أخبار الكويت

معهد الكويت للأبحاث ينظم دورة تدريبية إقليمية حول “الكشف والتوصيف الجزيئي لفيروسات الكابري بوكس”

بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

نظم معهد الكويت للأبحاث العلمية دورة تدريبية إقليمية حول الكشف والتوصيف الجزيئي لفيروسات الكابري بوكس (فيروس مرض الجلد العقدي، وجدري الأغنام، وجدري الماعز)، وذلك بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الفترة من 21 إلى 25 مايو 2023 في المقر الرئيسي للمعهد، بهدف تعزيز القدرة على تحديد وإدارة أمراض الجلد العقدي، وجدري الأغنام، وفيروسات جدري الماعز.

وضمت هذه الدورة التدريبية الإقليمية حوالي 25 مشاركاً من 19 دولة مختلفة، بما في ذلك بروناي دار السلام، وجمهورية إندونيسيا، والمملكة الأردنية الهاشمية، والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وجمهورية لاوس الديمقراطية، وجمهورية منغوليا، وميانمار، وجمهورية نيبال الديمقراطية الاتحادية، وسلطنة عمان، وجمهورية باكستان، ودولة فلسطين، وجمهورية الفلبين، وجمهورية سريلانكا، وسوريا، وتايلاند، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية فيتنام الاشتراكية، بالإضافة إلى المشاركين المحليين من معهد الكويت للأبحاث العلمية، والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية.

وأشار د. نادر العوضي ضابط الاتصال الوطني للوكالة الدولية للطاقة الذرية في المعهد، إلى أن هذه الدورة تمثل جهدا مشتركا بين المعهد والوكالة، باعتبارها جزءا مهما من مشروع التعاون الفني “استخدام التقنيات المستمدة من المجال النووي في الكشف المبكر والسريع عن الأمراض الحيوانية والأمراض حيوانية المصدر ذات الأولوية مع التركيز على إنفلونزا الطيور”.

وذكر د. عبد العزيز العتيقي من مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية التابع للمعهد أن الدورة هدفت إلى تدريب المشاركين على استخدام التقنيات النووية والتقنيات الجزيئية والمصلية ذات الصلة بالمجال النووي لفحص فيروسات الكابريبوكس وكشفها والتفريق بينها في المختبرات مع التركيز على تفاعل البوليميراز المتسلسل، وتعزيز الاستدامة الاقتصادية والبيئية لنظام إنتاج الغذاء العالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى