة سينمائية في فيلم البوسطجي وذلك بعام 1968 أمام شكري سرحان وصلاح منصور ويعد الفيلم من علامات السينما المصرية، ومن أبرز أعمالها زوجة رجل مهم وحرامية في كي جي تو وفي محطة مصر، توفيت في 12 فبراير 2008 في منزلها بمصر الجديدة، إثر نوبة قلبية حادة عن عمر ناهز 62 عامًا.

ميلاد أحمد فؤاد سليم

1957 – أحمد فؤاد سليم، الفنان القدير وبدأ مشواره الفني بالعمل المسرحي فقد قدم العديد من المسرحيات، منها مسرحية الصعايدة وصلوا عام 1989، كما عمل في مسرحيات سفر حي، وعرابي زعيم الفلاحين.

وفاة عبد الرحمن عزام

1976 – عبد الرحمن عزام، أول أمين عام لجامعة الدول العربية، في قمة أنشاص وبقي أمينا عاما إلى عام 1952، وكان قبل ذلك في 1936، عينه الملك فاروق الأول وزيرًا مفوضًا وممثلًا فوق العادة للمملكة المصرية، وفي 1939 أصبح وزير أوقاف في وزارة علي ماهر باشا (18 أغسطس 1939م – 27 يونيو 1940).

استقالة جوزيف بلاتر

2015 – استقالة جوزيف بلاتر من رئاسة الفيفا، بعد أيام من فوزه بولاية جديدة تنافس عليها مع الأمير علي بن الحسين.

وفاة محمد الراوي

2017 – محمد الراوي، عالم الدين، عضو في مجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة، وعين رئيس قسم التفسير بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، وصاحب برنامج “مع الراوي” وله العديد من المؤلفات منها الدعوة الإسلامية دعوة عالمية (مجلد كبير) طبع عدة مرات، وتزامنت وفاته يوم الجمعة 7 رمضان 1438 وصلى عليه الآلاف صلاة الجنازة في الأزهر الشريف بعد صلاة الجمعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى