متنوع
متنوع
أخبار الكويتاخبار عاجله

الثلاثاء.. انطلاق أول قمر صناعي كويتي «كويت سات 1» من منصة بـ«فلوريدا» الأمريكية

ينطلق القمر الاصطناعي الكويتي الأول (كويت سات 1) على متن صاروخ فضائي من منصة “space x” بولاية فلوريدا الأمريكية، بعد غد /الثلاثاء/، ليكون بذلك أول بصمة كويتية في الفضاء.
وقال مدير العمليات بمشروع إطلاق القمر الاصطناعي (كويت سات 1) الدكتور أحمد الكندري- في تصريح، اليوم /الأحد/- إنه عندما يصل الصاروخ إلى المدار المحدد للقمر الكويتي سينفصل القمر عنه ليفتح أجنحة مزودة بخلايا شمسية تمد بطاريته بالطاقة اللازمة لتشغيل أنظمته وقيامه بكل مهمامة المحددة، ويحمل الصاروخ معدات فضائية ما بين 70 و100 قمر آخر إلى الفضاء لينفصل كل منها عندما يصل إلى المدار المحدد له سلفا ليبدأ أداء المهمة التي صنع من أجلها.
وأضاف أنه توثيقا للتجربة الكويتية الأولى اختار القائمون على المشروع اسم (كويت سات 1) للإشارة إلى بداية رحلة ارتياد الكويت لعالم الفضاء وفتح باب الطموح أمام المزيد من الأقمار وإنشاء قطاع فضائي مستدام في الكويت منفذا اقتصاديا جديدا أو بديلا لمصدر الدخل الوحيد للكويت، وهو النفط”.
وأشار الكندري إلى أن القمر سيدور حول الأرض وبه كاميرا عالية الدقة ترسل صورا إلى الكويت، ليتم تحليلها من فريق التطبيقات حسب تخصص لدرسة البحار والتلوث النفطي وتأثيراته وعمل أبحاث وتقارير تفيد الكويت، كما سيتم دراسة الهندسة المعمارية الحالة العمرانية ليفيد الدولة والمحيط العلمي مستقبلا .
وصلت تكلفة هذا المشروع إلى 316 ألف دينار (أكثر من مليون دولار)، وعمل به نحو 67 عضوا من مختلف الدرجات والتخصصات العلمية (67 في المئة إناثا و33 في المئة ذكورا) بعدد ساعات متواصلة تجاوزت الـ1000 ساعة عمل، كما شارك فيه واحد من أكبر مراكز الأبحاث في الإلكترونيات الدقيقة وتطوير تكنولوجيا الخلايا الشمسية في بلجيكا.
أ د ه /س.ع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى