أخبار الكويت

التركيبة السكانية في 2022.. الهنود الأكثر عددا بقرابة مليون وافد والمصريون في المركز الثاني

كشفت الهيئة العامة للمعلومات المدنية في تقريرها الخاص بالتركيبة السكانية حتى العام 2022. إن إجمالي عدد المواطنين ارتفع إلى 1.5 مليون نسمة، بزيادة 28.7 ألف نسمة عن العام الماضي. ، بينما بلغ اجمالي عدد سكان الكويت حتى نهاية العام الماضي 4.7 ملايين نسمة.

وبحسب التقرير فقد حقق أبناء 17 جالية مقيمة في الكويت زيادة في عددهم، في مقابل حدوث انخفاض في أبناء 3 جنسيات فقط . وهي «اثيوبيا، افغانستان، ايران»، وبلغ حجم السكان غير الكويتيين 3 ملايين و219 ألف نسمة. ، توزع 2.99 مليون نسمة منهم على 20 جنسية في البلاد.

الهنود أكثر الجاليات المقيمة عددا في الكويت

وتتصدر الهنود أكثر الجاليات المقيمة عددا في الكويت، بإجمالي 965.7 ألف نسمة. ، تلاهم أبناء الجالية المصرية بـ655.2 ألف نسمة، ثم الفلبين وبنغلادش وسوريا والسعودية وسريلانكا.

وأشار التقرير إلى أن هناك %35 من الكويتيين ممن هم فوق 15 سنة، لا يشاركون في سوق العمل لكونهم طلابا. ، أو متفرغات لأعمال المنزل، أو متقاعدين لديهم إيراد، وفي المقابل هناك %33 من الكويتيين خارج القوة البشرية. لأنهم من الفئة التي لا تسهم في النشاط الاقتصادي لصغر سنهم، بينما يوجد %32 من الكويتيين فقط داخل قوة العمل.

وفي مقارنة بين عدد أبناء الجنسيات المقيمة في البلاد. وحجم إسهامهم في سوق العمل انطوى %87 من أبناء الجالية الهندية في سوق العمل، تلاهم المصريون بـ%74 من أبناء الجالية ينضمون لقوة العمل. ، وارتفعت نسبة العاملين الفلبينيين والبنغلادشيين لتصل إلى %97 من إجمالي عددهم في البلاد.

%40 من أبناء الجالية السورية فقط إلى سوق العمل الكويتي

ومن أبناء الجالية السورية انضم %40 فقط إلى سوق العمل الكويتي. ، مقابل %52 للسعوديين من اجمالي عددهم، و%94 من السريلانكيين.

وباستثناء القطاع العائلي «العمالة المنزلية»، لفتت «المعلومات المدنية» الى أن إجمالي عدد العاملين في الكويت يبلغ 2.05 مليون عامل. ، %24 منهم يعملون في القطاع الحكومي.

وذكرت أن الكويتيين يأتون في المرتبة الثالثة بنسبة %22 من إجمالي عدد المشتغلين في القطاعين الحكومي والخاص. ، يسبقهم كل من الهنود والمصريين.

وبحسب التقرير: يمثل الكويتيون %77.2 من اجمالي عدد العاملين في القطاع الحكومي. ، وهم النسبة الأعلى في هذا القطاع، بينما يأتون في المرتبة الرابعة في القطاع الخاص بنسبة %5 من إجمالي عدد العمالة. ، حيث تتصدر «الهند ومصر وبنغلادش» أرقام العاملين في هذا القطاع بإجمالي %68 تقريبا.

التركيبة السكانية في أرقام

4.7 ملايين نسمة إجمالي سكان الكويت

1.5 مليون نسمة كويتيون

3.2 ملايين نسمة غير كويتيين

2.05 مليون عامل في السوق الكويتي

492.3 ألف عامل في القطاع الحكومي

772.7 ألف عامل منزلي في الكويت

74 % من الوافدين عمالة في سوق العمل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى