أخبار مصر

نشرة أخبار .. الحوار الوطني واجتماع رئيس الوزراء مع مسئولي البنك الدولي

كان يوم الأمس اقتصاديًا بامتياز، حيث انطلقت أولى الجلسات النقاشية بالمحور الاقتصادي للحوار الوطني والتى ذخرت بالعديد من المناقشات والأفكار والمقترحات، وتزامن ذلك مع انعقاد الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للاستثمار بعد إعادة تشكيله برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

قرارات عديدة ومهمة اتخذها المجلس الأعلى للاستثمار في اجتماعه بهدف تحقيق نقلة نوعية في مختلف القطاعات والمجالات الاقتصادية؛ في إطار حرص الدولة على اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات وخطوات لتحقيق طفرة حقيقية في عملية جذب وتشجيع وتعزيز الاستثمار المحلي والأجنبي، والقضاء على العقبات البيروقراطية، وستؤدى هذه القرارات إلى تسهيل تأسيس الشركات وخفض التكلفة اللازمة لهذا الأمر، وتسهيل تملك الأراضي، والتوسع في إصدار الرخصة الذهبية، وتعزيز الحوكمة والشفافية والحياد التنافسي في السوق المصرية، وتسهيل استيراد مستلزمات الإنتاج، وتخفيف الأعباء المالية والضريبية على المستثمرين، وتوسيع اختصاص المحاكم الاقتصادية، بالإضافة إلى تقديم حزمة متكاملة وتنافسية من الحوافز والتسهيلات في القطاع الزراعي والصناعي والطاقة فيما يخص إنتاج الهيدروجين الأخضر. تفاصيل القرارات ورد الفعل عليها تجدونه بقسمي الأخبار المحلية وتوك شو.

ماذا أيضًا بنشرتنا؟

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اجتماعًا مع مسئولي البنك الدولي فى مصر لاستعراض العناصر المقترح إضافتها لاستراتيجية تنمية الصناعة الجاري إعدادها من جانب وزارة التجارة والصناعة، وذلك في إطار الحرص على الاستفادة من خبرات هذه المؤسسة الدولية العريقة في إعداد استراتيجيات مماثلة لدول أخرى استطاعت أن تحقق طفرة في ملف الصناعة، حيث تستهدف الدولة المصرية تحقيق معدل نمو صناعي مرتفع، وزيادة نصيب الصناعة من الناتج المحلي الإجمالي، فضلًا عن الوصول لمعدلات نمو مرتفعة للصادرات المصرية.

لأول مرة في مصر.. قاعدة بيانات للمشروعات الخضراء الذكية لتشجيع المستثمرين للاستثمار بهذا المجال، هذا ما أعلنه السفير هشام بدر رئيس اللجنة التنظيمية والمنسق الوطني للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية خلال اجتماعه مع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، لمناقشة آخر مستجدات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بعد انطلاق الدورة الثانية منها، يأتي ذلك في إطار الجهود الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة في سياق تنفيذ رؤية مصر 2030 والاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050.

بقسم “تصريحات المسئولين” يتحدث السيد سامح شكري وزير الخارجية عن موقف الدبلوماسية المصرية تجاه العديد من القضايا العربية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية والسورية والسودانية، وتطلعنا السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج على ما بذلته الوزارة من جهود بالتعاون مع باقي أجهزة الدولة لإجلاء المصريين بالسودان، ويؤكد نائب محافظ البنك المركزى للأمن السيبراني أن منظومة الأمن السيبراني المطبقة بالقطاع المصرفي المصري جيدة للغاية بشهادة كافة الخبراء.

وعلى الصعيد العالمي.. تزداد الأوضاع سخونة بالعاصمة الأوكرانية، بعدما شنت روسيا هجومًا جويًا مكثفًا عليها للمرة الثامنة خلال الشهر الحالي، فيما توجه القادة الأوروبيون إلى أيسلندا، أمس، لحضور قمة تستمر ليومين، تهدف إلى إظهار دعمهم لأوكرانيا.

ومن أبرز الموضوعات الأخرى داخل النشرة:
ما فرص «أردوغان» في جولة الإعادة بالانتخابات التركية؟
معهد بنك التنمية الآسيوي: لابد من زيادة جهود القطاع الخاص في تمويل برامج وأنشطة التكيف مع مخاطر المناخ
IDSC بودكاست: أشباه الموصلات: أزمة الرقائق الإلكترونية
مصر في معلومة: المصانع في مصر خلال عام 2022
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء: يوجد 25.8 مليون أسرة في مصر
مقال اليوم: أ.د محمود العدل يكتب “منظمة الدول التركية.. بين الواقع والمستقبل”
أجندة الفعاليات: القمة العربية الثانية والثلاثون لجامعة الدول العربية 2023
تقرير: مراجعة التجارة والبيئة 2023

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى