رياضةمقالات
أخر الأخبار

(رؤية فنية) بقلم.. زكريا بدران

الموروث الحضاري:
يتسال الشارع الرياضي العربي لماذا لم يظهر المنتخب القطري لكرة القدم بمستوى جيد في افتتاح كاس العالم أمام منتخب الاكوادور ؟
فالمنتخب القطري توفرت له كل الإمكانيات المادية والفنية وفترة اعداد زادت عن 6 سنوات دون أن يقدم مردود انتظرته الجماهير القطرية والعربية.
من اسباب عدم ظهور العنابي بمستوى جيد في تصوري التعامل الإعلامي العربي الذى تخطى المنطق ..وحول مشاعر الاماني والتعاطف إلى واقع في ذهن الجماهير أن المنتخب القطري سيتخطي الدور الاول متناسين قوة المنتخبات المنافسة .

اقرأ ايضاً: تحليل فني بقلم زكريا بدران (نتيجة طبيعية)
ومن اسباب عدم ظهور المنتخب القطري بمستوي الطموحات أيضا (الموروث الحضاري) بمعنى أن المنتخبات المنافسة تمتلك موروث حضاري وتاريخ كروي حافل .
احتكاك المنتخب القطري كان يدور في دائرة دورت الخليج وكأس اسيا ..
منتخب قطر فاز بكأس الخليج ثلاث مرات منها مرتان في الدوحة عامي 1992 و 2004 ثم في الرياض عام 2014 وفاز بكأس آسيا مرة واحدة عام 2019 .
ومنتخب قطر يشارك في المونديال بصفته المستضيف بمعنى أنه لم يخض مراحل التصفيات المضنية والتي فشل في تجاوزها منتخبات عريقة وهذا له تأثير فني ومعنوي مهم .
فالموروث السابق له دور مهم في تشكيل ذهنية اللاعبين وهنا أود أن ادلل على ذلك واضرب مثال بمنتخب الكويت بصفتي عاصرته عن قرب منذ عام 1980 .
فمنتخب الكويت لديه موروث ثري فقد تحتكر دورات الخليج عشر سنوات وفاز بكأس آسيا عن جدارة عام 1980 بعد تغلبه على كوريا الجنوبية اقوى منتخبات آسيا بثلاثية نظيفة في المباراة النهائية فضلا عن نجاحه في التأهل إلى المونديال عام 1982 بعد اجتيازه تصفيات صعبة وعصيبة .
فلا تلوموا المنتخب القطري وكثر خيره ويكفي فوز قطر بشرف تنظيم المونديال ونجاحها الباهر في التنظيم الرائع والافتتاح الاسطوري .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى