أخبار الكويتاخبار عاجله

الكويت.. تنسيق بين الداخلية والسفارات لإبعاد عمالتها المخالفة

تستمر سفارات بعض البلدان في إنهاء ملفات عمالتها العالقة والمتعثّرة في البلاد، توازياً مع استمرار الحملات الأمنية المستمرة من قبل الأجهزة المختصة. وبينما يجري منح العامل المخالف، بعد تسوية وضعه ودفع الغرامات المفروضة عليه، تصريح مغادرة بالتنسيق مع السفارات، أنهت السفارة الفلبينية لدى البلاد إجراءات 630 من رعاياها، كانوا ضمن المضبوطين في سجن الإبعاد.

وتمكنت حملات التفتيش المستمرة على مناطق واسعة في البلاد من ضبط مئات المخالفين من العمالة المنزلية أو حملة المادة 18 (عمل أهلي)، الذين سُجلت بحقهم بلاغات تغيّب، وجرى إيداعهم سجن الإبعاد، وذلك في إطار الجهود المبذولة لغربلة سوق العمل من العمالة الهامشية والهاربة.

وأعرب عدد من المواطنين عن اعتراضهم على إلزامهم بدفع قيمة تذاكر تسفير العامل المتغيب بعد ضبطه، وطالبوا وزير الداخلية والمدير العام لهيئة القوى العاملة، بالعمل على تعديل أحكام لائحة قانون العمالة المنزلية، وعدم إلزام صاحب العمل بدفع رسوم تذكرة العامل الهارب والمسجل بحقه تغيب، لاسيما أنه رافض للعمل.

وبيّن هؤلاء أن بعض العمالة مرت على هروبها سنوات ولم تضبط، معربين عن انتقادهم لآلية إلزام الكفيل بدفع قيمة التذكرة لإبعاد العامل عن البلاد، رغم التقدم ضده ببلاغ تغيّب منذ اليوم الأول لهروبه، مبينين أن القرار تجب معالجته، وتحميل المخالف من العمالة قيمة التذكرة وإبعاده وعدم السماح له بالعودة.

وحذروا من تنامي «سوق سوداء» تستدرج العمالة المنزلية وتحضها على الهرب من بيوت كفلائها، للعمل في مجالات أخرى مخالفة، نظير مبالغ عالية تتراوح كلفتها الشهرية بين 250 و300 دينار، وطالبوا الجهات المختصة بتغليظ العقوبة على الهاربين لتقليل حجم المشكلة.

ودعا المواطنون الجهات المعنية إلى إقرار رفع قيمة المخالفات المالية على المخالفين، لاسيما العمالة الهاربة التي يعثر عليها تعمل في القطاع الخاص.

إلى ذلك، تعمل سفارات عديدة معتمدة في البلاد على توفير وثائق سفر مؤقتة وتذاكر سفر لعمالتها المخالفة أو المتعثرة، من دون الإضرار بحقوق أصحاب العمل، حيث أكدت مصادر مطلعة أنه يجري إنهاء الخلافات العالقة مع الشركات أو أصحاب العمالة المنزلية في حال كانت هناك مطالبات مالية أو قضايا مسجلة بحق العامل غير قضية التغيّب.

ولفتت إلى منح العامل المخالف، بعد تسوية وضعه ودفع الغرامات، تصريح مغادرة بالتنسيق مع السفارات، حيث تمكنت السفارة الفلبينية، عبر رحلتين خلال شهري أغسطس الماضي وسبتمبر الجاري، من إنهاء إجراءات ترحيل 630 فلبينياً كانوا ضمن المضبوطين في سجن الإبعاد، بينهم 22 طفلاً و30 حالة مرضية.

وذكر موقع ABS-CBN news الفلبيني، في تقرير مرئي نشره على اليوتيوب عن الرحلة المغادرة من الكويت 5 الجاري، أنها تضمنت 343 عاملة فلبينية مخالفة، مشيراً إلى أن معظم العائدين من العمالة المنزلية، وأن الرحلة هي الثانية من الكويت والأكبر من حيث إجمالي عدد المغادرين.

شكاوى العمالة

وكانت «القوى العاملة» كشفت عن ضبطها 606 عمّال منازل مخالفين تسربوا للعمل في القطاع الأهلي خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، مما يعني أن الهيئة تضبط 100 عامل منزلي هارب في كل شهر، ويعملون في جهات أخرى، بالمخالفة للقانون.

في السياق، كشفت إحصائيات إدارة استقدام العمالة المنزلية في الهيئة عن تسجيل 213 مخالفة ضد العمالة منذ بداية العام الجاري وحتى يوليو الماضي.

وبينت الإحصائيات، التي حصلت القبس على نسخة منها، أن 74 مخالفة مسجلة ضد عمالة تركت العمل، أحيلت إلى القضاء، في حين سجلت بقية الشكاوى من صاحب العمل ضد العامل في مجالات مختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى