متنوع
متنوع
اخبار عاجلهمنوعات

الملك الوسيم.. الذكاء الاصطناعي يرسم صورة رمسيس الثاني في قمة مجده (صور)


استخدم علماء تقنيات الذكاء الاصطناعي لإعادة بناء وجه رمسيس الثاني الفرعون المصري العظيم، اعتمادا على بقايا مومياء الملك الموجودة حاليا في متحف الحضارة في الفسطاط .

توفي رمسيس الثاني في التسعينيات من عمره، لكن الوجه الذي تم بناؤه يُظهره في فترته الذهبية، وهو في سن الخامسة والأربعين تقريبًا.

تقول كارولين ويلكنسون المشاركة في عملية إعادة البناء “قمنا بعملية انحدار عمري ثلاثية الأبعاد لإزالة بعض علامات الشيخوخة من أجل تصويره في منتصف عمره، في ذروة قوته”، وفقا لموقع لايف ساينس العلمي.

وقالت الدكتورة سحر سليم أستاذ الأشعة بجامعة القاهرة في مصر التي قادت الفريق العلمي، إن الصورة النهائية تظهر لنا الملك الوسيم، الذي كان محاربًا عظيمًا حكم مصر لمدة 66 عامًا.

مومياء رمسيس الثاني الموجودة في المتحف القومي للحضارة المصرية، تم اكتشافه في عام 1881 بالقرب من الأقصر.

ولإعادة بناء الوجه، صممت سحر سليم نموذجًا افتراضيًا ثلاثي الأبعاد لرأس الفرعون وجمجمة من بيانات الأشعة المقطعية الجديدة، وتم تجميع آلاف الأشعة السينية في صورة ثلاثية الأبعاد، استخدمتها كارولين ويلكنسون بعد ذلك لإعادة بناء وجهه بواسطة برامج الكمبيوتر، المستخدمة في التحقيقات الجنائية.

ثم اعتمدت ويلكينسون تعلى قنيات الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر (CGI) لإضافة نسيج للجلد والعين والشعر، وأخيرًا استخدمت برنامج الانحدار العمري لإظهار كيف ظهر على الأرجح قبل عقود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى