اخبار عاجلهالعالم

«منظمة الصحة»: مخزون لقاحات الكوليرا لدينا نفد

قال مسؤول في منظمة الصحة العالمية اليوم، إن المخزون العالمي من لقاحات الكوليرا الذي تساعد المنظمة في إدارته «فارغ أو منخفض للغاية حاليا»، وذلك بينما عاود المرض الظهور في شتى أنحاء العالم.

وقالت المنظمة إن معدلات الوفيات العالمية في ازدياد وإن نحو 30 دولة حول العالم أفادت برصد بؤر تفش للكوليرا هذا العام، ويزيد هذا على العدد المعتاد سنويا بمقدار الثلث.

وقال رئيس فريق مكافحة الكوليرا وأمراض الإسهال الوبائي في منظمة الصحة العالمية الدكتور فيليب باربوزا «لم يعد لدينا لقاحات. تواصل مزيد من الدول طلب (اللقاحات) وهذا تحد كبير».

وكان يشير إلى المخزونات التي تحتفظ بها مجموعة التنسيق الدولية لتوفير اللقاحات والتي تديرها منظمة الصحة العالمية وشركاء آخرون.

وبشكل اعتيادي، تتيح المجموعة نحو 36 مليون جرعة سنويا. ودفع نقص جرعات اللقاح منظمة الصحة العالمية بالفعل إلى التعليق الموقت لاستراتيجية التلقيح القياسي المؤلف من جرعتين في أكتوبر.

وقال باربوزا إن جزءا من النقص يُعزى إلى قرار من مُصنّع هندي بتعليق الصادرات، دون أن يقدم تفاصيل. وأضاف أن أحد المُصنّعين من جنوب أفريقيا يخطط لبدء الإنتاج ولكن ذلك سيستغرق «بضعة أعوام».

وأضاف «تطوير لقاح للكوليرا، وهو بشكل أساسي لقاح للدول الفقيرة، أقل جذبا على الأرجح من تطوير لقاحات لكوفيد حيث الدخل المخصص للقاح أكثر بكثير».


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى