متنوع
متنوع
أخبار الكويت
أخر الأخبار

جواز السفر الكويتي الثالث خليجياً والـ 57 عالمياً

حلّ جواز السفر الكويتي في المركز الثالث على مستوى دول الخليج والمنطقة العربية والمركز 57 عالميا، على مؤشر «هينلي آند بارتنرز» لأقوى جوازات السفر في العالم 2023

اذ يمكن للمواطنين الكويتيين زيارة 97 وجهة في مختلف أنحاء العالم دون الحاجة للحصول علي تأشيرة مسبقة.

وتتوقع «هينلي آند بارتنرز» أن يتقدم جواز السفر الكويتي والقطري مراكز كبيرة في مؤشر جوازات السفر في المستقبل القريب نظرا إلى التوقعات بإمكانية أن يوقع البلدان اتفاقية الاعفاء من التأشيرة مع الاتحاد الأوروبي هذا العام. وبمجرد توقيع الاتفاق، سيمنح ذلك حق الوصول دون تأشيرة لحاملي جوازات السفر من كلا البلدين إلى 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي.

وحل جواز السفر الاماراتي في المركز الأول خليجيا والمركز 15 على مستوى العالم مع قدرة حاملي جواز السفر الاماراتي دخول 178 وجهة دون تأشيرة،وحلت بعدها قطر في المركز الثاني خليجيا والـ 55 عالميا بعدد 100 دولة يمكن لحاملي جواز سفرها دخولها دون تأشيرة. وفي المركز الربع حل جواز السفر البحريني (63 عالميا) ثم عمان والسعودية اللتان تقاسمتا المركز الخامس خليجيا والمرتبة 65 عالميا.

وبينما لا تزال آسيا وأوروبا تهيمنان على الصدارة، الا أن مؤشر «هينلي» يشير إلى قوة جوازات السفر المتنامية لدول الخليج باعتبارها اتجاها رئيسيا في العام المقبل، إذ صعدت الإمارات 49 مرتبة مذهلة في العقد الماضي إلى المركز الخامس عشر برصيد 178 نقطة والوصول إلى ما يقرب من 70% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

واحتل جواز السفر الياباني المرتبة الأولى للعام الخامس على التوالي، إذ يمكن للمواطنين اليابانيين الآن زيارة 193 وجهة من 227 دون الحاجة إلى تأشيرة. وحلت كل من سنغافورة وكوريا الجنوبية في المرتبة الثانية بمعدل 192 وجهة. وفي أوروبا، تشترك ألمانيا وإسبانيا في المركز الثالث مع امكانية السفر دون تأشيرة إلى 190 دولة. وحلت المملكة المتحدة المركز السادس بـ 187 والولايات المتحدة السابعة بـ186.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى