مال و أعمال

سعر الدولار يرتفع في السوق السوداء وتراجع المعروض بشركات الصرافة

قال خبراء مصرفيون إن ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية مقارنة بالسعر الرسمي في البنوك والصرافات خلال الأسبوعين الماضي. والجاري تسبب في تراجع حجم المعروض من العملة لدى هذه الشركات.

وقال أحد رؤساء شركات صرافة، من الذين تحدث إليهم مصراوي، إن زيادة فجوة سعر بيع الدولار بين السوق الرسمية المتمثلة في البنوك والصرافات والسوق السوداء- السوق غير الرسمية لتداول النقد الأجنبي- أدى إلى انخفاض حجم المعروض من العملة، وانخفاض إقبال العملاء للبيع.

وأضاف أن ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية، الذي سجل حتى نهاية يوم الخميس الماضي 35.5 جنيه، لا يرجع إلى زيادة حركة الشراء والبيع ولكن استغلال بعض المتداولين للعملة بشكل غير شرعي عوامل نفسية لدى أصحاب الطلب في هذه السوق بعد توقعات بارتفاع سعر الدولار، وهو ما انعكس بشكل كبير على حجم التداول بشركات الصرافة.

كانت 3 بنوك عالمية- كريدي سويس وسوسيتيه جنرال وhsbc- توقعت زيادة سعر الدولار أمام الجنيه على المدى القصير إلى بين 34 و35 جنيهاً بسبب ضغط نقص العملة.

وأكد رئيس شركة الصرافة الأخرى تراجع حجم المعروض من العملة الأجنبية في فروع الصرافات التابعة له بسبب ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء عن الصرافات، حيث وصل في الأولى إلى مستوى 35.5 جنيه حتى أمس الاثنين.

وأوضح أن فروع الشركة تعمل على قدر المتوافر لديها في تلبية مطالب العملاء من شراء العملة بغرض السفر أو العلاج لكن حجم الطلبات شهد ارتفاعا كبيرا.

كان حجم التدفقات من العملات الأجنبية إلى شركات الصرافة بدأت في الزيادة مع تضييق فجوة سعر تداول العملة بين البنوك والصرافات والسوق الموازية بداية من فبراير الماضي، لكن الأزمة عادت من جديد بعد اتساع الفجوة بين السعرين في السوق الرسمية والموازية مؤخرا.

وواصل سعر صرف الجنيه تراجعه مقابل الدولار بداية من 21 مارس 2022، ليرتفع سعر بيع الدولار بنحو 96% من 15.76 جنيه في 20 مارس 2022 إلى 30.94 جنيه في معاملات البنوك أمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى