متنوع
متنوع
أخبار مصراخبار عاجله

لم تحدث منذ 992 عامًا.. تفاصيل ظاهرة فلكية قريبة من الأرض اليوم

قالت الجمعية الفلكية بجدة، إن الحسابات الفلكية تكشف أن قمر منزلة الاقتران لشهر رجب يحل اليوم السبت 21 يناير 2023 على مسافة هي الأقرب من الكرة الأرضية منذ 992 عامًا.

وأضافت الجمعية، في منشور عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، أن مدار القمر حول الأرض بيضاوي وليس دائري تمامًا، وهذا يعني أن المسافة بين القمر والأرض متغيرة حيث تسمى النقطة في مدار القمر الأقرب إلى الأرض نقطة الحضيض والأبعد نقطة هي الأوج.

وتابعت الجمعية: وإذا تزامن الحضيض أو الأوج مع وصول القمر منزلة الاقتران أو البدر -عندما تكون الأرض والقمر والشمس في مصطفة- تصبح المسافات الأبعد والأقرب للقمر أكثر تطرفًا حيث يكون القمر قريبًا أو بعيدًا بشكل استثنائي.

وأشارت إلى أن أقصى مسافات بين الأرض والقمر تحدث عندما تكون الأرض بالقرب من أقرب نقطة لها من الشمس، أو الحضيض الشمسي كما هو حاليًا في بداية شهر يناير 2023.

وأوضحت الجمعية الفلكية، أنه عند مراجعة أقرب المسافات بين الأرض والقمر بالتزامن مع منزلة الاقتران خلال 2000 عام نجد ثلاثة أقمار جديدة حيث كانت المسافة أقل من 356.570 كيلومتر وفق أفضل الأرقام المتاحة لموقع القمر على مدى فترات زمنية طويلة ضمن مجموعة من البيانات ينتجها مختبر الدفع النفاث في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

وأضافت: يرجى ملاحظة أنه وفقًا لهذه البيانات لا يوجد سوى فرق بضعة كيلومترات بين هذه المسافات، يمكن أيضًا أن ترى أن التواريخ الثلاثة تقترب من الحضيض الشمسي (ديسمبر ويناير) على سبيل المقارنة، تبلغ المسافة الأبعد بين الأرض والقمر حوالي 405،000 كيلومتر.. 03 ديسمبر 1030 – 356,562 كيلومتر.. 21 يناير 2023 – 356,568 كيلومتر.. 20 يناير 2368 – 356,559 كيلومتر.

وأكملت: لذلك سيكون القمر الجديد لشهر رجب الأقرب -وبالتالي الأكبر- منذ القرن الحادي عشر ولكن لن نتمكن من رؤية أي شيء لأن القمر سيكون في منزلة الاقتران وفي هذه المرحلة يكون غير مرئي وسيكون له تأثير ضئيل على ظاهرة المد والجزر ولا توجد تأثيرات أخرى.

جدير بالذكر، أن المرة القادمة التي يكون فيها القمر الجديد قريب جدا من الأرض ستحدث بعد 345 عاما من الآن مما يجعله أقرب قمر جديد خلال 1337 عامًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى