العالم
أخر الأخبار

بيان عاجل من أمريكا وأستراليا واليابان ضد الصين وروسيا

اجتمع وزراء دفاع الولايات المتحدة واليابان وأستراليا لتعزيز الدفاع عن النظام الدولي القائم على القواعد والذي تحاول الصين وروسيا تفكيكه. بحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية.

وقال بيان وزارة الدفاع الأمريكية، إن وزير الدفاع الأمريكي لوي أوستن استضاف ريتشارد مارلز، نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع الأسترالي، ووزير الدفاع الياباني ياسوكازو هامادا في مقر القيادة الأمريكية لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ في هاواي لرسم الطريق إلى الأمام في التحالف الثلاثي.

وقال أوستن إن الاجتماع هو وسيلة للدول للبناء على شراكتهما الوثيقة بالفعل. وقال في بداية الاجتماع إن “أمريكا فخورة باعتبار أستراليا واليابان من أقرب حلفائنا. على مدى عقود، عملت ديمقراطياتنا الثلاث جنبا إلى جنب كمرساة للاستقرار والازدهار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وحول العالم”.

وقال الوزير إن الدول الثلاث تشترك في قيم مشتركة وأهداف مشتركة، وهي على استعداد للدفاع عن نظام يحترم حقوق جميع الدول في ممارسة أعمالها دون البلطجة والترهيب.

وقال أوستن:”لكن اليوم، هذه الرؤية مهددة من قبل الدول الاستبدادية التي تروج للمعلومات المضللة وتتحدى القواعد الدولية وتعتمد على الإكراه والترهيب”.

وأضاف:”نشعر بقلق عميق إزاء سلوك الصين العدواني والتنمر المتزايد في مضيق تايوان وأماكن أخرى في المنطقة”.

وقال أيضا إن الديمقراطيات غرقت بشكل أوثق في بعضها البعض في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا وحربها الوحشية التي تهدد وجود البلاد ذاته.

وقال مارلز قبل الاجتماع إن أستراليا في منتصف الطريق حول العالم من أوكرانيا، لكن الحرب لا تزال محسوسة هناك، وقدمت أستراليا الدعم والمعدات للدولة المحاصرة، وقال:”يتعرض النظام العالمي القائم على القواعد للضغط بطريقة لم نرها منذ عقود عديدة. نحن نرى ذلك في أوروبا الشرقية مع العدوان غير المبرر من روسيا ضد أوكرانيا. ونحن نقف مع أوكرانيا لأننا نرى أن المبادئ التي تشارك في هذا الصراع تذهب مباشرة إلى المصلحة الوطنية لأستراليا لأن مصلحتنا تكمن في دعم النظام العالمي القائم على القواعد”.

وقال مارليس إن الصين تمارس نفس الضغط في الفناء الخلفي لأستراليا وإن الوقوف معا هو الطريق إلى الأمام. وأشار إلى “أننا نتواءم استراتيجيا اليوم بشكل وثيق كما كنا في أي وقت مضى”. لكن هذا التوافق الاستراتيجي مبني على علاقات المودة العميقة بين أستراليا والولايات المتحدة، وبين أستراليا واليابان، وبين اليابان والولايات المتحدة. ونحن نرى أن الثلاثية بين بلداننا الثلاثة تزداد عمقا وقوة، ونتطلع اليوم إلى متابعة هذه الأجندة”.

وقال هامادا إن اليابان أيضا تعتقد أن الهيكل القائم على القواعد يتعرض للهجوم. وقال:”اليوم، يواجه المجتمع الدولي بيئات أمنية قاسية بسبب عدوان روسيا على أوكرانيا، وتغيير الصين لوضعها من جانب واحد بالقوة في بحري الصين الجنوبي والشرقي، والتطور الملحوظ للتقنيات النووية والصاروخية لكوريا الشمالية وغيرها. لقد تم تقويض أساس النظام الدولي”.

وقال أوستن إن التحالف الثلاثي يجعل المنطقة أكثر أمانا. وقال:”أتطلع إلى تعزيز تعاوننا الدفاعي الثلاثي اليوم، بما في ذلك التواصل معا في المنطقة وتوسيع أنشطتنا العسكرية الثلاثية وتعميق تعاوننا التكنولوجي. إن العمل معا يعزز ردعنا المتكامل، وينقلنا جميعا نحو منطقة أكثر أمانا وازدهارا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى