العالم
أخر الأخبار

أمريكا تعلن عدم تدخلها بتشكيل الحكومة العراقية المرتقبة

وسط تساؤلات عن أسباب خفوت الصوت الأمريكي في احتجاجات العراق، أكدت واشنطن، الأربعاء، أنها لن تتدخل في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

جاء ذلك خلال اجتماع سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى العراق ألينا رومانوسكي، اليوم الأربعاء، مع مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، مؤكدة أن بلادها “تتطلع إلى تشكيل حكومة عراقية قوية قادرة على الحفاظ على سيادتها ومنفتحة على المجتمع الدولي”.

وأعربت الدبلوماسية الأمريكية عن أملها في أن “تتعدى العلاقة بين الولايات المتحدة الأمريكية والعراق التعاون الأمني إلى علاقة أكثر تطورا في الجوانب التجارية والاقتصادية والصحية”.

من جانبه، أكد مستشار الأمن القومي العراقي أن العراق “يرحب بمقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، وضرورة أن يستمر الضغط على تنظيمي القاعدة وداعش لتخليص العالم من شر الإرهاب وإجرامه”، مبديا ترحيب العراق بتمديد “الهدنة في اليمن”.

شأن داخلي
وشدد الأعرجي على أن “العراقيين قادرون على حل مشكلاتهم السياسية، كونها شأنا داخليا عراقيا، ونعمل على تهيئة ظروف حوار وطني ضمن وفاق عراقي يحقن الدم العراقي، ويحافظ على العراق الموحد”.

وحسب بيان لمستشارية الأمن القومي العراقي، فإن اللقاء بحث آخر المستجدات السياسية والأمنية في العراق والمنطقة، والتعاون المشترك في مجال مكافحة الإرهاب.

دعم القضاء
وفي سياق متصل، أكدت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى العراق آلينا رومانوسكي، الأربعاء، استعداد الولايات المتحدة لتقديم الدعم للقضاء العراقي في كافة الاختصاصات.

وقال مجلس القضاء الأعلى، في بيان صادر عنه اليوم، إن رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان استقبل سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في العراق آلينا رومانوسكي، مشيرًا إلى أن الأخيرة أبدت استعداد بلادها لتقديم الدعم للقضاء العراقي في كافة الاختصاصات.

ويعيش العراق أزمة تنذر بالانفجار بين أنصار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، المحتجين على الفساد والمحاصصة ومعسكر الإطار التنسيقي الموالي لإيران؛ الذي يسعى لتشكيل حكومة توافقية، والدفع بمرشحه محمد شياع السوداني لرئاستها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى