متنوع
متنوع
اخبار عاجلهمال و أعمال

البنك المركزي حدد خطة للبنوك للإفراج عن البضائع المكدسة بالموانئ

قالت مصادر مصرفية، إن البنك المركزي حدد أمام البنوك بعض السلع الأولية لتدبير الدولار عمليات خروجها من الموانئ تمهيدا لخروج كافة البضائع من الموانئ تدريجيا.

وكان السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، قال في بيان أمس، إن أول 23 يوما من شهر ديسمبر الجاري، شهدت الإفراج عما قيمته نحو 5 مليارات دولار من البضائع الموجودة في الموانئ، وذلك من بضائع قيمتها نحو 14 مليار دولار كانت قد تراكمت بالموانئ منذ بدء أزمة تراكم البضائع.

وأوضحت المصادر المصرفية، أن البنوك ستبدأ بتدبير الدولار للأدوية والسلع الغذائية ومستلزمات الإنتاج والمواد الخام للخروج من الموانئ باعتبار أنها تمس كافة احتياجات المواطنين.

وأضافت المصادر أن البنوك ستوفر الدولار للإفراج عن باقي كافة السلع في الموانئ بعد الانتهاء من خروج السلع الأولية.

وبدأت أزمة الاستيراد بعد قرار البنك المركزي في شهر فبراير الماضي بوقف التعامل مع مستندات التحصيل والاقتصار فقط على فتح الاعتمادات المستندية في محاولة لحوكمة الاستيراد، وتخفيف الضغط على الدولار بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

واعترض رجال الأعمال والصناع والتجار على قرار المركزي بسبب صعوبة إجراءات فتح الاعتمادات المستندية مقارنة بمستندات التحصيل.

وكانت الشركات تتعامل بمستندات التحصيل والتي يكون التعامل فيها بين المستورد والمصدر بشكل مباشر، ويكون البنك وسيطًا في هذه العملية دون إلزام العميل بتدبير كافة قيمة الدولار، أما التعامل بالاعتمادات المستندية يعني أن التعامل سيكون بين البنك المستورد والبنك المصدر مع التزام سداد إجمالي قيمة البضاعة كشرط لإتمام الإجراءات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ad 12 all pages
زر الذهاب إلى الأعلى