متنوع
متنوع
أخبار الكويت
أخر الأخبار

الكويت| 4.3 ملايين دينار لتحسين جودة الهواء

فيما أكدت الهيئة العامة للبيئة «دقة وكفاءة منظومة محطات رصد ملوثات الهواء الجوي، الموزعة على عدد من المناطق السكنية في البلاد»، كشف تقرير الإنجاز الخاص بمشاريع الهيئة، ضمن خطة مشاريع التنمية، عن مشروعين جديدين يعنى تنفيذهما بتحسين جودة الهواء، بتكلفة تصل إلى 4.3 ملايين دينار.

وأوضحت الهيئة ان ارتفاع الجسميات الدقيقة ذات الأحجام البالغة 2.5 ميكرون، وفق ما تم رصده في محطات رصد جودة الهواء في منطقتي المنصورية والسلام، التي نشرت القبس عنها خبرا أمس الأول، ترافق مع ارتفاع الرطوبة النسبية في الجو خلال فترة الظهيرة، لافتة إلى أن ذلك «تتم ملاحظته في معظم محطات رصد جودة الهواء، التي سجلت ارتفاعات لهذه الملوثات، على فترات مختلفة، نتيجة ارتفاع الرطوبة النسبية بالجو».

 ذكرت هيئة البيئة أن منظومة محطات رصد ملوثات الهواء الجوي الموزعة على مناطق سكنية في البلاد، تعمل بدقة عالية، ويتم نشر مؤشرات قياس الملوثات على الجمهور من خلال الموقع الرسمي للهيئة، ويتم تحذير المواطنين مع كل ارتفاع لمؤشر رصد الملوثات بأن «هذه الأجواء غير صحية، خصوصا لمن يعانون من امراض الجهاز التنفسي والربو».

من ناحيته قال عضو جمعية حماية البيئة خبير الأرصاد الجوية عيسى رمضان، إن «الرطوبة العالية، وانبعاثات السيارات والغبار العالق والرياح الخفيفة، تسبب حالة من السكون والانعكاس الحراري، ما يحجز التلوث ويزيده، وهو سبب مناخي لما جرى من زيادة في نسب التلوث بمنطقتي السلام والمنصورية».

مشاريع تطويرية

إلى ذلك، تسعى «البيئة»، من خلال مشاريع خطط التنمية 2035 التي تشارك فيها ضمن ركيزة (بيئة معيشية مستدامة)، إلى تحسين جودة الهواء في البلاد ورصد المتغيرات على جودته ووقف التعديات المختلفة التي تطرأ عليه، من خلال تنفيذ سلسلة من المشاريع الداعمة لهذا التوجه.

وحسب تقرير الإنجاز الخاص بمشاريع الهيئة ضمن خطة مشاريع التنمية، هناك مشروعان يعنى تنفيذهما بتحسين جودة الهواء في البلاد، بتكلفة مالية تصل إلى 4.3 ملايين دينار.

وفي غضون 7 أشهر حققت الهيئة تقدما في انجاز مشروع مراقبة الملوثات المنبعثة من المصادر (الثابتة والمتحركة) وتطوير برنامج المراقبة وتحسين جودة الهواء، الذي وقعت على تنفيذه في ديسمبر الماضي بقيمة 3 ملايين دينار، وبلغ اجمالي نسبة انجازه %38.

وكشف تقرير صادر عن «البيئة»، حصلت القبس على نسخة منه، عن أن المشروع سيشمل زيادة عدد شبكات الرصد، بإجمالي محطتين ثابتتين وتدريب 5 موظفين على النماذج الحسابية وحساب الحمل البيئي وبيانه، مع المراقبة المستمرة للملوثات وحساب كمياتها، ووجود برامج للحمل البيئي، يتم تحديثها بين فترة وأخرى، إلى جانب معرفة المناطق الأكثر تلوثاً.

نسب الإنجاز

وذكر التقرير وجود مشروع آخر تعمل الهيئة على تنفيذه في مجال تحسين جودة الهواء، وهو خاص بتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة 5 محطات رصد ومتابعة لجودة الهواء في منطقة الشعيبة، حيث بلغت نسبة الإنجاز في المرحلة التحضيرية %26، ويسعى من خلال المشروع الذي يتوقع أن يرى النور في 2024 أن يساهم في تدريب 15 موظفاً من الكوادر الوطنية للعمل على أعمال التحليل وجمع العينات وأعمال الكشف وتحليل البيانات وإعداد التقارير لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وتبلغ تكلفة المشروع 1.3 مليون دينار.

وأشار إلى أن المحطات الجديدة ستسهم في «تحليل وتقييم جميع بيانات ورصد ومتابعة جودة الهواء، باستخدام أجهزة ومعدات ونظم آلية، بما يتلاءم مع المعايير البيئية، وتجهيز وتشغيل مركز بيئي متكامل في منطقة الشعيبة الصناعية الشرقية، لتنفيذ أعمال الرقابة والتفتيش وجمع وتحليل العينات وإعداد التقارير والدراسات ومتابعة تنفيذ الالتزام بالمعايير والاشتراطات البيئية».

وأضاف: نسعى إلى توريد وتركيب وتشغيل خمس محطات لرصد جودة الهواء وما يلزم من معدات وأجهزة وتقنيات لتجهيز المختبرات لتحليل العينات الواردة أثناء أعمال الكشف والتفتيش على المصانع والبيئة البحرية والكشف الدوري على بيئات العمل والبيئات الداخلية لدى المصانع، وجمع العينات اللازمة لتحليلها في مختبرات المركز، وتحليل وتقييم جميع العينات والبيانات الواردة من أعمال التفتيش باستخدام الأجهزة والمعدات الفنية بما يتلاءم مع المعايير البيئية واتخاذ الإجراءات اللازمة، وذلك من خلال الرقابة المستمرة على مدار 24 ساعة لرصد معدلات ارتفاع الملوثات عن الحدود المسموح بها.

نسب وأرقام عن مشاريع جودة الهواء  

◄ 4.3 ملايين دينار تكلفة مشروعين لتحسين جودة الهواء

◄ 2024 موعد الانتهاء من المشروعين وتسليمهما

◄ %38 نسبة إنجاز محطات الرصد في منطقة الشعيبة

◄ %26 نسبة إنجاز المرحلة التحضيرية في «الشعيبة»

◄ 20 موظفاً كويتياً لتشغيل المحطات ورصد المتغيرات

6 أهداف لضمان بيئة آمنة
01-  زيادة عدد شبكات الرصد في البلاد

02- تدريب الموظفين على المراقبة والرصد

03- تجهيز معدات وتقنيات ومختبرات لتحليل العينات

04- الكشف والتفتيش على المصانع والبيئة البحرية

05- الالتزام بالمعايير البيئية واتخاذ الإجراءات اللازمة

06- الرصد الدائم لارتفاع الملوثات عن المعدلات الطبيعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى