متنوع
متنوع
اخبار عاجلهمال و أعمال

لماذا لم يصدر بنكا الأهلي ومصر شهادة بعائد 20% بعد قرار المركزي الأخير؟

بعد ساعات وأيام من التكهنات، أصبح طرح البنك الأهلي ومصر شهادة بفائدة 20% غير وارد خلال الفترة الحالية، بحسب تأكيدات رئيسي البنكين أمس الاثنين، وذلك رغم رفع البنك المركزي سعر الفائدة 3% في آخر اجتماع للجنة السياسة النقدية يوم الخميس الماضي.


ويتوقف إعلان البنكين طرح شهادات مرتفعة العائد على توجيهات البنك المركزي باعتبارهما ذراعيه في تنفيذ رؤية السياسة النقدية، وهو ما يعد السبب الرئيسي في طرح مثل هذه الشهادات خلال آخر 6 سنوات.

وأكد هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلي المصري، أنه لا يوجد تفكير في طرح شهادات مرتفعة العائد بعد قرار البنك المركزي بزيادة سعر الفائدة 3% مؤخرا.

وأوضح عكاشة، خلال مداخلته في برنامج الحكاية مع الإعلامي عمرو أديب، أن الأنباء المتداولة عن طرح البنك الأهلي بشهادة 20% مغلوطة وغير صحيحة.

وأضاف عكاشة أن الفائدة المطبقة على الودائع تكون دائما أقل من الإقراض ولكن الشهادات المطروحة حاليا ذات عائد مرتفع وتقل أو توازي قليلا أسعار الفائدة على الإقراض وهو في المسار الصحيح مما لا يستدعي وجود شهادات جديدة.

وذكر أن البنك الأهلي يطرح شهادة بفائدة سنوية 16% بدورية شهرية لصرف العائد، و16.25% سنويا بدورية صرف عائد ربع سنوية، و16.5% سنويا بدورية صرف عائد نصف سنوية، و17.25% بدورية صرف سنوية، وهو السعر الذي يعادل سعر الإقراض لدى البنك المركزي حاليا وبالتالي ليس هناك حاجة لوجود شهادة بفائدة أعلى.

وكان البنك المركزي يستعين منذ عام 2016 ببنكي الأهلي ومصر في تنفيذ السياسة النقدية عبر طرح شهادات مرتفعة العائد في أوقات الأوضاع الاقتصادية الصعبة وموجات التضخم والتي تتزامن مع تحرير سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية وانخفاضه، وذلك بهدف وجود عائد حقيقي على مدخرات العملاء للحفاظ على القيمة الحقيقية لمدخراتهم.

وانخفضت قيمة سعر الصرف الجنيه بنحو 57% خلال العام الجاري مرورا بموجتي خفض سعر الجنيه الأولى والثاني في مارس وأكتوبر الماضيين.

وارتفع المعدل السنوي للتضخم الأساسي خلال شهر نوفمبر إلى 21.5%، فيما زاد معدل التضخم العام في المدن إلى 18.7%، وهي أعلى وتيرة له في نحو خمس سنوات.

وقال محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، في مداخلة ببرنامج كلمة أخيرة مع الإعلامية لميس الحديدي، إن البنك يدرس حاليا أسعار الفائدة على الشهادات لديه بعد قرار المركزي الأخير لحسم موقف رفعها من عدمه.

وأضاف أن الفائدة على الشهادات متغيرة العائد المرتبطة بسعر الإيداع لدى البنك المركزي (كوريدور) ارتفعت بنسبة 3% تلقائيا بعد قرار البنك المركزي، فيما يواصل طرح الشهادة الثلاثية للعائد الثابت بفائدة 17.25% سنويا يصرف العائد عليها سنويا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى