مال و أعمال
أخر الأخبار

استمرت لسنوات.. كيف انتهت أزمة مستثمر سعودي في البورصة؟

شهدت سوق المال في مصر إنهاء أزمة استمرت لسنوات داخل أروقة البورصة المصرية، وقررت الهيئة العامة للرقابة المالية، إعادة التداول على أسهم شركة أجواء للصناعات الغذائية – مصر، اعتبارا من اليوم الإثنين، وذلك بعد فحص الطلب المقدم من المساهم الرئيسي في أجواء الملياردير السعودي عيسي بن جابر الجابر بشأن تنفيذ قرار الرقابة الصادر في 2011 والذي ألزمه بشراء ما باعه من أسهم الشركة خلال الفترة من 4 إلى 25 أكتوبر 2009.

ووفقا لبيان رسمي صادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية، فإنها حصرت عدد الأسهم التي باعها المساهم الرئيسي الملياردير العربي عيسي بن جابر الجابر خلال الفترة من 4 إلى 25 أكتوبر 2009، والتي بلغت 794.73 ألف سهم قام بشرائها 1563 عميلا.

وأضافت أن عدد من احتفط بالأسهم بشكل كلي أو جزئي حتى 18 يوليو 2022 بلغ 11 عميلا يمتلكون 4194 سهم، الأمر الذي تكون معه آلية التعويض من خلال أداء فروق الأسعار هي الآلية الملائمة لتنفيذ القرار دون الحاجة لقيام المساهم الرئيسي بشراء أي أسهم من السوق.

وأوضحت أن المتضررين الذين سيتم تعويضهم هم العملاء المشترون من المساهم الرئيسي خلال الفترة من 4 إلى 25 أكتوبر 2009.

وتوصلت الهيئة إلى أن مبلغ التعويض الواجب أدائه للعملاء المتضريين نتيجة شرائهم سيكون في حدود 5 ملايين جنيه، وهو ما يعادل حوالي مليون دولار في تاريخ ارتكاب المخالفة خلال 2009.

وبناء على ذلك، ألزمت الرقابة المالية المساهم الرئيسي بأداء مبلغ مليون دولار “18.83 مليون جنيه” لتعويض المتضريين لإتمام عمليه التوسية بموجب شيك مصرفي تلقته الهيئة في 18 يوليو الجاري.

وذكرت الرقابة، أن التعويض سيتم احتسابه على أساس الفرق بين متوسط سعر البيع ومتوسط سعر الشراء من المساهم الرئيسي لكل عميل من العملاء القائمين بالبيع بشكل جزئي أو كلي، بينما سيتم احتسابه على أساس الفرق بين سعر غقفال السهم بتاريخ 18 يوليو الجاري ومتوسط سعر الشراء لكل عميل من العملاء المحتفظين بالأسهم المشتراه. وذلك مع الأخذ في الاعتبار معالجة الكمية والسعر في ضوء قرار تجزئة السهم والذي تم إلغاء أثره وتجميع الأسهم.

وقررت الهيئة إلغاء القرار الصادر في 2020 بمنع المساهم الرئيسي من حق التصويت بكامل حصته مؤقتا في الجميعات العامة للشركة، كما قررت إعادة التعامل على سهم الشركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى