العالم

دراسة تحذر: ملايين الفئران فى نيويورك قد تحمل فيروس كورونا

قال باحثون فى جامعة ميسورى الأمريكية، إن ملايين الفئران التى تعيش فى مدينة نيويورك، معرضة للإصابة بـ”كوفيد-19″. ، وذلك في إطار بحث يسعى إلى معرفة ما إذا كان الفيروس “يتطور”. ، وتتبع إمكانية انتقاله إلى البشر من تلك القوارض، بحسب صحيفة “يو اس توداى”.

ومثل البشر، أثبتت القوارض أنها عرضة لأنواع متعددة من فيروس كورونا. ، سواء الأصلي أو متحوراته مثل “أوميكرون”، بما في ذلك مستويات عالية من العدوى فى مجارى الهواء العلوية والسفلية.

الفيروس التاجى “من المحتمل” أن ينتقل من الخفافيش إلى البشر

وفى 2021، خلص تقرير لمنظمة الصحة العالمية إلى أن الفيروس التاجى “من المحتمل” أن ينتقل من الخفافيش إلى البشر. ، عبر حيوان غير معروف.

ودرس باحثون في جامعة ميسورى، ما إذا كانت فئران نيويورك يمكن أن تصاب بالعدوى. ، بالنظر إلى العدد الهائل في المدينة، الذي يصل إلى نحو 8 ملايين فأر. ، إلى جانب الأعداد الكبيرة الأخرى التي تتوزع على نطاق واسع في مناطق حضرية أخرى في أنحاء الولايات المتحدة.

وقالت الدراسة التي نُشرت فى مجلة “mBio” التابعة للجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة. ، إنه “من الضروري تحديد ما إذا كان يمكن إصابة الحيوانات البرية على نطاق واسع، لتتبع كيفية تطور الفيروس”.

وقال مؤلف الدراسة، الدكتور هنرى وان: “على حد علمنا، هذه واحدة من أولى الدراسات التي تُظهر أن متغيرات SARS-CoV-2. ، (الفيروس الذي يسبب كوفيد-19) يمكن أن تسبب عدوى في مجموعات الفئران البرية في منطقة حضرية كبيرة بالولايات المتحدة”.

كيف تمت الدراسة ؟

وبإذن من المسؤولين المحليين، أجرى الباحثون عمليتين لاصطياد الفئران. فى وحول المواقع المحيطة بأنظمة الصرف الصحي فى نيويورك، ومعظمها فى منطقة بروكلين.

وجمع علماء الأحياء عينات من 79 فأرا تم التقاطها بين سبتمبر ونوفمبر 2021 وعالجوها. ، ووجدوا أن 13 منهم (16.5 بالمئة) مصابون بكوفيد-19، ويقدر الباحثون أن ذلك يعنى أكثر من 1.3 مليون فأر مصاب فى نيويورك.

وقال وان إن هذا يمكن أن يساعد في تتبع ما إذا كان الفيروس “يتطور”. ، مضيفا: “النتائج عززت الدور المشترك الذى يمكن أن يلعبه الإنسان والحيوان أثناء الوباء”.

وتابع: “من المهم أن نواصل زيادة فهمنا حتى نتمكن من حماية صحة الإنسان والحيوان. ، إذ تسلط النتائج التي توصلنا إليها الضوء على الحاجة إلى مزيد من المراقبة لـ SARS-CoV-2 في مجموعات الفئران. ، لتحديد ما إذا كان الفيروس ينتشر فى الحيوانات ويتطور إلى سلالات جديدة يمكن أن تشكل خطرا على البشر”.

وحذر بحث سابق من أنه “مع تضاؤل انتقال العدوى فى المجتمع، قد يصبح كوفيد بين الحيوانات “مصدرا محتملا مهما بشكل متزايد، لإعادة إدخال الفيروس إلى البشر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى