أخبار مصر

مصر تشق «نيل جديد» بالصحراء الغربية لإنشاء الدلتا الجديدة

أكد المستشار أحمد فهمي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي. ، اطلع على جهود تطوير البنية الأساسية اللازمة لتوفير الآلات والمعدات ووسائل الري الحديثة ومحطات المياه والميكنة الزراعية. ، كما ووجه باستمرار التنسيق بين الجهات والقطاعات المعنية لاستكمال العناصر والمكونات الخاصة بالمشروع. ، واستخدام نظم الري الحديثة في إطار سياسة ترشيد استهلاك المياه ورفع كفاءة إدارتها.


ومن ضمن الجهود الضخمة المبذولة في مشروع الدلتا الجديدة، هو النهر الصناعي. ، لتوصيل المياه اللازمة لزراعة نحو 2.2 مليون فدان، ضمن مشروع الدلتا الجديدة في الصحراء الغربية. ، حيث يجرى استكمال أعمال تنفيذ إنشاء أضخم نهر صناعي في العالم بطول 114 كيلو لاستغلال مياه الصرف الزراعي والجوفية والسطحية في الزراعة. بعد معالجتها بمحطة مياه الحمام، حيث إنه من المقرر أن ينتج النهر نحو 10 ملايين متر مكعب من المياه.

ويضم النهر الصناعي، حوالي 22 كم مواسير مدفونة تحت الأرض. ، ووظيفتها نقل المياه الجوفية والصرف الزراعي، والسطحي بعد معالجتها بمحطة مياه الحمام لزراعة 2 مليون و200 ألف فدان بالصحراء الغربية،. فضلًا عن أن المسار المفتوح للنهر يمتد بطول 92 كيلو مترا. ، وقد انتهت الدولة بالفعل من 35% من الأعمال الإنشائية لمواسير نقل المياه، و65% من أعمال المنطقة المكشوفة.


أما عن مشروع الدلتا الجديدة، فيقع على امتداد محور روض الفرج – الضبعة الجديد، ويعد إحدى قاطرات التنمية الزراعية في مصر، لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض.

أبرز المعلومات عن المشروع فهي كالتالي:

تبلغ مساحة مشروع الدلتا الجديدة 2.2 مليون فدان.
يقع المشروع على الساحل الشمالي الغربي عند منطقة محور الضبعة، ويتميز موقعه الاستراتيجي بالقرب من الموانئ والمطارات، ومنها ميناء الإسكندرية والسخنة ودمياط ومطاري غرب القاهرة وبرج العرب.
المشروع يستوعب الزيادة السكانية فى الدلتا والوادي.
يضيف 30% مساحات زراعية جديدة من صافي أراضي الدلتا القديمة.
تبلغ التكلفة الإجمالية 160 مليار جنيه تكلفة مشروع الدلتا الجديدة.
يعزز استراتيجية الدولة في مجال إنشاء مجتمعات زراعية جديدة بنظم إدارية حديثة.
يوفر أنشطة متعلقة بالزراعة مثل الثروة الحيوانية والداجنة والتصنيع الزراعي.
المشروع قائم على استخدام نظم الري الحديثة.
افتتح الرئيس مؤخرًا مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي الذي يعد أحد أهم مكونات الدلتا الجديدة.
في يوليو 2017، أطلق الرئيس السيسي، إشارة البدء في استصلاح وزراعة مشروع مستقبل مصر، وتم تخصيص 200 ألف فدان والانتهاء من استصلاحها 2020.
في 2021، تم تخصيص 150 ألف فدان أخرى، لتكون جاهزة للزراعة نوفمبر 2021، وتخصيص جزء منها لزراعة القمح لتصل مساحة المشروع الإجمالية إلى 350 ألف فدان نهاية 2021.
وجه الرئيس السيسي بإضافة 700 ألف فدان لتصل مساحة المشروع الإجمالية إلى مليون و50 ألف فدان بنهاية 2024.
مشروع مستقبل مصر يمثل 50% من مساحة الدلتا الجديدة البالغة 2.2 مليون فدان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى