متنوع
متنوع
أخبار الكويتاخبار عاجله

نائب كويتي يسأل وزير المالية : هل ستقدم الكويت تمويلاً إضافياً إلى مصر؟

تلقى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار بالكويت عبدالوهاب الرشيد سؤالا من لنائب أسامة الشاهي عما إذا كانت الكويت تعتزم تقديم تمويل إضافي لمصر خلال الفترة الحالية.

وقال الشاهين في سؤاله: لما قد ورد في البيان الصحافي الرسمي عن «صندوق النقد الدولي» رقم 22/441 عن تشجيع وإتاحة تمويل إضافي لمصلحة مصر بقيمة 14 مليار دولار أميركي من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وغيرها، ولما أنه قد كانت لحكومة الكويت قروض ومنح عديدة مقدمة لمصر، منها 3 مليارات دولار في الفترة من 1990 حتى 2020 من الجهات التابعة لوزير الخارجية فقط، حسبما ورد في إجابته على سؤال برلماني منشور في أغسطس 2020، ولما كانت لحكومة الكويت وديعة بقيمة 4 مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري، منها ملياران تاريخ استحقاقهما في سبتمبر 2022، وملياران مستحقان في أبريل 2023، بحسب المنشور صحافياً. لذا فإني أسأل عن الآتي:

  • هل تعتزم الكويت تقديم «تمويل إضافي» لمصر خلال الفترة الجارية، خصوصاً في ظل ضغوط صندوق النقد الدولي وغيره بهذا الاتجاه، وتوجهات مجلس الأمة الواضحة في شأن توطين الاستثمارات العامة وخلق فرص وظيفية واقتصادية داخل الوطن العزيز؟
  • ما إجمالي وتفصيل الودائع الكويتية الحكومية في مصر؟ وما تواريخ استحقاقها؟ وما العوائد التي تم تحصيلها فعلياً وتحويلها إلى خارج مصر من هذه العوائد طوال سنوات الإيداع؟ وما توجهات وزارة المالية والجهات التابعة في شأن التصرف بهذه الودائع المليارية؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى